اعلان

رئيس مجلس إدارة السبع أوتوموتيف لـ"أهل مصر": 18 مليار جنيه مبيعات السيارات خلال النصف الأول من 2019.. واستيراد 38 ألف سيارة خلال 6 أشهر (حوار)

السبع أوتوموتيف

شهد سوق السيارات المصري العديد من المتغيرات خلال الفترة الماضية، نظرًا لحالة الركود التي تضرب الأسواق مؤخرًا، وهو ما أكد عليه علاء السبع، نائب رئيس شعبة السيارات، ورئيس شركة السبع أوتوموتيف، في حوار خاص مع "أهل مصر"، أن استقرار سعر الدولار ساعد على استقرار الأسعار بصورة كبيرة، ومع تراجع سعره منذ فبراير الماضي، بدأت الشركات في خفض أسعارها.

وكشف «السبع» عن العديد من تحديات ومشاكل قطاع السيارات في مصر، وأسرار توجه الحكومة للتصنيع خلال المرحلة المقبلة، وتأجيل التنفيذ، وهو ما نستعرضه في نص الحوار التالي:

في البداية.. كيف ترى تأثير الإصلاح الاقتصادي على قطاع السيارات منذ قرار تحرير سعر الصرف؟

خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الحكومة المصرية كانت ذات إجراءات صعبة للغاية على جميع المستهلكين في جميع السلع، حيث ارتفعت الأسعار بصورة كبيرة، ما أحدث فرقًا كبيرًا بين الدخل والاستهلاك، وأدى لانكماش الحركة داخل الأسواق خلال فترة زمنية محددة، لحين تلاقي الدخل مع الاستهلاك، كما أن الإصلاح رشد الاستهلاك لدى المواطنين.

اقرأ أيضًا.. "جوميا" تطلق قسم جديد تحت مسمي Jumia Mall للترويج للعلامات التجارية العالمية والمحلية بضمان الوكيل

مدى تأثر حركة السيارات من عملية الإصلاح الاقتصادي والتغيرات السياسية في مصر؟

جميع أنواع السيارات تغيرت أسعارها منذ ثورة يناير 3 مرات، المرة الأولى بدأت عقب ثورة 25 يناير 2011، وحتى 2013، نظراً لارتفاع سعر الدولار من 5.70 جنيه، وحتى 7 جنيهات، فيما بدأت المرحلة الثانية مع ارتفاع سعر الدولار أيضاً من سعر 7.18 جنيه لـ8.88 جنيه، فيما جاء الارتفاع الثالث مع ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه منذ قرار تحرير سعر الصرف بتاريخ 3 نوفمبر 2016، ليسجل نحو 18 جنيه، وبالمقارنة بين أسعار السيارات وأسعار جميع السلع نجد أن السيارات هي الأكثر توازنًا داخل الأسواق، حيث أنها ارتفعت بنسبة 100%، على عكس العديد من السلع الأخرى، وتعتبر أسعار السيارات من أقل السلع ارتفاعًا، حيث أنها سلعة مرتفعة للغاية، فارتفاع نسبة الأسعار بصورة كبيرة تؤثر على الأسواق.

ماذا عن تراجع أسعار السيارات خلال الأيام الماضية نتيجة لتراجع الدولار؟

ما يحدث خلال هذه الأيام في سوق السيارات من تراجع الأسعار أمر طبيعي، ويرجع ذلك لتراجع سعر الدولار، والذي بدأ في فبراير الماضي، حيث انخفضت أسعار السيارات لعدد من الماركات المتواجدة داخل الأسواق بقيمة 6% بشكل تدريجي، فيما أعلن بعض موزعي السيارات عن خفض أسعار موديلاتهم بعروض عالية جدًا، نظرًا لحالة الانكماش داخل السوق.

بعد إعلان عدد من الوكلاء مثل غبور وشيفرولية خفض أسعارها ما مدى تأثير ذلك على حركة الأسواق؟

تراجع أسعار بعض ماركات السيارات العالمية ساهم في انتعاش الأسواق بعد حالة الركود التي ظلت لفترة طويلة منذ بداية العام، ولكن هناك مشكلة تتعلق بثقافة التخفيض داخل المجتمع، حيث ينتظر عدد من المستهلكين مزيد من التخفيضات، ما يؤدى لحالة من الركود داخل الأسواق، ما يدفع بعض الوكلاء والموزعين لخفض أسعارها تشجيعًا للعملاء، ويرجع ذلك أيضًا إلى آليات السوق المختلفة في العرض والطلب، والقيام بتقديم بعض العروض والتخفيضات، لانتعاش حركة الأسواق، وكل دول العالم تستجيب لتخفيضات الأسعار ماعدا مصر لم تتأثر، بل تزداد حركة الركود.

كيف ترى حالة الركود في أسواق السيارات المصرية ومعدلات الانكماش الحالية؟

معدلات الربحية لدى السيارات هي التي تؤثر على معدلات الانكماش، فحالة الركود سجلت 6.8%، وكان من المتوقع أن ترفع حركة الأسواق بقيمة 10%، ما يعني أن ركود الأسواق تراجعت بقيمة 15%، وهي نسبة صغيرة قد تحقق بعض الخسائر، نظراً لنسبة التكلفة المضافة على السعر الأساسي، حيث أن هناك بعض السلع الأخرى التي قد يحدث معها بعض الركود والبعض الآخر لن يتأثر، والسيارات من السلع الكثيفة، وقد تختلف حالة الطلب على الشراء على حسب الاحتياج للمستهلكين، قائلا: "الزبون يختار السلعة ويفاضل أيهما أكثر استخداما عن الأخرى".

ما حجم مبيعات السيارات خلال النصف الأول من العام الجاري؟

وصل حجم مبيعات السيارات خلال النصف الأول من العام الحالي 74.84 ألف سيارة نقل وأتوبيسات وسيارات ملاكي وغيرها، بقيمة حوالي 18 مليار جنيه، ومن المتوقع مع نهاية آخر العام الجاري أن يغلق بنسبة تتراوح من 150 ألف إلى 160 ألف سيارة.

بعد تطبيق الصفر الجمركي إلى أي مدى بلغت حجم مبيعات السيارات الأوروبية؟

ارتفعت حركة مبيعات السيارات الأوروبية بعد تطبيق الصفر الجمركي على السيارات ذات المنشأ الأوروبي لـ18.5%، بعدد سيارات بلغ حوالي 12.780 ألف عربية خلال النصف الأول من العام الجاري، ومن المتوقع زيادة المبيعات لتلك السيارات، ما أثر على مبيعات السيارات الأخرى، والتي لا تندرج تحت بند التخفيض الجمركي للسيارات الأوروبية، مثل السيارات الكوري والياباني والصيني، حيث انخفضت نسبة مبيعات السيارات اليابانية 16.5%، وانخفضت الكورية حوالي 39%، وتراجعت الأمريكية 13.5%.

ما تعقيبك على قرار وزير الصناعة بشأن نسبة التصنيع المحلي الأخيرة؟

قرار الوزير بمثابة تشجيع على حركة التصنيع للعديد من المستثمرين لتدعيم صناعة السيارات، وهناك زيادة ملحوظة في المكون المحلي المصري داخل السيارات، يتضمن زجاج السيارات والكاوتش، والراديو والدهانات وغيرها.

التصنيع للسيارات مازال غائبًا.. تعليقكم على ذلك؟

لا توجد ملامح واضحة حتى الآن لتصنيع السيارات في مصر لدي الحكومة المصرية.

ماذا عن مبيعات السيارات المستوردة في النصف الأول من العام الجاري؟

بلغت مبيعات السيارات المستوردة نحو 38 ألف سيارة خلال النصف الأشهر الأولى من العام الجاري.

كيف ترى تأثر السيارات المستعملة من الحركة الإصلاحية للبرنامج الاقتصادي المصري؟

السيارات المستعملة منذ الأعوام الماضية تفقد من ثمنها مع مرور الوقت على عكس السيارات الحديثة موديل هذا العام التي يزيد من سعرها، ودائمًا أسعار السيارات المستعملة تتأثر سريعًا في الأسواق، لأن أسعارها متفاوتة في حركة البيع داخل سوق السيارات المصري، وعندما يكون هناك حالة من الانتعاش في حركة السيارات يكون هناك حركة في سوق المستعمل، وفي حال ظهور الركود نجد حركة السيارات المستعملة بطيئة.

وضع السيارات المتهالكة داخل السوق يثير القلق لدى مالكي تلك السيارات وتؤثر على مبيعات السيارات؟

تواجد السيارات المتهالكة داخل الأسواق تؤثر على مبيعات السيارات في مصر، ما يتطلب وجود تعاون بين المستهلك والدولة، عبر دعم الدولة وتشجيع المستهلكين على تبديل سيارتهم، بالشراكة مع الوكلاء والموزعين عبر إطلاق مبادرة لائقة، ما يحدث انفراجة في مبيعات السيارات بأرقام خيالية.

تجار السيارات طالبوا بتطبيق نظام التأجير التمويلي للقطاع ما مدى تأثيره على حركة الأسواق؟

التأجير التمويلي شبيه بالتقسيط، وهو عبارة عن نظام خاص بشركات السيارات، ويكون سبب رئيسي في زيادة حركة البيع في الدول الأوروبية، ولشراء سيارة بقيمة 300 ألف جنيه، يتم تقسطيها على مدار 3 سنوات بنسبة 10%، يدفعها المستهلك بشكل شهري، وفي حين رغبته لامتلاك السيارة يدفع باقي ثمنها، أو يقوم بتبديلها.

ارتفاع أسعار المحروقات خلال الفترة القادمة يؤثر على حركة المبيعات، كيف ترى ذلك؟

أسعار السيارات لا تتأثر سوي بعاملين، وهما سعر الدولار والعرض والطلب، وارتفاع أسعار المحروقات لن يؤثر على أسعار السيارات.

مبيعات سيارات نيسان بالأسواق خلال النصف الأول من العام الجاري 2019؟

بلغت مبيعات سيارات نيسان بالسوق المصري خلال النصف الأول نحو 9.100سيارة، بقيمة تتراوح بين 2.5 مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً