اعلان

10 فوائد مهمة تعود على الجسم نتيجة ممارسة الرياضة

صورة أرشيفية

يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة مهمة ويتم اللجوء إليها عند الحاجة لتقليل الوزن الزائد فقط متجاهلين عدد كبير جدًا من الفوائد التي تعود عل الجسم جراء ممارسة الرياضة بشكل يومي، لذا نرصد 10 فوائد مهمة تعود على الجسم نتيجة ممارسة الرياضة.

10 فوائد مهمة تعود على الجسم نتيجة ممارسة الرياضة

1- التحكم في الوزن

لأن أي نشاط جسماني يتسبب في حرق سعرات حرارية، وكلما زاد النشاط الجسماني زاد الحرق ويساعد على وقف الزيادة المفرطة في الوزن والتحكم فيه.

2- ممارسة الرياضة مفيدة للجسم

التمرين يظبط الكولسترول، ويقلل الدهون الثلاثية، التي تخفض ضغط الدم وتسبب مشاكل الأوعية الدموية، فالرياضة باستمرار تحد من مخاطر أمراض كثيرة مثل: السكتات الدماغية – السكري – أنواع من السرطان.. وغيرهم.

3- تقليل الضغط والقلق

إذا كنت تريد التخلص من التوتر،فالرياضة هي الحل لأن النشاط الجسدي يحفز مواد كيميائية مختلفة في المخ، تجعلك تشعر بالسعادة والراحة والبعد عن القلق والتوتر.

4- السعادة

الرياضة تزيد من السعادة بسبب هرمون الإندروفين الذي يطلقه جسمك. وبيحسسك بسعادة وانطلاق بشكل واضح. بالإضافة إلى أن هناك أطباء في بعض حالات الاكتئاب، يرشحوا التمرينات للمرضى، بدلًا من الأدوية.

5- تعزيز الثقة بالنفس

لن تجعلك الرياضة بشكل أفضل فقط ولكن تجعلك تشعر أنك أفضل وأكثر ثقة بالنفس.

اقرأ أيضًا.. كيف تقي نفسك من أمراض القلب؟

6- زيادة نشاط المخ

الرياضة تعمل على تقوية القلب والأوعية الدموية، ولها تأثير إيجابي على نشاط المخ، وتجعل قدراته أعلى في التفكير واتخاذ القرارات، كما تعمل على تقوية الجزء الخاص بالذاكرة والتعلم، خصوصًا للأطفال التي تمارس رياضة.

7- نوم أفضل

إا كنت تواجه مشاكل في النوم، غالبًا هتلاقي إن التمرين بشكل مستمر بيساعدك تنام في وقت أقل، ومن غير أرق، وبالتالي يساعدم في أن تصحو أكثر نشاط.

8- طاقة أكبر

التمرين بيوصل الأوكسجين والعناصر الغذائية لكل أنسجة الجسم، ويساعد الأوعية الدموية على العمل بكفائة أكبر مما يساعد القلب والرئتين أن يعملوا بشكل أفضل مما يزيد نشاطك وطاقتك.

9- السيطرة على الإدمان

مشكلة الإدمان الأساسية هي هرمون "الدوبامين"، أو هرمون السعادة. وهو هرمون يفرزه المخ كاستجابة لأي نوع من أنواع المتعة مثل المخدرات، أو الكحول، أو الأكل كمان، الرياضة تنسى المدمن، وتجعله يقلل من احتياجه الشديد للمخدرات.

10- حياة جنسية أفضل

الرياضة تعمل على تحسين القدرة الجنسية، وبالتالي تقليل أي مشكلات يمكن أن يقابلها أي من الرجال أو النساء في العلاقة الجنسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً