اعلان

تربية الكلاب والقطط تعالج الاكتئاب.. 5 طرق لعلاجه

لا يوجد أحد لم يمر بفترات اكتئاب نفسي، حيث إن الاكتئاب مرض نفسي منتشر، حيث يمر الإنسان بفترة حزينة وصمت والبعد عن الكثير من الناس ولا يريد الاختلاط بهم، كما يعتبر الاكتئاب اضطرابا مزاجيا يؤدي إلى الشعور الدائم بالحزن والتعاسة وفقدان الاهتمام بالحياة، وهو يؤثر على المشاعر والأفكار وعلى الطّريقة التي يتصرف بها الفرد، كما يسبب العديد من المشكلات النفسية والجسدية، فيصبح من الصعب على الشخص أن يقوم بالأنشطة التي اعتاد على القيام بها، والشعور باليأس وأن الحياة لا تستحق أن تعايش، والاكتئاب ليس مجرد نوبة عابرة، بل هو حالة تتطلب وقتا من العلاج، وهنا نقدم لكم طريقة علاج الاكتئاب.

علاج الاكتئاب 

علاج الاكتئاب 

هناك عدة طرق لعلاج الاكتئاب أو المساهمة في تفعيل العلاجات التقليدية، ومن هذه الطّرق:

1- العلاج السلوكي المعرفي: 

يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى تغيير الأفكار والسلوكيات التي تساهم في الاكتئاب. 

- العلاج يحدد كيفية تأثير علاقات المريض بمزاجه.

- يساعد العلاج النفسي الديناميكي النفسي الناس على فهم كيفية تأثر سلوكها ومزاجها من القضايا التي لم تحل ومشاعر اللاوعي. 

- بعض المرضى يحتاجون بضعة أشهر من العلاج، في حين يحتاج البعض الآخر إلى فترة أطول. 

2- العلاج بالأدوية: 

يتم استخدام مضادات الاكتئاب التي لها تأثير على مستويات المواد الكيميائية في الدماغ، وهناك أنواع متنوعة من هذه الأدوية التي تصرف من قبل طبيب مختص يحددها، ويقيم مدى فعاليتها، وكيفية أخذ الجرعات. 

3- ممارسة الرياضة: 

تشير البحوث إلى أن النشاط البدني المعتدل أربع أو خمس مرات أسبوعيا لمدة نصف ساعة تقريبا يمكن أن يساعد في تحسين المزاج، ورفع الثقة بالنفس، وتخفيف الضغوطات، وتحسين النوم، وزيادة الطّاقة. 

4- العلاج بالضوء: 

وهو علاج واعد من أجل الحزن والاكتئاب، حيث يجلس الشخص أمام مربع من الضوء الخاص الذي يوفر إما الضوء الساطع أو القاتم، ويمكن استخدام العلاج بالضوء بالاشتراك مع علاجات أخرى بعد استشارة الطّبيب المختص. 

تربية الحيوانات الأليفة تعالج الاكتئاب 

5- العلاج بتربية الحيوانات الأليفة: 

إن تربية حيوان أليف ليس بديلا عن العلاج ولكنه من الممكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب الخفيف أو المعتدل؛ لأن الحيوانات تخفف من الشعور بالوحدة، وتوفر الحب غير المشروط، وقد وجدت الدراسات الحديثة أن تربية الحيوانات الأليفة يمكن أن تحد من مشاكل النوم، وتحسن من الحالة الصحية العامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين