اعلان
اعلان

"في كل بيت ليها علامة".. ورشة "كمال جودة" قرن من الزمان تبدع في منتجات الصاج ببني سويف.. أصحاب الورشة: نعاني غلاء الخامات وضعف العائد

تعد ورشة " أولاد كمال جودة " وسط مدينة بني سويف، من أقدم الورش المتخصصة لصناعة الجرادل وصاج الكحك والبسكويت والشوايات وفوانيس رمضان بشمال الصعيد عامة، ومحافظة بني سويف خاصة، حيث تعود إلى أكثر من 105 عاما، في هذه الصناعة، التقت "أهل مصر" بأصحابها للتعرف على مراحل تأسيسها وتطورها واستمرارها حتى الآن.

قال محمد كمال جودة، "61 عاما " الابن الأكبر لصاحب الورشة، إن ورشة "كمال جودة" هي من أقدم الورش الفنية على مستوى محافظة بني سويف، لصناعة الصاج اليدوية ومشتقاتها من صناعة جرادل المياه وصاج الكحك والبسكويت والشوايات وفوانيس رمضان، ولمبات الجاز بمقاساتها المختلفة.

وأوضح أنه تعلم صناعة الصاج اليدوية على أيدي والده الراحل منذ صغرة ما بين الـ 5 إلى 10 سنوات من عمره، فضلا عن قيام والده بإحداث إصابة في أحد أصابعه بجرح دائم حتى الآن، وذلك لتعلم كافة جوانب الصناعة. 

وأضاف أنه واثنين من إخوته يعملون بالورشة منذ عشرات السنين، ويتم التكاتف والتضافر بينهم بشكل كامل دون تفرقة، منوها عن أن أولاده يرفضون العمل بصناعة الصاج اليدوية ومشتقاتها في ظل الظروف الراهنة التي تفرضها الصناعة التكنولوجية الكبيرة التي تجتاح كافة مناحي الحياة اليومية. 

وأشار إلى أن صناعة الجرادل والصاجات اليدوية والشوايات بالورشة تعود إلى أكثر من 100 عاما، ولها من مكانة كبيرة لصناعتها كافة المنتجات اليدوية التي تدخل كافة المنازل بكافة المراكز السبع بالمحافظة. 

وأضاف أن هناك بعض الصناعات الحرفية وخاصة صناعة الصاج اليدوية لن يتم الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال، بالرغم من مشاكلها التي تكمن في ضعف العائد الاقتصادي على أصحاب هذه المهن والحرف اليدوية، مما نتج عنها هجرة العديد من أبناء هذه الصناعة إلى البحث عن أعمال أخرى تحسن من الدخل الاقتصادي لهم. 

وأكد على أن هناك بعض المشاكل التي تواجه أصحاب المهن اليدوية مما نتج عنها تركها نظرا لغلاء المواد الخام لهذه الصناعات الحرفية، وارتفاع أسعارها بشكل كبير، وخاصة في صناعة الجرادل والصاجات اليدوية والشوايات، موضحا أن أسعار الصاج شهدت ارتفاعا كبيرا حيث كان لوح الصاج يبلغ سعره 4 قروش، وأما الآن فبلغت أكثر من 150 جنيها، وجميع مواد الخام للمهن أصبحت غالية جدا .

وتابع كلامه قائلا: إنه منذ 10 أعوام، كان يبلغ سعر الأزمير الطاهر من الجمالية بالقاهرة 75 جنيه، والآن أصبح سعره يتعدى الـ 600 جنيه، منوها أن الأزمير عبارة عن أداة اللحام لصناعة أجزاء الفانوس، وصاج الصفيح كان ثمنه 10 قروش، والآن سعر 2 سم 18 جنيها، والـ5 سم والـ 10 سم 25 جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل