أشرف العربي: لابد من القضاء على الفقر متعدد الأبعاد بنسبة 50٪ عام 2030

ads

الشيماء زيدان - تصوير: أحمد ندا

11:46 ص

الإثنين 16/سبتمبر/2019

أشرف العربي: لابد من القضاء على الفقر متعدد الأبعاد بنسبة 50٪ عام 2030
الدكتور أشرف العربي، مستشار بالمعهد العربي للتخطيط
حجم الخط A- A+

قال الدكتور أشرف العربي، مستشار بالمعهد العربي للتخطيط، وزير التخطيط الأسبق، إن كثيرا من الدول العربية مظلومة في مجال الحماية الاجتماعية بسبب الفقر متعدد الأبعاد، مؤكدا على ضرورة الوصول إلى نسبة حماية اجتماعية مرضية للشعوب عام ٢٠٣٠، وذلك من خلال منظومة مرقمنة أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي من خلال جهودها في المتابعة والتقييم الفني والمرقمن لجهود التنمية الاجتماعية في الدول العربية.

وأضاف "العربي"، خلال كلمته في حوار إطلاق الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد 2020-2030، أنه يجب توفير ٣٠٪ من الناتج المحلي لزيادة للاستثمار، مشيرا الى أنه يجب أن يصل معدل الاستثمار على الأقل إلى ١٥٪، وذلك من خلال تحفيز المدخرات الوطنية وتوجيه الاستثمار نحو القطاعات الواعدة، وذلك من ضمن استراتيجيات القضاء على الفقر متعدد لابعاد في الدول العربية.

وأوضح، أنه من أجل القضاء على الفقر متععد الأبعاد، يجب تطوير متظومة الصحة والتنمية الإجتماعية وتوفير المسكن والمرافق العامة.

وتابع: "بدأنا موضوع القضاء على الفقر متعدد الأبعاد من خلال وضع اطار يحتوي على مجموعة من التدخلات والنتائج، أهمها زيادة الإيرادات العامة مما يؤدي إلى نمو اقتصادي مرتفع وارتفاع الاستثمار الاجنبي، لزيادة الحماية الإجتماعية، مؤكدا أن الصحة والتعليم يجب أن تكون خدماتها متقدمة بأحدث التقنيات، على أن يكون القضاء على الفقر متعدد الأبعاد عام ٢٠٣٠ يصل إلى نسبة ٥٠٪.

وانطلقت، اليوم الإثنين، حوار الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد 2020-2030، الذي أقرته القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة (بيروت 2019).

اقرأ أيضًا.. التضامن: تدريب مكلفي الخدمة العامة في القاهرة ‎ضمن برنامج "مودة" خطوة لتعميم الفكرة على باقي المحافظات

ويحضر الحوار كل من غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، والدكتورة هيفاء أبوغزالة- الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، والدكتور بدر عثمان مال الله مدير المعهد العربي للتخطيط بالكويت، ووزير مفوض طارق النابلسي- مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بجامعة الدول العربية- مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بجانب كبار المسؤولين والخبراء المتخصصين في مجالات الفقر متعدد الأبعاد في الدول العربية، ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وعدد من المؤسسات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

ومن المنتظر بعد إطلاق التقرير أن تبدأ ورشة تدريبة حول: "المتابعة والتقييم الفني والمرقمن لجهود التنمية الاجتماعية في الدول العربية"، في إطار تنفيذ الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد، لمدة يومين بحضور الشخصيات المشار إليها.

موضوعات متعلقة