أشرف العربي: وضعنا ركيزتين للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد

ads

كتبت: الشيماء زيدان - تصوير: أحمد ندا

04:50 م

الإثنين 16/سبتمبر/2019

أشرف العربي: وضعنا ركيزتين للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد
الدكتور أشرف العربي- مستشار بالمعهد العربي للتخطيط
حجم الخط A- A+

قال الدكتور أشرف العربي- مستشار بالمعهد العربي للتخطيط، وزير التخطيط الأسبق، إننا وضعنا نموذج للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد، مضيفا أنه قائم على ركيزتين أساسيتين، أحدهما النمو الاقتصادي المرتفع والكثيف التشغيل والحامي للفقراء، والركيزة الثانية تتمثل في السياسات الاجتماعية الفعالة، وذلك من خلال تحويل هذه الركائز إلى مجموعة من الأهداف والغايات والسياسات والبرامج.


وأضاف "العربي "، في تصريحات صحفية خاصة، على هامش فاعليات مؤتمر إطلاق الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد 2020-2030، أنه تم وضع إطار متكامل للمتابعة وتقييم الأداء، ذلك لأنها كانت نقطة ضعف واضحة في كل استراتيحية يتم تخطيطها في الدول العربية.

اقرأ أيضا.. أشرف العربي: لابد من القضاء على الفقر متعدد الأبعاد بنسبة 50٪ عام 2030

وأكد، المستشار بالمعهد العربي للتخطيط، أن الفقر متعدد الأبعاد، قضية كبيرة، حيث إنه ليس مجرد قضية فقر دخل، ولكنه فقر تعليم وصحة وغيره، لذلك كان من الضروري وضع استراتيجية محكمة للقضاء عليه بوقيتات محددة بتدخلات محددة بآلية واضحة، للمتابعة وتقييم الأداء، وتصحيح المسار.


وأشار إلى أن آلية التنمية المستدامة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في ٢٠١٦، أصبحت الإطار الذي يحكم كل خطط وبرامج التنمية في مصر،



شهدت الجلسة حضور الدكتور أشرف العربي مستشار بالمعهد العربي للتخطيط، وزير التخطيط الأسبق، والسفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، والدكتور بدر عثمان مال الله مدير المعهد العربي للتخطيط بالكويت، وطارق النابلسي مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بجامعة الدول العربية ومسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب. وعدد من كبار المسؤولين والخبراء المتخصصين في مجالات الفقر متعدد الأبعاد في الدول العربية، ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وعدد من المؤسسات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

موضوعات متعلقة