اعلان

طرق بسيطة لعلاج الحموضة.. أبرزها الإقلاع عن التدخين وتجنب الكحول

كتب : رنا خاطر

مشكلة الحموضة من أكثر المشاكل التي يواجهها الكثير من الناس، وخاصة المصابون بالارتجاع المعدي، والتي يرتد فيها الحمض وإفرازات المعدة خارج المعدة إلى المرئ، ما ينتج عنه حرقة في الصدر وشعور بعدم الراحة، وتأتي أيضا بعد تناول وجبة دسمة، ليظهر مذاق مزعج في الفم وألم عند البلع، وقد تصيب أعراض حرقة المعدة أي شخص، ولكن تكرار ظهورها قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية تستوجب العلاج الجاد.

لذلك يقدم "أهل مصر" لكم في هذا التقرير أسباب الإصابة بالحموضة وطرق التخلص منها نهائيا بطرق سهلة وبسيطة.

طرق علاج الحموضة

- أسباب التعرض للحموضة:-

1- تناول وجبات دسمة وغنية بالدهون، إذ تحتاج المعدة إلى فترة أطول من الوقت للتخلص من حمض المعدة بعد هضم هذه الأنواع من الأغذية.

2- تناول بعض أنواع الأدوية مثل: أدوية علاج الربو، الأسبرين، بعض أنواع المضادات الحيوية، وموانع الحمل، ومضادات الاكتئاب وغيرها .

3- السمنة وزيادة الوزن المفرطة، إذ أن تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن له دور كبير في الضغط على المعدة، وإضعاف صمام الفؤاد مع الوقت.

4- بعض الحالات المرضية، مثل: الفتق الحجابي، الربو، أو في حالات خزل المعدة Gastroparesis التي يصبح فيها التخلص من حمض المعدة بطيء، وهي شائعة عند مرضى السكري تحديداً.

5- الإجهاد والضغوطات النفسية.

6- النوم بعد الأكل مباشرة.

- طرق علاج الحموضة:-

1- تجنب الكحول ومصادر الكافيين كالقهوة والشوكلاته، وأي من الأغذية والمشروبات التي قد تحفز إفراز حمض المعدة وتهيجها، مثل الحمضيات.

2- اعتمد طريقة الطهي الصحي بعيداً عن القلي، مثل استخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ على البخار.

3- إذا كنت تعاني من السمنة، عليك تقليل الوزن قبل كل شيء، فهذا سيقلل من الأعراض الجانبية، ويخفف من الضغط على المعدة.

4- تناول وجبات صغيرة الحجم وأكثر تواتراً من شأنه علاج الحموضة والتقليل من أعراضها وذلك بتسهيل عملية الهضم ومنع الإصابة بالتخمة.

اقرأ أيضا.. 10 نصائح للتخلص نهائيا من الشرخ الشرجي المزمن

5- الإقلاع عن التدخين سيساعدك كثيراً، إذ أن للتدخين دور في تهيج الجهاز الهضمي، وزيادة الأعراض سوءاً.

6- تأكد من أنواع الأدوية التي تتناولها، فقد تكون هي السبب في ظهور الأعراض وتحفيز إفرازات المعدة الحامضية، ويستوجب البحث عن بديل لها باستشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاجتماع انتهى.. ماذا قررت وزارة التموين وشعبة المخابز لخفض سعر الرغيف السياحي؟