اعلان
اعلان

خالد الجندي: التنظيم الإرهابي يسعى للقضاء على مفهوم الدولة (فيديو)

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن مفهوم الدولة بالمعنى المعاصر لم يكن معروف في الفقه الإسلامي، لافتَا إلى أن الدولة اختراع حديث حضاري عرفته البشرية حديثًا، معقبًا: "لا الإسلام ولا اليهودية ولا المسيحية، كانت تعرف معنى كلمة الدولة، دي اختراع حضاري حديث اخترعته البشرية".

وتابع "الجندي"، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "Dmc"، مساء الخميس، أن هناك صورة مصغرة من الدولة كانت في المدينة المنورة، متابعًا: "النبي كان عنده وزارة وسفراء ورسل، وكان عنده حكومة مصغرة بالمعنى الحديث، لكن تدوين التداوين والمُكتبات وديوان بيت المال والمظالم لم تعرف، إلا في سيدنا عهد عمر بن الخطاب". ولفت إلى أن الدولة تطورت حتى أصبحت شريكًا لأي فرد في العالم، بمعنى أن أي شخص يريد أن يسافر أو يقود سيارة أو يدفن، لا بد أن يحصل على موافقة من الدولة، معقبًا: "فقه ما قبل الدولة يجب أن نتخلص منه عمليًا، لازم نفوق بقى، لازم نحترم الدولة عصب عن أي حد، ومن لا يحترم سيُنكل به، وسيتعرض للقانون".

اقرأ أيضاً.. السيسي يتقدم الجنازة العسكرية للفريق إبراهيم العرابي رئيس الأركان الأسبق (فيديو وصور)

وأشار إلى أن تنظيمات الإرهابية، غرضها الرئيسي هو القضاء على مفهوم الدولة، والصراع بيننا وبين هذا التنظيمات المارقة، يتمثل في عدم اعترافها بكيان الدولة، بينما نحن نعترف بالدولة وقانونها، متابعًا: "نحن شيوخ السلطان بمعنى شيوخ الدولة والقانون".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً