اعلان

4 أنواع من تحليل HIV تساعد في اكتشاف الإيدز

 تحليل HIV
تحليل HIV
كتب : وكالات

تحليل hiv أو تحليل نقص المناعة، أو الإيدز، حيث يسبب هذا المرض نقص المناعة، ويقلل من كفائتها، فلا يعد الجهاز المناعي قادر على مقاومة الفيروسات، والبكتيريا، أو أي مرض يصيب جسم الإنسان، حتى وإن كان مرضًا بسيطًا، ومن هنا يصبح الجسم بيئة خصبة تسكنها أمراض عديدة.

يلجأ المصاب بالمرض إلى تحليل HIV أو تحليل نقص المناعة، والذي بدوره يكشف عن وجود المرض من عدمه، فيتم أخذ عينة من دم المريض، أو من السائل المحيط بأنسجة الفم من الداخل، وعادة ما يأخذ هذا الاختبار من دقائق معدودة إلى أسبوع للحصول على نتيجة العينة، وفيما يلي نتعرف على أنواع تحليل hiv نقص المناعة.

اقرأ أيضا.. بديل للفياجرا ومحارب للسرطان.. تعرف علي فوائد الشمندر

أنواع تحليل hiv

1- "تحليل الجيل الثالث"

يقوم بفحص إمكانية تواجد أجسام مضادة للفيروس في الجسم، ولا يمكن اللجوء إلى هذا النوع من التحاليل في بداية الإصابة بالمرض، ومن ثم يمكن اللجوء له بعد مرور 3 شهور.

2-تحليل المستضدات "تحليل الجيل الرابع"

يقوم هذا التحليل بالكشف عن الأجسام المضادة للمرض، وبروتين p24 الموجود في الغلاف الخارجي، للفيروس، وتتواجد هذه المستضدات في الأسابيع الأولى من التقاط العدوى، وتزيد من احتمالية نقل العدوى إلى الآخرين.

3-تحليل الحامض النووي DNA

تعتبر تكلفة تحليل الحامض النووي باهظة جدا، ومن ثم لا يلجأ له العديد من الأشخاص نظرًا لارتفاع ثمنه، على الرغم من كونه يعطي نتائج سريعة، تساعد في التأكد من الإصابة بالفيروس من عدمه في أسرع وقت ممكن.

4-تحليل الإيدز المنزلي

متوفر بكثرة في الدول الأوروبية، وتم الموافقة عليه، من قبل الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الدواء، والغذاء العالمية، قبل الخضوع له.

6 حالات أوصت بها منظمات الصحة العالمية للخضوع لتحليل HIV:-

التعرض إلى نقل الدم.

العاملين في مجال الطب عامة.

التعرض إلى حادث اعتداء.

التشخيص بالإصابة بمرض السل.

تلقي الأدوية عن طريق الوريد.

ممارسة العلاقات غير الشرعية بكثرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً