اعلان

"السيسي" يجتمع بأبنائه الشباب للمرة الثامنة.. الرئيس يرد على الشائعات المسيئة للجيش ويتحدث عن الأزمات العربية ويثير مشكلة سد النهضة.. كيف تجاوب الزعيم مع أسئلة قادة المستقبل؟

تأكيدًا على أن الشباب هم الأمل الواعد الذي سيقود مصر غداً، ولإدراك القيادة المصرية بأهمية الدور الذي تلعبه هذه الفئة في تحقيق أهداف التنمية الشاملة في إطار رؤية مصر 2030، انطلقت فعاليات المؤتمر الثامن للشباب، صباح اليوم السبت، برعاية ومشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، بحضور 1600 مشارك غالبيتهم من الشباب، حيث حضر شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات مع شباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين في المشروعات القومية، وشباب الأطباء وأيضًا شباب رجال الأعمال.

وتضمنت أجندة المؤتمر الذي ينعقد لمدة يوم واحد، ثلاث جلسات، الجلسة الأولى تحت عنوان "تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليًا وإقليميًا"، وجلسة ثانية بعنوان "تأثير نشر الأكاذيب على الدولة في ضوء حروب الجيل الرابع"، إضافة إلى جلسة "اسأل الرئيس".

الشائعات:

وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن الشائعات المسيئة للرئاسة والقوات المسلحة والتي ترددت خلال الأيام الماضية، وذلك خلال جلسة "اسأل الرئيس" بختام المؤتمر.

وقال الرئيس السيسي: "توقفوا أمام الـ10 أيام اللي فاتوا، انتوا اللي كنتوا بتشيروا الكلام.. ده مش عتاب"، مضيفًا ضاحكًا: "أنا بقى باخد حقي دلوقتي"، مضيفاً: "اللي يقف في 3 يوليو ويقدم نفسه والجيش وأولاده وأحفاده تعملوا فيه كدا، ابن مصر.. انتوا اللي توزعوا (تشيروا)؟".

اقرأ أيضاً: السيسي: "ابن مصر اللي وقف في 3 يوليو تعملوا فيه كده؟" (فيديو)

ورد المشاركون في الجلسة بالنفي، قبل أن يقاطعهم الرئيس السيسي: "سيبوني بقى، بقول أخد حقي، أنا قصدت بالكلمة دي، مصر مش أنا"، مواصلاً: "خايفين من التنظيمات ليكوا حق، الإرهاب ليكوا حق، الدول تدخل في بلدكم، ليكم كل الحق، بس أنتم صمام الأمان لمصر وشعبها.. محدش يلخبطكوا، يجي اليوم اللي حد يقول فيه فواتير بأكلي وشربي، أنا قولت علشان خاطركم، بس معقول يجي اليوم ده.. يهمني إنكم تفضلوا ثابتين".

الأزمات العربية:

على صعيد آخر، أرجع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أسباب انتشار الأزمات فى المنطقة العربية إلى نشأة الصراعات الإيديولوجية، فضلاً عن الثروات النفطية والبشرية، وتابع:" المنطقة العربية لها أهمية جيو سياسية كبيرة جداً وتقع فى قلب العالم ومصر فى قلب القلب بها ثروات هامة سواء نفطية أو بشرية، وهذا أحد المطالب الموجودة للسيطرة عليها ..أهمية المنطقة التى تقع فى العالم وموادرها وحجم الموارد البشرية التى بها تتسبب فى ذلك".

وأضاف الرئيس السيسى، خلال فقرة "اسأل الرئيس"، ضمن فعاليات المؤتمر الوطنى الثامن للشباب، أن الصراعات الأيدولوجية وما يسمى بالفكر الدينى المتطرف جعل المنطقة مضطربة وزاد اضطرابها بعدما حدث ما حدث فى العراق وليبيا والصومال واليمن وما حدث فى مصر.

اقرأ أيضاً: السيسي: مش هنقدر نفرض "الرياضة" بس ده مش جسم شباب (فيديو)

وأكد الرئيس السيسى، أن الدول العربية عندما كانت مثل الجسد الواحد كانت مناعتها قوية، وتابع: "مصر لو حصل ليها حاجة المنطقة دى كلها هتروح.. الموضوع ليس اقتصاد فقط.. هناك قضايا كبيرة فى المنطقة مثل القضية الفلسطينية وتأخر حلها إلى الآن".

حوافز المعلمين:

وعلى الصعيد الداخلي، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن البعض يطالب بزيادة الحوافز للمعلمين والمدرسين، وهم محقين في ذلك، حيث إن مصر بها 1.3 مليون مُعلم، وكل ما القدرة المالية الخاصة بالدولة تتحسن سيتم تحسين ظروف المواطنين جميعا، وعلى رأسهم المعلمين كونهم أصحاب أهمية كبرى في الدولة الحديثة.

وأضاف "السيسي"، خلال جلسة "اسأل الرئيس": "عشان نزود كل مدرس 1000 جنيه محتاجين 1.3 مليار في الشهر، ممكن ندبرهم بس مش عاوزين ننسى إن كل سنة يزداد عدد الطلبة بالنمو السكاني بتاعنا، الطلب على المدارس الجديدة يزداد، وعلى المعلمين الجدد يزداد".

وتابع: "وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، مهموم بظروف الناس ومهموم بردود أفعال الناس والهجوم عليه وكأنه هيضيع وقت ولادهم وهيضيع مستقبل ولادهم وده مش هيحصل".

اقرأ أيضاً: السيسي: رجال الدين بالدولة لا يستطيعون فهم مشكلة الإرهاب الفكري

الرياضة:

وعلى الصعيد الرياضي، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الفرق الرياضية المصرية حققت نجاحاتها الأخيرة بالجهد والعمل والمثابرة، وليس بالأماني.

وأضاف السيسي ردًا على إمكانية أن تحتل مصر المرتبة الأولى في التعليم: "أتمنى كده، بس الكلمة سهلة تتقال، الفرق بتاعتنا، حققت النجاحات مش بالأماني، بالجهد والعمل والمثابرة، أتمنى إن ربنا يخلينا في مستوى مناسب".

وواصل: "إن شاء والله واثق خلال الفترة اللي جاية، هناك 22 جامعة منها العلمين والجلالة (الملك سلمان)، والمصرية اليابانية، المستوى فيها عالي ومقومات النجاح فيها أعلى بكتير".

سد النهضة:

وعلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أزمة سد النهضة ومدى تضرر مصر من ملء خزان السد، قائلًا: "العفي محدش يأكل لقمته".

وقال الرئيس السيسي إن المشاورات مستمرة مع الجانب الإثيوبي لعدم تضرر حصة مصر بعد ملء خزان سد النهضة الإثيوبي، مضيفا: "نتوصل لاتفاق لملىء وتشغيل الخزان بحجم فيه ضرر لمصر يمكن تحمله.. صحيح أن الأمور كلها ضرر، ولكن يجب أن يكون الضرر يمكن تحمله".

اقرأ أيضاً: الرئيس السيسي: "معانا ربنا ومش بنخاف"

ولفت الرئيس إلى أن دولة مثل العراق كانت حصتها من المياه 100 مليار متر مكعب قبل عام 1990، والآن أصبحت حصتها 30 مليار متر مكعب، مضيفًا: "عرفتوا الدولة اللي بتضعف بيحصل فيها إيه.. عشان كده العفي محدش يأكل لقمته".

الإرهاب:

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، "ليكوا حق تخافوا من التنظيمات والدول التانية انها تدخل بلادكم..والمصريين هما صمام الأمان للبلد دي".

وأوضح "السيسي" خلال كلمته في جلسة "اسأل الرئيس" في مؤتمر الشباب الوطني نسخته الثامنة موجها رسالة للمصريين، "محدش يلخبطكوا"، لافتا إلي أن "الإرهاب قضية هامة هتفضل معانا سنين طويلة".

واستنكر الرئيس السيسي الاتهامات الباطلة الموجهة لرجال القوات المسلحة والشرطة المصرية، "الي فات ده كان صعب اوي..بس احنا مبنتهزش..لان احنا معانا ربنا".

الرياضة جزء من التقييم في العملية التعليمية:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الشعب المصري يفتقد إلى اللياقة البدنية بشكل كبير، مضيفاً خلال كلمته في جلسة "اسأل الرئيس"، أنه تحدث عن الرياضة في مؤتمرات سابقة، "قلنا عايزين نهتم بالرياضة ونخصصلها درجات تدخل في تقييم الطالب، لكن الزملاء قالوا نخشى إننا في ظل عدم توفر آليات حقيقية تخلينا نقدر نعمل الموضوع ده بشكل متكامل".

وتابع الرئيس قائلا إن المجتمع والمدارس غير مستعدة، "لو حطينا درجات على الرياضة، فهنحتاج اختبارات وأمور كثيرة، فمش هقول لغينا الفكرة لكن قلنا نأجلها، حتى تكون المدارس والمجتمع مستعد للموضوع ده".

وأوضح السيسي: "كنت متصور إننا ممكن نفرض ونخلي الرياضة جزء من التقييم في العملية التعليمية بحيث إنه يوصلنا في النهاية إنه يبقى فيه اهتمام، والأب ياخد أولاده يتمشى بيهم ويعمل رياضة خفيفة، واللي ممكن تتعمل في البيت ومش محتاجة جيم ولا حاجة، ولو عايز تعمل رياضة في مكان 2 متر هتعمل بس لازم يكون فيه استعداد لكده لكن مش هنقدر نفرض الرياضة في المدارس في الفترة دي".

ويعتبر المؤتمر الوطني للشباب فرصة للحوار، والتعرف على أفكار الشباب وأطروحاتهم ودعم التواصل بين الدولة المصرية وشبابها، وذلك عقب إطلاق مؤتمر الشباب للمرة الأولى في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء في أكتوبر 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين