مدبولي: الحكومة تعمل بقوة لإنهاء التشابكات المالية بين كل قطاعات الدولة

ads

نشوى مصطفى

02:41 م

الإثنين 16/سبتمبر/2019

مدبولي: الحكومة تعمل بقوة لإنهاء التشابكات المالية بين كل قطاعات الدولة
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
حجم الخط A- A+

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن البرنامج الذي بدأت الحكومة في تنفيذه بشأن سداد متاخرات دعم الصادرات يأتي في إطار جهود الحكومو لتسوية مشاكل كثيرة كانت موجودة على مدى السنوات السابقة وتؤثر على انطلاقة الدولة، مشيرا إلى أن الدولة تواجه هذه المشكلات التي تراكمت بجدية مثلما فعلت في تسوية المعاشات وسداد الدولة المستحقات المتاخرة عليها لهيئة التامينات الاجتماعية وستكون الدولة بالقانون ملتزمة بسدادها كبند أساسي بالموازنة العامة.

وتابع رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل بقوة شديدة على إنهاء التشابكات المالية بين كل قطاعات الدولة مثل البترول والمالية والكهرباء.

وقال إن هذه المشكلات كانت تعطي انطباعا عاما أن هناك مشاكل هيكلية للاقتصاد المصري ولهذا الحكومة حريصة كل الحرص على حل هذه المشكلات.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة في جانب آخر تضع في أولوياتها تعميق التصنيع المحلي وأكد أن هذا الاهتمام اهتمام ليس بالقول فقط ولكنه بالقول والفعل.

وتابع رئيس الوزراء: نحن كدولة وحكومة تركيزنا الشديد الآن على بحث المشاكل التي تواجه التصنيع المحلي ودعم الصناعة والصادرات المصرية ؛ واليوم نبدأ العمل على حل هذه المشكلات في ظل توافر الإرادة السياسية وتفهم كل الوزراء نعمل على حل هذه المشكلات ونعمل على وضع خارطة طريق ومسار واضح لحل هذه المشاكل وتحقيق تنمية وتشجيع الصادرات المصرية.

وقال مدبولي: توقيع اليوم هام جدا لتسوية مشاكل كثيرة كانت موجودة السنوات السابقة وتؤثر على انطلاقة الدولة منها تسوية المعاشات وسداد الدولة المستحقات المتاخرة عليها، لافتا إلى أن الدولة ستكون ملتزمة بسدادها كبند اساسي بالموازنة العامة.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين أن الحكومة تعمل بقوة شديدة على إنهاء التشابكات المالية بين كل قطاعات الدولة مثل البترول والمالية والكهرباء، حيث إن استمرار تلك التشابكات تعطي انطباعا عاما أن هناك مشاكل هيكلية للاقتصاد المصري ولهذا كنا حريصين كل الحرص على حل هذه المشكلات.

وأشار مدبولي إلى أن الأمر الثاني تعميق التصنيع المحلي وهذا بالقول والفعل نحن كدولة وحكومة لدينا تركيز شديد على بحث المشاكل التي تواجه التصنيع المحلي ودعم الصناعة والصادرات المصرية.

اقرأ أيضًا.. مدبولي يعلن سداد 10% من مستحقات المصدرين من الطلبات المصدق عليها

وأوضح: اليوم نبدـ العمل على حل هذه المشكلات في ظل إرادة سياسية وتفهم كل الوزراء نعمل على خل هذه المشكلات، فضلا عن وضع خارطة طريق ومسار واضح لحل هذه المشاكل.

ولفت مدبولي إلى أنه كان هناك برنامج لدعم الصادرات المصرية ونظرا للظروف التي مرت بها الدولة منذ 2011 تراجع هذا الدعم وتراكم على الدولة مستحقات للمصدرين وكان هذا من ابرز المشاكل خلال الاجتماعات التي عقدتها مع المجالس التصديرية واتحاد الصناعات ولهذا تمت إعادة النظر في هذا البرنامج خاصة وانه لم يحدث له تغييرات تتواكب من تطورات الصناعة ومتغيراتها منذ 2005.

وكشف رئيس الوزراء عن إطلاق برنامج جديد لتشجيع الصادرات المصرية ودعم المصنعين في برامج هم من طلبوها بانفسهم بالاضافة إلى الدعم في التسويق والمعارض والمؤتمرات الدولية، مضيفا انه تم التوافق مع كل رجال الصناعة على انه سيتم ععادة تقييم ومراجعة هذا البرنامج سنويا خاصة وانه مرن جدا وهناك مستجدات مستمرة.

موضوعات متعلقة