اعلان
اعلان

بديلا للكلاب.. النحل البوليسي للكشف على المخدرات والألغام

تدريب النحل

بديل الكلاب البوليسية الآن النحل البوليسي فمن المعروف أن الكلاب تكشف روائح المخدرات وتعرف أن تمسك بحامله ولكن الآن بشكل ما سيتغير هذا ويتطور لكي تواجه تطورات الهجمات الإرهابية.

حيث تتطور الهجمات الإرهابية وتفنن الجماعات المتطرفة في ابتكار أساليب تنفيذ عملياتها التخريبية، وللحد منها يجب أن تحاول التكنولوجيا ملاحقة تلك الأفكار الإجرامية.

ومن ضمن المحاولات لإجهاض العمليات التخريبية يسعى خبراء التكنولوجيا إلى توفير تقنيات استباقية، وإنقاذ حياة آلاف الأرواح التي تروح ضحية لمثل هذه الأفعال.

تدريب النحل 

مشروع تدريب النحل 

وفي مشروع طموح، يأمل الخبراء في تدريب النحل ليحل يوما ما محل الكلاب البوليسية في البحث عن الأغراض غير المشروعة، مثل المخدرات أو حتى الألغام.

ويعمل الباحث في جامعة سانت أندروز، روس جيلاندرز، على تدريب هذه الحشرات في إطار مشروع تمويله من حلف شمال الأطلسي.

كيفية تدريب النحل

يقوم جيلاندرز باستخدام ماء السكر لتعليم النحل كيفية معالجة رائحة المتفجرات كما لو كانت رحيقا،حيث يمكن للنحل استكشافه عن بعد بضعة أمتار، وقد تزداد المسافة في النهاية على بعد كيلومتر.

وبحسب الخبراء، فإن النحل قد يكون قادرا على البحث عن الألغام الأرضية في غضون 5 سنوات.

اقرأ أيضا: حال سكان مدينة جوناجادا الآن "دا أنا بخاف من الكلب يطلعلي أسد" بسبب قطيع من الأسود يتجول بحرية في منطقة سكنية بالفيديو

سبب اختيار النحل بديلا للكلاب 

ويرغب الخبراء في استخدام النحل بدلا من الكلاب البوليسية، لأنها أرخص وأسرع في التدريب، كما يمكنه الوصول إلى أماكن لا يمكن للكلاب الوصول إليها، بالإضافة إلى أن النحل لا يمكنه تفجير الألغام عن طريق الخطأ.

لكن الفيزيائي البريطاني القائم على المشروع اعترف أن المشكلة الأكبر في العمل مع النحل تكمن في عدم توقع تصرفه، وتبقى المهام الموكلة إليه تحمل نسبة خطأ مرتفعة نسبيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل