المشرف العام على التحرير داليا عماد

هل ياسين اسم للنبى صلى الله عليه وسلم وما هى أسماء الرسول وضوابط تسمية الأبناء .. اعرف رأى الإفتاء

أهل مصر

تكثر بين المسلمين أسماء طه وياسين وهما أسماء سور في القرآن الكريم، كما يعمد بعض المسلمين إلى تسمية أبناءهم بأسماء معروفة للنبي صلى الله عليه وسلم، فما هى أسماء النبي صلى الله عليه وسلم؟ وهل يجوز تسمية الأبناء بأسماء غير معروفة للنبى صلى الله عليه وسلم ؟ وما هى الضوابط الشرعية في اختيار أسماء الأبناء؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إنه لاحرج في تسمية الأبناء بهذه الأسماء، وكون هذه الأسماء من أسماء النبي صلى الله عليه واله وسلم أو ليست من أسمائه أمر مختلف فيه؛ فقد ورد حديث ضعيف عند ابن عدي وابن عساكر يذكر فيه أن (طه، ويس) من أسماء النبي صلى الله عليه واله وسلم.

اقرأ ايضا : العقيقة هل توزع نقدا بدلا وهل يجوز توزيع لحم الحقيقة بدون طهى اعرف رأى الإفتاءهل ياسين اسم للنبى صلى الله عليه وسلم وما هى أسماء الرسول وضوابط تسمية الأبناء .. اعرف رأى الإفتاء

وأشارت أمانة الفتوى إلى أن النبى صلى الله عليه وسلم له أسماء كثيرة، بعضهم أوصلها إلى ثلاثمائة اسم، منها أسماء ‏وردت في القران الكريم، وهي: (الشاهد، والمبشر، والنذير، والمبين، والداعي إلى الله، ‏والسراج المنير، والمذكر، والرحمة، والنعمة، والهادي، والشهيد، والأمين والمزمل، ‏والمدثر)، ومنها ما ورد في القران والسنة النبوية، وهي: (أحمد، ومحمد)، ومنها ما ورد ‏في السنة فقط، وهي: (الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ‏والمتوكل)، ومن أسمائه المشهورة صلى الله عليه واله وسلم: (المختار، والمصطفى، والشفيع، والمشفع، ‏والصادق، والمصدوق)، واستشهدت أمانة الفتوى بالحديث المنسوب للنبى صلى الله عليه وسلم عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: «إن لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا العاقب» وهو الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في "صحيحيهما".

إقرأ أيضاً:
عاجل
عاجل
الفيفا يغرم بيراميدز بسبب الزمالك.. تعرف على التفاصيل