اعلان

الجامعات في أسبوع.. تعيين عمداء جدد واستعادات مكثفة للعام الدراسي

صورة أرشيفية

شهدت الجامعات المصرية علي مدار الأسبوع الماضي، مجموعة من الفاعليات علي مستوي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وفي جامعة القاهرة، واستعرض مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، الاستعدادات الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد 2019-2020، المقرر له غد السبت، وتستقبل الجامعة نحو 260 ألف طالب وطالبة بمختلف كلياتها في العام الجامعي الجديد.

واستعرض الخشت، خلال اجتماع مجلس الجامعة، كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمة في العام الجامعي الجديد، والتي تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

وفي جامعة عين شمس، شهدت الجامعة استعدادات مكثفة قام بها شئون التعليم والطلاب لمهرجان لإستقبال الطلاب الجدد والقدمى للعام الجامعي الحامعى الجديد ٢٠٢٠-٢٠١٩، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة، فى الفترة من ٢١ من سبتمبر وحتى ٨ من أكتوبر تحت شعار "قادرين نعملها"، احتفالاً ببدء العام الجامعي الجديد.

ويأتي ذلك إنطلاقاً من التطوير والإنجاز الذى شهده قطاع التعليم والطلاب خلال الفترة الماضية وخاصة قطاع المدن الجامعية "طلبة وطالبات" من تطوير وتجديد لغرف الإقامة وقاعات الإستذكار والملاعب والمطعم ونظم التغذية وكذلك توفير خدمات طبية متميزة.

ويتضمن حفل الإفتتاح العديد من الأنشطة والفعاليات الرياضية والفنية من بينها طابور عرض جوالة الجامعة بمصاحبة الموسيقى النحاسية وماراثون دراجات وحفل غنائى لكورال الجامعة وعدد من المسابقات الرياضية في مختلف الالعاب مثل" تنس الطاولة، كرة السرعة، مصارعة الذراعين، العدو وشد الحبل".

وانتهت الجامعة من استعدادها لإستقبال الطلاب لبدء العام الدراسى الجديد، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، حيث تم الانتهاء من الجداول الدراسية وإعلانها على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعى للطلاب، مع التأكيد على ضرورة تواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول للدراسة بالإضافة الى صيانة كافة القاعات الدراسية بالكلية وافتتاح القاعات الجديدة بعد تجديدها بالكامل وتجهيزها بأحدث الأجهزة التعليمية.

كما أعلنت وزارة التعليم العالي تنسيق عدد 775082 طالب وطالبة من جميع الشهادات للعام الجامعي 2019-2020.

وأوضحت الوزارة أنه تم توزيع الطلاب على النحو التالي: عدد طلاب الثانوية العامة: 557308، وعدد طلاب الشهادات الفنية: 201927، وعدد طلاب الشهادات المعادلة العربية: 11697، وعدد طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية: 4150.

وتابعت: وقد تم تسليم الجامعات والمعاهد قوائم الطلاب المقبولين من خلال مكتب تنسيق القبول لإنهاء إجراءات قبولهم في العام الجامعي 2019-2020.

وقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي التهنئة للطلاب المقبولين بالجامعات والمعاهد هذا العام، وطالبهم بالمشاركة في كافة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الجامعات للاستفادة من هذه المرحلة في بناء الشخصية المتكاملة للطلاب.

وشهدت جامعات عين شمس والإسكندرية والمنوفية وقناة السويس ومطروح والفيوم وغيرها، صدور قرارات جمهورية بتعيين عدد من عمداء الكليات، أبرزها تعيين رؤساء لجامعتي الفيوم ومطروح.

وعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري، أمس الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور الدكتور محمد لُطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي، وذلك بمقر جامعة بورسعيد ببورفؤاد.

اقرأ أيضًا..وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول معرض "في فلك يسبحون"

ووجه الوزير التهنئة لكافة القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، والمقرر غد السبت، مؤكدًا أهمية انتهاء كافة الجامعات من استكمال تجهيز المعامل والورش وقاعات التدريس، والإعلان عن الجداول الدراسية، والانتهاء من سرعة تسكين الطلاب بالمدن الجامعية، مشددًا على ضرورة اهتمام الجامعات بالمتابعة المستمرة والصيانة الدورية لكافة مرافقها، موضحًا أهمية انتهاج أسلوب المبادرة والمبادأة في الإدارة.

وأشار عبدالغفار إلى ضرورة تحقيق الانضباط في العملية التعليمية، وتواجد القيادات الجامعية وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة منذ اليوم الأول لبدء الدراسة؛ ضمانًا لحُسن سير العملية التعليمية، معربًا عن تطلعه إلى عام جديد تتحقق فيه كافة أهداف العملية التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح والأعراف والتقاليد الجامعية.

وأكد الوزير أهمية انضباط الكليات في تحصيل المصروفات الدراسية مع بداية العام الدراسي، مشيرًا إلى أهمية تحسين الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب، لافتًا إلى أن شعار العام الدراسي الجديد هو عام الانضباط على كافة المستويات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة