اعلان

أمريكا تتفنن في الإطاحة بـ"مادورو".. تفعيل اتفاقية دفاع مشترك عمرها 70 عامًا ينذر باندلاع حرب بين فنزويلا وكولومبيا

الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"

انتقلت الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لإجبار الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" على التنحي من منصبه إلى مرحلة جديدة، مع تزايد المخاوف من الصراع العسكري بين فنزويلا وكولومبيا، وتفعيل معاهدة للدفاع المتبادل تم التوقيع عليها منذ 70 عاماً بين دول نصف الكرة الغربي.

وافق أعضاء معاهدة "البلدان الأمريكية للمساعدة المتبادلة"، الأسبوع الماضي، على الاحتجاج بميثاق عام 1947، المعروف باسم "معاهدة ريو"، والذي يسمح باتخاذ إجراءات مشتركة تتراوح من العقوبات الاقتصادية إلى استخدام القوة العسكرية وقطع روابط النقل والاتصالات.

ووفقاً لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإنه من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في المعاهدة البالغ عددهم 19 دولة في وقت لاحق من هذا الشهر لتحديد التدابير اللازمة لوقف التهديد.

وقال "كارلوس تروجيلو"، سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الدول الأمريكية، خلال نقاش حول هذه القضية، الأربعاء الماضي: "إذا كان منزل جارك محترقًا، هل تقف وتصرخ ولا يجب أن تتدخل، أم تساعد جارك في إطفاء الحريق؟".

بدورها، اتهمت كولومبيا "مادورو"، الذي أعلن عن تدريبات عسكرية على حدودهما المشتركة الأسبوع الماضي، باستضافة وتسليح رجال حرب العصابات الكولومبيين الذين هددوا بإعادة إشعال حملة إرهابية، بما في ذلك ما تدعي المخابرات الكولومبية أنه خطط لبدء قصف مواقع مركزية في العاصمة بوجوتا، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وأمريكيين لاتينيين.

من جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن إحباطه من بقاء "مادورو" في السلطة، بعد ثمانية أشهر من اعتراف الإدارة الأمريكية بحكومة جديدة بقيادة المعارضة في فنزويلا، وبدأت في فرض عقوبات شديدة على مسؤولي مادورو والاقتصاد الذي يهيمن عليه النفط في البلاد. وفي الأسبوع الماضي، انتقد ترامب مستشاره المعزول للأمن القومي، جون بولتون، الذي كان يدير السياسة، قائلاً إن بولتون "يعيقني" عن فنزويلا.

اقرأ أيضاً: فنزويلا تفتح تحقيقا مع جوايدو بشأن صلته بجماعات شبه عسكرية في كولومبيا

تحدث "ماركو روبيو"، الذي طالما دافع عن اتباع نهج أكثر قوة تجاه فنزويلا، مؤيدًا تصريحات ترامب بعد ما قال إنه محادثة مع الرئيس الأمريكي.

وكتب "روبيو" على موقع تويتر: "في الواقع إذا كان اتجاه السياسة يتغير في أعقاب رحيل بولتون، فلن يكون هذا التغير أكثر ضعفًا".

وبينما أقر مسؤولو الإدارة الأمريكية بأن المعاهدة تتضمن أحكاما لاستخدام القوة العسكرية، قالوا إن هدفهم المباشر هو تصعيد العقوبات، بما في ذلك منع السفن البحرية التي تحمل النفط الفنزويلي في البحر، وتوفير إطار قانوني لبلدان أخرى في نصف الكرة الغربي للانضمام إليهم. بحسب ما ذكرت "واشنطن بوست".

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية: "توفر المعاهدة كتابًا لكيفية ممارسة اللعبة، سواء من منظور سياسي أو عقابي أو عسكري، فما تفعله هو توفير الحزم في الاتجاه الذي تتجه إليه المنطقة". تحدث هذا المسؤول وآخرون عن القضية الحساسة بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

ولكن "واشنطن بوست" ذكرت أن الحماس الأمريكي، وتاريخ التدخل العسكري الأمريكي في المنطقة، جعل بعض أعضاء المعاهدة حذرين من الاحتجاج بها.

اقرأ أيضاً: الرئيس الفنزويلي يطالب القضاء باعتقال زعيم المعارضة بتهمة "الخيانة العظمى"

قال مسؤول كبير في إحدى دول أمريكا اللاتينية الكبرى التي تربطها صلات وثيقة بالولايات المتحدة: "إنه منحدر زلق، إنك تفعل ذلك من أجل فرض عقوبات، لكنك تجد نفسك أمام احتمالية اندلاع صراع عسكري أيضًا، ويمكنك أن تتوقف عند فرض العقوبات، حسناً، لكن بعد ذلك تترك الباب مفتوحًا لمزيد من النشاط".

وأضاف المسؤول أن اعتراض السفن في البحر أو إغلاق المجال الجوي أمام فنزويلا، وهو إجراء آخر متوقع، كلاهما ينطوي على إمكانية استخدام القوة.

من جانبها أشارت المكسيك، التي انسحبت من المعاهدة عام 2004 ولكنها شاركت في مناظرة منظمة الدول الأمريكية الأربعاء الماضي، إلى ذلك بشكل أكثر علانية.

وقالت سفيرة البلاد بمنظمة الدول الأمريكية "لوز إيلينا بانيوس ريفاس": "لن تظل المكسيك صامتة خلال هذه الدعوة غير المسؤولة لاستخدام هذه المعاهدة، ووصفتها بأنها "ذريعة" لاستخدام القوة.

وأضافت أنه بعيدًا عن التدخل الخارجي الذي صُممت هذه المعاهدة للحماية منه، فإن الصراع الفنزويلي كان صراعًا داخليًا، "ولا يوجد صراع يتطلب الدفاع العسكري".

من جهتهم، يصر مسؤولو إدارة ترامب، كما فعلوا منذ عدة أشهر، على أن قبضة "مادورو" على السلطة وأن ولاء من حوله- بما في ذلك الجيش- على وشك الانهيار.

فمن خلال نقل المزيد من القوات إلى الحدود وتقديم الدعم للمقاتلين الكولومبيين، قال مسؤولو الإدارة الأمريكية، إن مادورو يخلق "أزمة وجودية" لقواته المسلحة، التي يكون ولاءها موضع شك بالفعل.

لكن هذه القوات، كما يقول المسؤولون الكولومبيون والأمريكيون، تحت سيطرة كوبا- التي تضم الآلاف من مسؤولي الاستخبارات في فنزويلا- وروسيا، التي زودت فنزويلا بواحدة من أخطر الترسانات في أمريكا الجنوبية.

اقرأ أيضاً: مادورو يأمر الجيش الفنزويلي بالاستنفار أمام "تهديد كولومبيا بالعدوان"

اعترفت "هافانا" بوجود الآلاف من الكوبيين في فنزويلا لكنها تقول إنهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية والتعليم.

ويؤكد المسؤولون الأمريكيون أن تلك القوى الخارجية مسؤولة عن استمرار "مادورو" في السلطة وسط الانهيار الاقتصادي والمعارضة الدولية له. وبينما تستعد حكومته للدفاع عن نفسها، قام الروس بتزويد الجيش وتدريبه. ومن بين الأسلحة الروسية في فنزويلا الآلاف من صواريخ أرض-جو المحمولة.

وقال مسؤولون إن الكولومبيين وإدارة ترامب يقولون إن روسيا ربما ترفع مستوى نظام الدفاع الصاروخي المتطور الذي نصبته في فنزويلا.

ووفقاً لـ"واشنطن بوست" فلطالما قدمت فنزويلا الدعم لجيش التحرير الوطني الكولومبي. وفي أواخر الشهر الماضي، أعلنت مجموعة انفصالية من القوات المسلحة الثورية الكولومبية، أو ما يعرف بـ"فارك"- وهي مجموعة حرب العصابات الانفصالية والأكبر حجماً في البلاد- أنها تنسحب من اتفاق السلام لعام 2016 مع الحكومة الكولومبية، ذاك الاتفاق الذي أنهى أطول صراع في أمريكا اللاتينية.

تركت تلك الحرب الداخلية البلاد في حالة أزمة لعقود، حيث قام المتمردون اليساريون باختطاف شخصيات بارزة وقصف مناطق حضرية وابتزاز أولئك الموجودين في الريف وتورطهم في تهريب مخدرات واسع النطاق لدعم جهودهم- وهي الأنشطة التي كان يقابلها الجيش الكولومبي أحيانًا والميليشيات اليمينية الوحشية التي تشكلت لمكافحتها.

بموجب اتفاق السلام الذي تم التفاوض عليه في كوبا بين "فارك" والحكومة، وافق المقاتلون على إلقاء أسلحتهم والانضمام إلى العملية السياسية في كولومبيا، في مقابل الحصول على العفو والمزايا الاقتصادية.

ولكن في شريط فيديو نُشر على الإنترنت، قالت كولومبيا إنه تم تصويره في فنزويلا، أعلنت المجموعة الانفصالية "فصلًا جديدًا" في الكفاح المسلح ضد حكومة قالت إنها خانت الاتفاق ولم تف بالتزاماتها.

أدان الزعيم البارز "لوسيانو مارين"، المعروف بـ "المرشح الغاني إيفان ماركيز"، وهو محاط بـ 20 من أعضاء "القوات المسلحة الثورية لكولومبيا" المدججين بالسلاح، مقتل أكثر من 500 من قادة المجتمع اليساريين فضلاً عن 150 مقاتلا سابقا خلال العامين الماضيين.

وقال "مارين": "لم تف الدولة بالتزاماتها الأكثر أهمية، وهي ضمان حياة مواطنيها، وخاصة تجنب الاغتيالات لأسباب سياسية"، مضيفاً أن المجموعة "ستنسق" جهودها مع جيش التحرير الوطني الكولومبي.

اقرأ أيضاً: فنزويلا.. زعيم المعارضة يتهم موالين للرئيس مادورو بالسعى لحل البرلمان

ورد الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، المحافظ الذي تم انتخابه بعد تنفيذ اتفاق السلام، بقوله: "لا تقبل كولومبيا تهديدات أي شخص، أقل بكثير من تجار المخدرات"، واصفا أولئك الذين ينتمون إلى مجموعة "فارك" الانفصالية بأنهم "عصابة من المجرمين" يدعمهم "مادورو".

لكن العديد من الكولومبيين، الذين يتعرضون بالفعل لضغوط بسبب وجود ما يقرب من مليوني فنزويلي عبروا الحدود بحثًا عن ملاذ آمن هروبا من الانهيار الاقتصادي والعنف المتزايد، يخشون من أن بلادهم على وشك أن تتراجع عن السلام الذي كان يرحب به منذ حوالي عامين.

وقال أحد الكولومبيين البارزين الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية: "لقد قمت بالفعل بإعادة توظيف حراسي الشخصيين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي