كل ماتريد معرفته عن مشروع البرنامج المصري الإسباني للابتكار ESITIP من "إيتيدا"

ads

وائل الطوخي

08:03 م

الأحد 15/سبتمبر/2019

كل ماتريد معرفته عن مشروع البرنامج المصري الإسباني للابتكار ESITIP من إيتيدا
حجم الخط A- A+

يعتبر البرنامج المصري الإسباني للابتكار ESITIP مبادرة مشتركة بين مركز تطوير التكنولوجيا الصناعية CDTI مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بهدف إطلاق دعوة مشتركة إلى تقديم المقترحات البحثية، وتهدف كل دعوة إلى إطلاق مشاريع مشتركة طموحة تتسم بالتزامها بمعايير دولية عالية في كل من المؤسسات المصرية والإسبانية.

وسيتم تمويل المشاريع المحتملة من قبل الهيئة والمركز اللذان يعتبران الكيانين التنفيذيين من الجانب المصري والإسباني على التوالي، وكانت الدعوة الأولى لتقديم المقترحات مفتوحة لمشاريع البحث والتطوير المشتركة في جميع مجالات تكنولوجيا المعلومات ولكن يتم مراعاة المجالات التالية بشكل أكبر:

مجالات استراتيجية:-
وتتمثل في "الأمن اللاسلكي والسيبراني" و"الإلكترونيات والأنظمة المدمجة لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" و"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لشؤون الأمن الوطني" و"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض النقل والمواصلات" و"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتعلقة بالرعاية الصحية" و"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض التنمية الزراعية و"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة" و"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التعليم" و"تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لشؤون الطاقة."

- مجالات اتجاهات التكنولوجيا:-
وتتمثل في "تطبيقات وحوسبة المحمول "والحوسبة السحابية" و"تحليلات البيانات والبيانات الضخمة" و"إنترنت الأشياء" و"التعليم بالألعاب" و"الحوسبة الإدراكية" و"الآلات الذكية" و"مُتسلسلة البيانات" و"الواقع الافتراضي" و"الواقع المدمج أو المعزز".

- عملية الاختيار
تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتمويل مشروعات تطوير منتج PDP ومشاريع البحث المتقدم ARP وتصل مدة الدعم إلى عامين.

معايير القبول:
الحد الأدنى من معايير وشروط الأهلية للحصول على دعم البرنامج هو وجود مُؤَسّسَة واحدة مصرية وشريك واحد مصري من صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة خاصة إسبانية.

وفي جميع المشاريع المتقدمة للحصول على الدعم، يُعد التعاون بين مُؤَسّسَة أكاديمية مصرية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وشريك صناعي مصري/إسباني مُتخصص بالمجال هو أمر ضروري للحصول على حوافز البرنامج.

المتقدمون من مصر:-
تشمل معايير الأهلية للشركات المصرية والمؤسسات الأكاديمية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:-

يجب أن يكون لدى الشركات المصرية شركة قائمة على منتج ناجح واحد على الأقل
أن تكون مُسجلة وتعمل في مصر
أن تكون مُسجلة في قاعدة بيانات الهيئة
أن تكون نسبة الملكية المصرية أكثر من 50٪ من أسهمها

- يجب على فريق البحث:-
أن يكون عاملاً بالفعل لدى جامعة مصرية أو معهد أبحاث
أن يحمل الباحث الرئيسي درجة الدكتوراه
أن يكون لدى الباحث دورية أو براءة اختراع في موضوع المقترح البحثي

المتقدمون من إسبانيا:-
المتقدمين المؤهلين للدخول في البرنامج من إسبانيا هم الشركات أو ما يعرف بمجموعات المصلحة الاقتصادية أو التحالفات المكونة من شركتين مستقلتين على الأقل. ويجب على الشركات الإسبانية، أن تكون عاملة بالفعل ومُسجلة في مملكة إسبانيا لديها رقم ضريبي ساري ويتم التأكد من ذلك من خلال "شهادة تحديد الضريبة"

لا يوجد حد أدنى مطلوب للملكية بالنسبة لرأس المال الاسباني.
الشركات التابعة للشركات الإسبانية التي يقع مقرها خارج إسبانيا قد تكون مؤهلة للحصول على الدعم
تحالف الشركات الإسبانية بقيادة شركة إسبانية
التعاون مع كيانات أخرى مثل مراكز البحث، ومراكز التكنولوجيا، والجامعات، والمستشفيات، والمنظمات الأخرى العاملة في مجال البحث والتطوير مسموح به بموجب لوائح مركز تطوير التكنولوجيا الصناعية CDTI، كمقاولين من الباطن للشركات الإسبانية الموجودة في التحالف.

المزايا:-
فترة دعم البرنامج تمتد من عام وحتى عامين.

تم تحديد شروط التمويل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالجنيه المصري وشرحها في دليل الهيئة المالي، وتشير الشروط إلى قيمة كلتا العمليتين في تاريخ انطلاق الدعوة لتلقي مقترحات البحث 15 نوفمبر.
وستقوم الهيئة بتمويل الكيانات المصرية بأقصى مبلغ مُمكن واحد ونصف مليون جنيه لمشاريع البحث المتقدم ARPs واثنين ونصف مليون جنيه، لمشاريع تطوير منتج PDPs وأي مبلغ إضافي يجب أن تموله الشركة المصرية، وسيتم تقديم دعم إضافي بقيمة 250 ألف جنيه مصري إلى المشروعات التي تبحث "تصنيع الدوائر المتكاملة IC" و"عمل نماذج أولية للدوائر الكهربائية."

- جدول الأعمال
يشمل الجدول الزمني لدعوات المقترحات البحثية:-

تنطلق الدعوة لتلقي المقترحات البحثية في 15 نوفمبر 2019.
الموعد النهائي لتسجيل المقترحات هو 31 يناير 2019.
سيتم الإعلان عن أسماء الشركات المصرية والإسبانية التي تأهلت للانضمام إلى البرنامج وفقًا لمعايير البرنامج المصري الإسباني للابتكار.
سيتم الإعلان عن قرارات تمويل المشروعات على المواقع الإلكترونية للطرفين

تقديم الطلبات:-
مركز تطوير التكنولوجيا الصناعية ﻳﺠﺐ ﺗقديم ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت اﻟبحث واﻟتطوير والابتكار اﻟﻤُﺸﺘﺮكة إﻟﻰ مركز تطوير التكنولوجيا الصناعية في 31 يناير 2019. ولن يتم النظر في طلبات المقترحات المقدمة من جانب واحد إذ ينبغي على المتقدمين المشاركين من مصر واسبانيا تقديم طلب مقترح لمشروع واحد "الملحق 1 - نموذج طلب الالتحاق بالبرنامج الإسباني المصري للابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات.

يجب أن يتضمن نموذج التعاون الثنائي على:_

القيمة المضافة من التعاون المقترح
المزايا الرئيسية للتكنولوجيا والابتكارات
الأنشطة التي سيتم تنفيذها من قبل الأطراف المعنية وتسليط الضوء على العمل المُشترك من كل جانب
عكس خبرة كلا الطرفين.

موضوعات متعلقة