اعلان

قد يتسبب في مقتل 80 مليون شخص خلال 36 ساعة.. 10 معلومات عن مرض الإنفلونزا الإسبانية

صورة أرشيفية

بعدما حذر تقرير عالمي صادر عن رئيس منظمة الصحة العالمية السابق، من تفشي مرض يشبه الإنفلونزا الإسبانية في العالم، خلال 36 ساعة، قد يتسبب بمقتل نحو 80 مليون شخص، نقدم 10 معلومات عن مرض الإنفلونزا الإسبانية.

10 معلومات عن مرض الإنفلونزا الإسبانية:

1- العامل المسبب للمرض سريع الحركة، ويتمتع بالقدرة على قتل عشرات الملايين من الناس، وتعطيل الاقتصادات وزعزعة الأمن القومي.

2- انتشر ما بين عامي 1918-1919 م مسببًا وفاة حوالي 50 مليون إنسان في مختلف أنحاء العالم يشكل تهديدًا على الصحة العامة في العالم.

3- لا تزال العديد من الأسئلة عن أصوله، وخصائصه الوبائية غير المعتادة، وآليات تسببه في الأمراض، بلا إجابة، ويعتبر وباء الإنفلونزا الإسبانية أكثر الأوبئة خطرًا في التاريخ البشري المكتوب من حيث عدد الوفيات وسرعة وحجم الانتشار.

4- خلال فترة انتشار الوباء، أصيب حوالي ثلث سكان العالم حينها 500 مليون شخص بالعدوى، وظهرت عليهم أعراض المرض، كان المرض شديدًا بشكل غير معتاد، وتجاوزت معدلات الوفاة بين المصابين بالمرض 2.5% مقارنة بمعدلات وفاة أقل من 0.1% في أوبئة الإنفلونزا الأخرى.

5- لم يتم العثور على أي من الطفرات المعروفة التي تسبب زيادة حدة المرض في التسلسل الجيني للفيروس، ويثير التركيب الجيني للفيروس من عام 1918 عددًا من التساؤلات حول أصل الفيروس.

اقرأ أيضًا.. تقرير عالمي يحذر من تفشي مرض شبيه بالأنفلونزا الإسبانية خلال 36 ساعة القادمة

6- لم يكن مرض الإنفلونزا على قائمة الإبلاغ في الولايات المتحدة في عام 1918م على الرغم من أن معدلات الوفاة من الإنفلونزا والالتهاب الرئوي قد ارتفعت بشكل حاد في عامي 1915 و 1916 بسبب وباء تنفسي كبير بداية من ديسمبر/كانون الأول سنة 1915.

7- أسباب تسمية الوباء بالإنفلونزا الإسبانية: انتشر وباء الإنفلونزا أولا في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم انتقل في فرنسا وكانا مشاركين وقتها في الحرب العالمية الأولى لذا لم يعلنا عن انتشار المرض، ثم انتقل إلى إسبانيا وتم نشر خبر انتشار وباء الإنفلونزا الجديد في الصحف وكانت هي المصدر الرئيسي الذي استقى منه سكان العالم الأخبار الأولية عن وباء جديد يهاجم البشرية.

8- ظل منحنى الوفاة مقارنة بالعمر بسبب الإنفلونزا ولمدة 150 عامًا على الأقل على شكل حرف U، حيث تزداد نسبة الوفيات بين المرضى في سن صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا، ويقل معدل الوفيات في جميع الفئات العمرية بينهما.

9- يتميز ذلك الوباء بأن احتمالية الوفاة بين المصابين الذين يبلغ عمرهم أقل من 65 عامًا أكثر من احتمالية الوفاة لأولئك الذين يزيد عمرهم عن 65 عامًا.

10- كما مثلت الوفيات في المصابين ممن يقل عمرهم عن 65 عامًا نسبة تفوق 99% من إجمالي الحالات الناتجة عن الوباء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً