اعلان

تقرير عالمي يحذر من تفشي مرض شبيه بالأنفلونزا الإسبانية خلال 36 ساعة القادمة

أطلق رئيس منظمة الصحة العالمية السابق، تحذيرات خلال تقرير عالمي له، من تفشي مرض يشبه الإنفلونزا الإسبانية في العالم، خلال 36 ساعة، قد يتسبب بمقتل نحو 80 مليون شخص، موضحًا أنها تفشت في العام 1918 وتسببت بمقتل نحو 50 مليون شخص حينذاك.

وجاء بالتقرير الصادر عن "مجلس رصد الاستعداد العالمي"، وهو فريق من خبراء الصحة بقيادة رئيس منظمة الصحة العالمية سابقا، أنه في حالة حدوث تفشي مماثل مع عدد السكان الذين يسافرون باستمرار، فقد تكون الآثار أسوأ، كما أن "خطر انتشار وباء في جميع أنحاء العالم خطر حقيقي"، فضلاً عن أن "العامل المسبب للمرض سريع الحركة، ويتمتع بالقدرة على قتل عشرات الملايين من الناس، وتعطيل الاقتصادات وزعزعة الأمن القومي".

والتقرير، الذي جاء بعنوان "عالم في خطر"، ما هو إلا محاولة لحث قادة العالم على العمل، خصوصا، أن خبراء يعتقدون أن ردود قادة العالم على التحذيرات السابقة "غير كافية على الإطلاق" حتى الآن، مضيفًا أن الجهود الحالية للتحضير لتفشي المرض في أعقاب أزمات مثل "الإيبولا" تعتبر "غير كافية على الإطلاق"، مضيفا أن التوصيات التي تم تقديمها في تقرير سابق لم تلق آذانا مصغية، وتجاهلها قادة العالم بشكل كبير.

اقرأ أيضًا.. أمراض القلب واعتلال البصر.. مضاعفات مرض السكري وطرق العلاج

وقال المجلس في التقرير "لقد تم تنفيذ العديد من التوصيات التي تمت مراجعتها بشكل سيء، أو لم يتم تنفيذها على الإطلاق، واستمرت الفجوات الخطيرة.. ولفترة طويلة جدا، سمحنا بدورة من الذعر والإهمال عندما يتعلق الأمر بالأوبئة، إننا نكثف الجهود عندما يكون هناك تهديد خطير، ثم ننسى بسرعة عندما ينحسر التهديد. لقد حان الوقت لتتصرف".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً