اعلان

يتسبب في ضعف الانتصاب.. 10 معلومات عن المرض الذي قتل زين العابدين بن علي

الرئيس الأسبق زين العابدين بن على

بعد وفاة الرئيس التونسى الاسبق زين العابدين بن علي فى المملكة العربية السعودية، أمس الخميس عن عمر ناهز الـ ٨٣ بعد معاناة طويلة مع سرطان البروستاتا، نرصد 10 معلومات عن المرض.

10 معلومات عن سرطان البروستاتا:

1- هو سرطان يحدث في البروستاتا، وهو غدة صغيرة على شكل الجوز عند الرجال تُنتِج السائل المنوي الذي يُغذي وينقل الحيوانات المنوية.

2- أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال. عادةً ما ينمو سرطان البروستاتا ببطء ويقتصر في البداية على غدة البروستاتا، حيث قد لا تسبب أضرارًا جسيمة، ومع ذلك، في حين أن بعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء وقد تحتاج إلى حد ضئيل من العلاج أو قد لا تحاجه، هناك أنواع أخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة.

3- من أعراض سرطان البروستاتا :( مشكلات في التبول- ضعف قوة التدفق في مجرى البول- وجود دم في السائل المنوي- عدم الشعور بالراحة في منطقة الحوض- ألم العظام- ضعف الانتصاب).

4- تسبب الطفرات في الحمض النووي للخلايا المشوهة في نمو الخلايا وانقسامها على نحو أسرع مما تتبعه الخلايا الطبيعية. وتستمر الخلايا المشوهة في العيش بينما تموت الخلايا الأخرى. تكوّن الخلايا المشوهة المتراكمة ورمًا يمكنه التفشي إلى الأنسجة المجاورة. يمكن كذلك أن تنفصل بعض الخلايا المشوهة وتنتشر (تنتقل) لأجزاء أخرى من الجسم.

5- يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر.

6- التاريخ العائلي بسرطان البروستاتا، فقد ترتفع نسبة خطر إصابتك، أيضًا إذا كان لديك تاريخ عائلي من الجينات التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي فسيزيد لديك خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

اقرأ أيضًا.. دور عيادات الخصوبة في ولادة طفل بطريقة التلقيح الصناعي.. وكيف يقع خطأ تبديل الأجنة

7- قد يكون الرجال المصابون بالسمنة ممن تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا أكثر عرضة للإصابة بحالة متقدمة من المرض يصعب علاجها.

8- يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الأعضاء المجاورة، مثل المثانة، أو ينتقل عبر الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عظامك أو أعضاء أخرى، وعندها يصعب شفائه.

9- يتسب سرطان البروستاتا في ضعف الانتصاب بما في ذلك العلاجات الجراحية أو الإشعاعية أو الهرمونية.

10- يمكنك الوقاية من المرض عن طريق تناول الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه والابتعاد تمامًا عن تناول الدهون، ممارسة الرياضة يوميًا، الحفاظ على وزن صحي وتجنب السمنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (1-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | استراحة