اعلان
اعلان

انتخابات الكنيست.. سيناريوهات تشكيل الحكومة.. ليبرمان سيقرر من هو رئيس وزراء إسرائيل القادم

صورة أرشيفية
كتب :

يتواصل فرز الأصوات في انتخابات الكنيست "البرلمان الإسرائيلي" الـ 22 التي جرت أمس الثلاثاء، وأظهرت نتائج رسمية أولية تقارب النسب بين حزبي الليكود وأزرق أبيض.

المعسكرات الانتخابية الإسرائيلية

انتخابات الكنيست

نتنياهو

حزبي الليكود وأزرق أبيض

حزب ليبرمان

فشلت المعسكرات الإسرائيلية في الحصول على 61 صوت (نسبة الحسم) داخل الكنيست لتشكيل حكومة، فحصل معسكر اليسار على 52 مقعداً تقريبًا، فيما حصل معسكر اليمين على 56 مقعداً تقريبًا، وحصلت القائمة العربية المشتركة على 12 مقعدًا، وحزب ليبرمان على 10 مقاعد.

هذه النتائج تصعب مهمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي يتزعم حزب الليكود، وبيني غانتس الذي يقود تحالف الجنرالات أزرق أبيض (كاحول لافان)، بتشكيل حكومة بشكل منفصل.

يذكر أن استطلاعات الرأي لمحطات التلفزة الإسرائيلية أظهرت تصدر قائمة أزرق أبيض، بفارق ضئيل عن الليكود، وسط عدم قدرة أي منهما على تشكيل الحكومة حسب التحالفات الحالية، في حين تراوحت قوة القائمة المشتركة بين 12 -15 مقعدًا.

بحسب هذه النتائج، فإن نتنياهو بحاجة إلى عدد من المقاعد يتراوح بين 4 - 7 ليتمكن من تشكيل حكومة، بينما زاد تمثيل القائمة المشتركة عن انتخابات أبريل الماضي في كافة الاستطلاعات، وكذلك حزب يسرائيل بيتينو.

تشكيل حكومة وطنية

ليبرمان

انتخابات الكنسيت

قال أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب يسرائيل بيتينو، في مؤتمر صحفي عقده في مقره الانتخابي بـ "تل أبيب" الليلة الماضية، إن هدفه هو تشكيل حكومة وطنية واحدة مكونة من الليكود و يسرائيل بيتينو وحزب أزرق أبيض، ولن تغرينا أي مقترحات، ولا نريد مناوبة على الحكومة، وما تحدثنا به سنطبقه، وعلينا القيام بخطوات غير طبيعية.

ليبرمان: أقترح على الرئيس الإسرائيلي، دعوة نتنياهو وغانتس، يوم الأحد، للحوار غير الرسمي، للحديث عن حكومة وحدة وطنية موسعة.

نتنياهو وغانتس

نتنياهو

غانتس

الرئيس الإسرائيلي

ليبرمان: هناك خيار لتشكيل حكومة وحدة وطنية بدوني، وأنا سأكون سعيد بذلك، وسأكون سعيدا بالمشاركة بها.

خطاب ليبرمان هو الخطاب الأهم الليلة الماضية، وقد حدد خلاله بعض الأمور التي قد تحدث مستقبلًا، وهي تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة بدون الأحزاب الدينية.

سيناريوهات تشكيل الحكومة الإسرائيلية

السيناريو الأول (حكومة وحدة وطنية):

تتمثل في توافق أحزاب الليكود بقيادة نتنياهو وأزرق أبيض "كاحول لافان" بقيادة بيني غانتس وإسرائيل بيتنا بقيادة ليبرمان بمجموع أصوات 74 صوت.

اقرأ أيضا..نتائج انتخابات الكنيست.. معسكر اليمن يحصل على 56 مقعدا واليسار 55.. من سيحصل على تأييد "إسرائيل بيتنا" ويشكل الحكومة الجديدة

السيناريو الثاني (حكومة يمينية):

تتمثل بتوافق حزب الليكود مع حزب إسرائيل بيتنا، وأحزاب شاس ويهودات هتوراه، ويمينا بمجموع أصوات 66 صوت.

السيناريو الثالث (حكومة وحدة وطنية دون نتنياهو):

ذلك في انتظار توجيه لائحة الاتهام من المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية لنتنياهو في الأول من نوفمبر .

خلال فترة تشكيل الحكومة خاصة أن نتنياهو ينتظر جلسة تحقيق في الثاني من أكتوبر .

ذلك يعزز فرص حزب أزرق أبيض "كاحول لافان" من أجل تشكيل الحكومة، بمشاركة أعضاء من حزب الليكود، وليبرمان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً