هل تسقط النفقة الزوجية في حالة النشوز.. قانوني يجيب

ads

شيماء الهوارى

10:48 ص

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019

هل تسقط النفقة الزوجية في حالة النشوز.. قانوني يجيب
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+


"إذا قضت المحكمة بنشوز زوجة، فهل يسقط عنها حق المطالبة بنفقة زوجية؟".. سؤال يتبادر إلى ذهن البعض، وهو ما يقدم له "أهل مصر" الإجابة، م خلال الخبير القانونى بلال جابر، محامى الأحوال الشخصية.

وقال جابر: إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقفت نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع وتعتبر ممتنعة دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها.

وأوضح جابر، أن موقف الزوجة من إنذار الزوج لا يخرج عن ثلاثة فروض:

الأول: فى حالة عدم قيام الزوجة برفع دعوى الاعتراض على إنذار الزوج إياها، هنا توقف نفقة الزوجة على الزوج من تاريخ انتهاء مدة الثلاثين يوماً الممنوحة لها للاعتراض خلالها بقوة القانون دون حاجة إلى استصدار حكم قضائي بذلك لأن الامتناع معتبر قانوناً بحكم النص.

الثاني: إذا أقامت الزوجة الاعتراض إلا أنها قامت بقيده بعد ميعاد الثلاثين يوماً المنصوص عليها حكمت المحكمة بعدم قبول الاعتراض شكلاً لرفعه بعد الميعاد فتوقف نفقة الزوجة من تاريخ انتهاء مدة الثلاثين يوماً المقررة للاعتراض أيضا، ولا تسقط نفقة الزوجة إلا باعتبارها ناشزاً بموجب حكم نهائى بذلك.

اقرأ ايضا : 6 حيل لرسمة آيلينر محترفة

الثالث: قيام الزوجة برفع الاعتراض فى الميعاد فإذا رفضت الدعوى أوقفت نفقة الزوجية من تاريخ إنذار الزوج وليس من تاريخ الحكم فى الدعوى باعتبار أن الحكم ذو طبيعة كاشفة وليست منشئة.

وأكد جابر، أن نشوز الزوجة لا يمنع حق الزوجة فى حضانة صغيرها، إنما يسقط حقها فى النفقة الزوجية المقررة لها ولا يسقط حقها فى المؤخر أو المتعة عند طلاقها.

موضوعات متعلقة