التطعيمات الواجب على تلاميذ المدارس تناولها في حالة اكتشاف المرض

ads

فكرية محسن

02:30 م

الأحد 22/سبتمبر/2019

التطعيمات الواجب على تلاميذ المدارس تناولها في حالة اكتشاف المرض
حجم الخط A- A+

أكدت وزارة الصحة والسكان، على أهمية حصول الأطفال في المدارس على التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض المعدية بين طلاب المدارس، وتزامنًا مع بداية العام الدراسي الجديد 2019/2020 وضمن خطة الوزارة لحماية التلاميذ.

التطعيمات الواجب على تلاميذ المدارس تناولها في حالة اكتشاف المرض
يتم تنفيذ برنامج تطعيمات دوري لتلاميذ المدارس يشمل السنة الأولي من المراحل التعليمية (حضانة – إبتدائي - إعدادى - ثانوي) وهي :

1- في حالة اكتشاف حالة مؤكدة من الالتهاب السحائي داخل تجمع مغلق (مدرسة - حضانة – ....) يتم تجريع المخالطين ب عقار الريفامبسين.

2- تطعيم تلاميذ الصف الثاني والرابع من المرحلة الإبتدائية بجرعة منشطة من طعم الثنائي (D.T) والذى يقي الطلاب من مرضي الدفتيريا والتيتانوس، سوف يتم تطعيم حوالى 11 مليون طالب من المستهدفين بالتطعيم للعام الدراسى الحالي.

3- تم اتخاذ إجراءات وقائية ضد كل من مرض"الحصبة"، ومرض "الحصبة الألمانية" وإعطاءه جرعات فيتامين (أ) للمصابين طبقًا للفئة العمرية.

4- الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) هو التهاب فيروسي حاد يصيب الكبد ينتقل عن طريق الطعام والشراب الملوثين بالفيروس، أو تلوث مياه الشرب بالفضلات الآدمية، أوغسل الطعام بماء ملوث.

اقرأ أيضًا.. مضاعفات الالتهاب السحائي وأعراضه.. الاجراءات الوقائية التي تتخذها "الصحة" في المدارس

كما تتمثل الإجراءات الوقائية العامة في عمل بطاقة للتاريخ الصحي لكل طالب، حيث يتم تسجيل بياناته بداخلها بواسطة ولي أمره، والعمل على إجراء كشف طبي شامل عند التحاق الطلاب بالمنشآت العليمية للتأكد من خلوهم من الأمراض السارية والمعدية، وضرورة ملاحظة الطلاب في الطوابير الصباحية أو في قاعات الدراسة، وسرعة عزل أي طالب تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي أو الانفلونزا او السعال أو ارتفاع درجة الحرارة في حالة الاشتباه بوجود مرض معدي مع سرعة استدعاء الطبيب للفحص.

موضوعات متعلقة