اعلان

أسباب الكيس الدهني في العين وأعراضه وعلاقته بضعف النظر

يعتبر الكيس الدهني في العين مشكلة صحية تسبب إزعاج وآلام في عين الشخص المصاب، وتظهر بحدوث تورم أو انتفاخ في منطقة جفن العين، وتكون واضحة وظاهرة سواء في الجفون العلوية أو السفلية .. تحدث هذه المشكلة الصحية نتيجة حدوث انسداد في الغدد المسؤولة بدورها عن إفراز الدهون لترطيب العين.

لكن لماذا يحدث هذا الانسداد ؟ هناك عدة أسباب تُحدث انسداد الغدد المسؤولة عن إفراز الدهون بمنطقة العين الداخلية، ومنها زيادة الإفرازات الدهنية عن حدها الطبيعي، أو الإصابة بالتهابات العيون الفيروسية أو البكتيرية، مع عدم حدوث ألم لذا يتهاون البعض في حل هذه المشكلة في وقت مبكر.

أسباب ظهور الكيس الدهني في العين

هناك أسباب رئيسية مسؤولة عن تكون الكيس الدهني في العين وهي إصابة الشخص بتورم في غدة "ميبوميوس" وهذه الغدة هي المسؤولة عن إفراز الدموع، والموجودة في الجفن إذ تعمل على إفراز المزيد من الماء مما يشكل كيس العين مع وجود عوامل أيضا تساعد على تكون الكيس الدهني مثل: التهابات العين والجفون ، الناتجة من الفيروسات الفطرية والبكتيرية. زيادة إفرازات الغدد الدهنية. حساسية العين تجاه المواد الملوثة الموجودة في الهواء والفطريات.

أعراض الكيس الدهني في جفن العين 

أما عن أعراض الكيس الدهني في منطقة جفن العين العلوي والسفلي، تظهر كالتالي: 

حدوث انتفاخ في الجفن العلوي.

احمرار الجلد وتهيجه. 

الإحساس بوجود ثقل في العين. 

عدم القدرة على فتحها بشكل كامل. 

نزول الدموع بشكل مستمر أو متقطع. 

حساسية الضوء أو زيادة الحساسية تجاه الشمس، أو الأضواء.

استمرار زرف الدموع. 

الشعور بعدم القدرة على فتح العين وطرفها وإغلاقها.

علاقة الكيس الدهني في العين بضعف النظر 

هناك أحد الحالات على موقع طبي متخصص، والتي تعاني من مشكلة أكياس العين الدهنية في الجفون، والتي أكدت على ضعف نظرها نتيجة تكون كيس العين الدهني بشكل مستمر، وفي رد الطبيب المختص شرح الآتي: 

أكياس الاجفان الدهنية هي عبارة عن التهابات تحدث في الغدد الدهنية الموجودة في الجفن بفعل بعض أنواع البكتريا، وهي تكثر عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية وفي بعض حالات الاضطراب الهرموني. ويعتبر العلاج الأولي يكون باستبعاد أي نوع من منظفات الوجه وتقليل مستحضرات التجميل مع الإبتعاد عن الأنواع الرخيصة. 

أما بالنسبة لغسل الوجه فيكون عادة بإستخدام شامبو "Baby Johnson" فقط. كمادات الماء الدافئ مفيدة جدا في الحالات الحادة. كذلك نستخدم المضادات الحيوية الموضعية والعامة وفي حالة عدم الاستجابة في الحالات التي تطول لأكثر من شهر ، فالحل الأمثل يكون بالجراحة. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً