إحالة بطرس غالي للجنايات بتهمة تهريب آثار مصرية لإيطاليا

ads

أهل مصر

01:02 م

الثلاثاء 17/سبتمبر/2019

إحالة بطرس غالي للجنايات بتهمة تهريب آثار مصرية لإيطاليا
بطرس غالي
حجم الخط A- A+

قررت النيابة العامة، إحالة بطرس بطرس غالي وزير المالية الأسبق، إلى محكمة الجنايات في قضية تهريب آثار مصرية إلى إيطاليا.

وقالت مصادر قضائية، إنه تم إلغاء قرار إخلاء سبيل بطرس بطرس غالي الذي أصدرته محكمة الجنايات، بعد أن استأنفت النيابة على القرار وتم قبول استئنافها وإلغاء إخلاء سبيله.

وأضافت المصادر، أنه تم إحالة 4 متهمين إلى محكمة الجنايات في القضية بينهم شقيق وزير المالية الأسبق وقنصل إيطالي سابق يدعى "أوتكر سكاكال" بعد أن انتهت التحقيقات إلى أنهم من هربوا الآثار المصرية إلى إيطاليا عبر حاوية ديبلوماسية.

اقرأ ايضا : النائب العام يأمر بضبط قنصل إيطالي سابق متهم بتهريب 22 ألف قطعة آثار مصرية

وأمر النائب العام صباح اليوم، بسرعة ضبط وإحضار القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر "هارب" وإدراجه على النشرة الدولية الحمراء وقوائم ترقب الوصول، وإحالة متهمين آخرين إلى المحاكمة الجنائية، وذلك في ختام التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة بشأن ضبط السلطات الإيطالية في ميناء ساليرنو حاوية دبلوماسية إيطالية قادمة من ميناء الإسكندرية تحتوي على 21855 قطعة أثرية تنتمي جميعها للحضارة المصرية بعصورها التاريخية المتعاقبة.

وكانت مصر قد استردت القطع الأثرية جميعًا أوائل يوليو 2018 عقب اتصالات مباشرة بين النائب العام المصري والسلطات القضائية الإيطالية المختصة، وبناءً على طلب المساعدة القانونية المرسل من النيابة العامة المصرية للنيابة العامة بساليرنو الإيطالية.

وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام، اليوم، أن التحقيقات أسفرت عن أن الإيطالي الجنسية لاديسلاف أوتكر سكاكال القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر، هو من هرب القطع الأثرية المضبوطة داخل حاوية دبلوماسية بالاتفاق مع مسئول شركة الشحن والتغليف، وذلك بغرض الاتجار بها، وكان ذلك بمساعدة آخرين مصريين الجنسية، تم ضبطهم وحبسهم احتياطيًا على ذمة القضية.

وأمرت النيابة العامة بتفتيش مسكن المتهم الإيطالي بالقاهرة، فتم ضبط العديد من القطع والمقتنيات الأثرية المنتمية للحضارة المصرية، كما تم ضبط قطع أثرية أخرى كان يحوزها داخل خزينة استأجرها بأحد البنوك الخاصة.

موضوعات متعلقة