اعلان
اعلان

الكيس الدهني في جفن العين العلوي طرق التخلص منه طبيعيا وأهم علاجاته

الكيس الدهني في جفن العين العلوي

يتعرض الكثير لحدوث التهابات في العين يعقبها تكون الكيس الدهني في جفن العين العلوي، ولكن قد لا يصاحبه ألم، لذا يهمله البعض ولا يهتم بعلاجه، وهو أمر في منتهى الخطورة لما يترتب عليه من مضاعفات قد تسبب ضعف النظر. فقط يهتموا بالذهاب إلى الطبيب في حالة حدوث ألم وتطور الحالة.

يعتبر الكيس الدهني في العين مشكلة صحية تسبب إزعاج وآلام في عين الشخص المصاب، وتظهر بحدوث تورم أو انتفاخ في منطقة جفن العين، وتكون واضحة وظاهرة سواء في الجفون العلوية أو السفلية .. تحدث هذه المشكلة الصحية نتيجة حدوث انسداد في الغدد المسؤولة بدورها عن إفراز الدهون لترطيب العين.

الكيس الدهني في جفن العين العلوي وطرق علاجاته

يشعر المصاب بتكون الكيس الدهني في جفن العين بالخوف من علاجه أو القيام بتفريغه وهو أمر صعب ومؤلم، وقد يسبب مضاعفات ومشاكل في العين. كما أن إهماله يسبب اضرار صحية على العين، خاصة إذا كان حجم الكيس كبير ومن هذه الأضرار:

زغللة أو استيجماتيزم نتيجة ضغط الكيس على القرنية وعدم اتزانها بشكل طبيعي.

سقوط الجفن المصاب، ما يؤثر على الرؤية ويتسبب في عدم وضوحها.

يحدث تسرب ميكروب للكيس الدهني، وينتج عنه التهابات وآلام وتورم في الجفن وزيادة في حجمه.

تكوّر منطقة فوق الجفن، والظهور بشكل غير مستحب.

الكيس الدهني

اقرأ أيضا: أسباب الكيس الدهني في العين وأعراضه وعلاقته بضعف النظر

طرق طبيعية لعلاج الكيس الدهني في جفن العين العلوي

هناك خطوات وطرق علاج طبيعية بالتنسيق مع الطبيب تستمر من أسبوع حتى 8 أسابيع .. وفي حالة عدم استجابة العين. يتم التدخل الجراحي في عملية جراحية بسيطة وغير معقدة. أما الطرق الطبيعية تكون من خلال 3 وصفات: 

أولا عمل كمادات المياه الدافئة

لأن الحرارة هنا تعمل على زيادة تدفق الدم في منطقة العينين، وبالتالي فتح المسمات و بهذه الطريقة يتم تعزيز عملية تخلص العين من الدهون، وتنظيف الجفون جيدا. 

قم بوضع قطعة قماش بالماء الدافيء جيدا على منطقة العينين، لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق، مع تكرار العملية ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين.

ثانيا خل التفاح 

لأنه يعمل على تقليل الألم، كما يحد من الالتهابات المصاحبة للكيس الدهني على الجفن.

قم بوضع ملعقتين طعام من خل التفاح مع كوب من الماء الساخن، نبلل قطنة بالمحلول ثم دهن المنطقة المصابة لمدة لا تتجاوز الدقيقة، مع تكرار العملية ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع أو أكثر. 

ثالثا استخدام الشاي الأخضر

أكياس الشاي الأخضر فعالة جدا، لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتلعب دور مهم في تخفيف الألم، وتقليل حجم الكيس تدريجيا بدون حدوث أي مضاعفات. 

قم بوضع كيس الشاي الأخضر في الماء الدافئ لمدة خمس دقائق، ثم قم بتصفيته وضعه على الجفن المصاب لمدة خمس دقائق. 

وتعتبر أفضل هذه الطرق الطبيعية كمادات الماء الدافيء مع وضع مراهم تقلل البكتريا المتواجدة في الكيس الدهني باستشارة الطبيب. من أفضل طرق التخلص من الكيس الدهني بشكل تدريجي. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً