اعلان

وسط تراجع مرشحي الأحزاب وسقوط الإخوان الإرهابية..من هما قيس سعيد ونبيل القروي المرشحان للانتخابات الرئاسية التونسية

صورة أرشيفية

فجرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التونسية عن مفاجأة من العيار الثقيل ، بتأهل المرشحان قيس سعيد، ونبيل القروي السجين الذى يقبع في سجون تونس اللذان لم يتوليا سابقا مسؤوليات حكومية للدور الثاني، وتراجع مرشحي الحكومة الأحزاب، والسقوط المذل لمرشحى الإخوان الإرهابية فى الفوز بانتخابات تونس والوصول إلى قصر قرطاج.

انتخابات تونس

سقوط الاخوان فى انتخابات تونس

تونس تسقط مرشحى الاخوان الارهابية

سقوط مذل للاخوان الارخابية بتونس

قيس سعيد والمرشح السجين

ووفق النتائج التى اظهرتها الهيئة العليا لانتخابات تونس تقدم المرشح المستقل سعيد بـ19.50% من الأصوات، فيما جاء رئيس حزب "قلب تونس"،السجين نبيل القروي، في المرتبة الثانية بنسبة 15.5%، فيما حل مرشح "حركة النهضة" عبد الفتاح مورو ثالثاً بـ11%. أما وزير الدفاع السابق المرشح المستقل عبد الكريم الزبيدي، فحلّ رابعاً بـ9.4%، وبعده رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد بـ7.5%، ثمّ الصافي سعيد بـ7.5%.

قيس سعيد ونبيل القروي السجين

قيس سعيد

*خاض الانتخابات الرئاسية المبكرة كمستقل

* من مواليد عام 1958 بتونس العاصمة

*درس القانون الدستوري، وساهم الأكاديمي في إعداد مشروع تعديل ميثاق جامعة الدول العربية، إلى جانب تدريسه في عدد من الجامعات التونسية.

*شعار قيس سعيد فى سباق الانتخابات.."الشعب يريد" شعارا لحملته الانتخابية، لتلخص تمسكه بأهداف ثورة يناير 2011، التي قامت أساسا ضد منظومة سياسية حكمت تونس لعقود عدة وكان من نتائجها انتشار الفساد والفاسدين في البلاد.

*"قيس سعيد هو السياسي الأكثر شعبية بين التونسيين وخاصة في صفوف الشباب الذي فقد ثقته في كل السياسيين في الساحة السياسية من حكومة ومعارضة"

اقرأ أيضا..أول تعليق من يوسف الشاهد بعد أنباء خسارته في الانتخابات الرئاسية بتونس

*قيس يعتمد على الشباب الذى يستعيد اليوم ثقته ويدعمونه بعد سنين من مقاطعة المشاركة في الحياة السياسية والانتخابات". يذكر أن العديد من الشباب أنشأوا صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لمساندة قيس سعيد.

* رفض التمويل العمومي للمرشحين للرئاسة بحجة أن المال العام هو حق للشعب التونسي فقط، وهذا زاد من شعبيته.

لقب أستاذ القانون الدستوري سعيد بـ"الروبوكوب (الرجل الآلي)" ويتحدث باسترسال حرصاً منه على أن تكون حملته معتمدةً على التواصل المباشر مع الناخبين.

قيس سعيد ونبيل القروي السجين

نبيل القروي السجين

*ولد نبيل القروي في 1 أغسطس 1963، ويبلغ من العمر 56 عاما.

اقرأ أيضا.. منصف المرزوقي: أتحمل المسئولية كاملة بعد فشلي في الانتخابات الرئاسية التونسية

*لا يمتلك القروي مسيرة سياسية أو أكاديمية كبيرة إلا أن اسمه برز في تونس خلال السنوات الماضية من خلال كونه أحد الكوادر الإعلامية وذلك بعد تأسيسه لمجموعة "قروي & قروي" التي أنشأت قناة نسمة التلفزيونية في عام 2007.

*كان عام 2016 عاما مفصليا في حياة القروي وغيرت حادثة وفاة أخيه خليل مسيرته بالكامل فاتجه إلى العمل الخيري،

*جمع التبرعات للفقراء من الشعب التونسي، وهو ما أكسبه قاعدته الجماهيرية الحالية.

*"صوت الفقراء"، "صوت المهمشين" ألقاب كان يطلقها القروي على نفسه بشكل دائم خلال عمله الخيري الذي ارتكز عليه.

*ساهم نبيل القروي في تأسيس حزب نداء تونس مع الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي

*أسس القروي حزب "قلب تونس" وهو الحزب الذي خاض من خلاله الانتخابات الرئاسية التونسية الحالية ووصل إلى جولة الإعادة.

*وواجه القروي العديد من الاتهامات بأنه كان ضمن الشخصيات المقربة من نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، إلا أنه نفى تلك الاتهامات وقال إن النظام التونسي الراحل كان دائما ما يضع القيود أمام شركاته.

*23 أغسطس الماضي ألقت السلطات التونسية القبض على نبيل القروي، ووجهت له عددا من الاتهامات منها غسيل الأموال، وهو ما نفاه المتحدث باسمه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً