اعلان
اعلان

أهمية تغيير الـ"كتاوت" في إصلاح مكيف السيارة

كتب : مي طارق

يعد تكييف الهواء داخل السيارة هو أحد أهم أجزائها خصوصا في فصل الصيف، نظرا لارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس أثناء النهار، وفي حالة وجود تلف في أحد أجزاء المكيف، يجب إلقاء النظر على كتاوت المكيف، عند القيام بعملية الصيانة عليك التأكد من سلامته، حيث تتبلور أهمية كتاوت المكيف في الحفاظ على سلامة الكمبروسر، لأن كمبروسر الكلتشات يستهلك 12 فولت بخلاف الكهربائي 6 فولت.

لا يدرك عدد من الأشخاص أن تشغيل مكيف الهواء يقلل فعليًا من عدد الأميال لكل جالون من سيارتك، هناك طاقة تستخدم في إزالة الحرارة والرطوبة من الهواء في السيارة، وهذا يستهلك البنزين بسبب الحمل الزائد للمحرك، مبادئ تكييف الهواء الرئيسية هي التبخر والتكثيف، ثم الضغط والتوسع، وذلك على النحو التالي :

أسعار ومواصفات سيارات شيفرولية أوبترا 2020

- التبخر

ربما لاحظت أنه إذا قمت بفرك بعض الأرواح الجراحية على ظهر يدك، فستشعر يدك بالبرد، فإنه يأخذ الحرارة من سطح بشرتك .

-التكثيف

يبرد الهواء الرطب أثناء ملامستها للسطح البارد، كما أن الهواء أقل قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، لذلك يتكثف في الماء .

- حرارة الانضغاط

عندما تضخ إطار دراجة بمضخة يدوية، فإن نهاية المضخة تصبح ساخنة؟، وذلك لأن الطاقة التي وضعتها في الهواء عن طريق ضخه لم تضغطه فحسب، بل تسببت أيضًا في تقريب جزيئات الهواء معًا مما يؤدي إلى إخماد الحرارة باستخدام الاحتكاك .

- الانضغاط

في مرحلة ما تصبح جميع الغازات سائلة في النهاية، مثال على ذلك يمكن أن يكون علبة مزيل العرق – إنه سائل داخل العلبة لأنه يمكنك سماعها عند التخلص منها ولكنه غاز عندما يخرج ويضرب الإبط، حيث إن الضغط داخل العلبة أعلى، وبالتالي فإن المادة الدافعة بالداخل تكون سائلة .

- التبريد عن طريق التوسعة

بالعودة إلى مزيل العرق ، ستلاحظ أيضًا إلى أي درجة تشعر بالبرد بسبب أن المادة الدافعة قد توسعت في الحجم بسرعة .

- صمام التمدد

يتدفق المبرد المضغوط من جهاز تجفيف جهاز الاستقبال إلى صمام التمدد، و يزيل الصمام الضغط من سائل التبريد بحيث يمكن أن يتوسع و يصبح بخار سائل التبريد في المبخر .

- المستقبل

ينتقل سائل التبريد الآن إلى جهاز الاستقبال، وهذا وعاء صغير خزان التبريد السائل، و يزيل أي رطوبة قد تسربت إلى المبرد، و تسبب الرطوبة في النظام الفوضى، حيث تسبب بلورات الجليد انسدادًا وتلفًا ميكانيكيًا .

- كيفية عمل تكييف الهواء

تربط الأنابيب الصلبة والخراطيم المرنة جميع المكونات الفعلية للتكييف في سيارتك، والتبخر والتكثيف والتوسع والضغط هما فيزياء سبب نجاحه، وهناك خمسة مكونات رئيسية للنظام بأكمله، وهي الضاغط والمكثف ومجفف الاستقبال وصمام التمدد والمبخر .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً