اعلان

دفتر أحوال المحاكم: النظر في تظلم سعاد الخولي على منع التصرف في أموالها.. والجنايات تحاكم 15 متهما بأحداث شغب محيط السفارة الأمريكية الأبرز

صورة أرشيفية

تشهد أروقة محاكمة القاهرة والجيزة، اليوم الأربعاء، عدد من الجلسات الهامة ومنها استئناف الداخلية على حكم دفع تعويضات لأسرة شهيد بـ 300 ألف جنيه، النظر في تظلم سعاد الخولي على منع التصرف في أموالها، الجنايات تحاكم 15 متهما بأحداث شغب محيط السفارة الأمريكية.

استئناف الداخلية على حكم دفع تعويضات لأسرة شهيد بـ 300 ألف جنيه

تنظر دائرة التعويضات بمحكمة استئناف القاهرة، في الإستئناف المقدم من وزارة الداخلية على أحكام التعويضات الصادرة لـ لأسرة شهيد والتي تقدر بـ 300 ألف جنيه في قضية مذبحة بورسعيد.

وكانت المحكمة الجنايات أصدرت حكما بأحقية الأسرة بتعويضات تقدر بـ300 ألف جنيه، وقامت وزارة الداخلية بالاستئناف على الحكم. 

كما أن النقض رفضت الطعون المقدمة من 52 متهمًا بينهم 10 صادر ضدهم حكم بالإعدام حضوريا، ومتهم صدر ضده حكم غيابي في قضية مذبحة استاد بورسعيد.

وكانت النيابة أسندت للمتهمين تهم ارتكاب "جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، والسرقة والتخريب والبلطجة، وتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض مشجعي فريق النادي الأهلي "الألتراس" انتقاما منهم لخلافات سابقة، واستعراضا للقوة أمامهم، حيث أعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى، وتربصوا بهم في ستاد بورسعيد الذي أيقنوا سلفا قدومهم إليه لحضور مباراة كرة القدم بين فريقي الأهلي والمصري.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد قضت بإعدام 11 متهمًا، بينهم متهم غيابيًا فى حين صدرت باقى أحكام الغياب حضوريا، ومعاقبة 10 متهمين بالسجن لمدة 15 عامًا و 15 متهمًا آخرين بالسجن 10 سنوات، كما عاقبت ذات المحكمة 11 متهمًا بالسجن 5 سنوات، وقضت بمعاقبة 4 متهمين بالحبس مع الشغل 5 سنوات بينهم مدير أمن بورسعيد الأسبق ومدير النادي المصري، وعاقبت المحكمة متهمًا وحيدًا بالسجن لمدة عام، وقضت ببراءة 21 متهمًا في القضية من التهم المنسوبة إليهم

الجنايات تحاكم 15 متهما بأحداث شغب محيط السفارة الأمريكية

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار أسامة الرشيدى، محاكمة 15 متهما فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث السفارة الأمريكية الثانية".

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وسامح سعيد وأمانة سر محمود متولي.

جدير بالذكر أن محكمة الجنايات قد قضت فى 2 فبراير 2017، بمعاقبة متهمين إثنين بالإعدام شنقاً، ومتهم "حدث" بالسجن لمدة 10 سنوات، وعاقبت 14 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد، كما عاقبت 6 متهمين آخرين غيابيا بالسجن المؤبد، وقبلت محكمة النقض طعن المتهمين الذين يعاد محاكمتهم.

كانت النيابة أسندت إلى المتهمين عددًا من الاتهامات، من بينها: التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، وارتكاب جرائم القتل العمد للمجني عليه عمرو عيد عبد النبي، وإصابة الكثيرين، والإتلاف العمدى وتخريب مبان مخصصة للنفع العام وتعطيل القوانين، علاوة على حيازتهم الأسلحة واستعراض القوة وإرهاب المواطنين.

النظر في تظلم سعاد الخولي على منع التصرف فى أموالها

تنظر الدائرة 3 بمحكمة جنايات القاهرة، في تظلم سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية السابق، على قرار النائب العام بمنع التصرف فى أموالها.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد الشوربجي، وعضوية المستشارين أحمد عبد الرحمن، وجوزيف إدوارد ذكي، وأمانة سر محمد الجمل وليد رشاد.

وكان المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، أصدر قرار رقم 23 لسنة 2018، حصر أموال عامة الصادر في 18 مارس 2018، بمنع سعاد الخولي من التصرف في أموالها لاتهامها بتقاضي رشوة.

وكانت التحريات التي أعدتها الأجهزة الأمنية، كشفت عن تقاضي نائبة المحافظ مبالغ مالية، وعطايا مادية، ومصوغات ذهبية، قيمتها تعدت المليون جنيه من بعض رجال الأعمال، مقابل استغلال سلطاتها والإخلال بواجبات الوظيفة وإيقاف وتعطيل تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لمبان أقيمت بدون ترخيص أو على أرض ملك الدولة بالمخالفة للقانون وإعفائهم من سداد الغرامات المقررة عن تلك المخالفات، ما أضر بالمال العام بنحو 10 ملايين جنيه، بالإضافة إلى تعمدها إخفاء عناصر ثروتها غير المشروعة بأسماء آخرين تجنبًا للملاحقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي (0-0) في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | ضغط من تشيلسي