اعلان

وسط مخاوف من أعمال عنف.. أفغانستان تختار رئيسها في انتخابات قد تمهد لسلام شامل.. و"الجارديان": ما هي إلا تكرارًا لسيناريو 2014

هجوم بالقنابل في كابول في 3 سبتمبر أدى إلى مقتل 16 شخصًا

تختار أفغانستان رئيسًا جديدًا لها في الـ28 من سبتمبر الجاري من خلال انتخابات قال عنها الرئيس الأفغاني، أشرف غني، إنها ضرورية لمنح الحكومة تفويضاً ديمقراطياً في محادثاتها مع حركة طالبان، لكن كل الانتخابات التي أجريت على مدار العقد الماضي كانت مليئة بالاحتيال وشوهها العنف، وتزداد المخاوف من أن تكون انتخابات هذه المرة هي الأسوأ على الإطلاق، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية في تقرير لها.

وأضافت الصحيفة أن هذه الانتخابات تأتي في وقت تدور فيه الحرب بكثافة غير مسبوقة؛ ففي الأسبوع الماضي وحده، قُتل العشرات عندما دمرت طالبان مستشفى في هجوم لها جنوب البلاد، وضربت طائرة أمريكية بدون طيار مجموعة مزارعين أثناء حصادهم ثمار الصنوبر شرق البلاد.

وتتزامن الانتخابات مع الجهود الأمريكية المثيرة للجدل للتفاوض على سحب قواتها من أفغانستان مع حركة طالبان، تلك المفاوضات التي تم تعليقها بعد تغريدة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكنها لم تنهار بشكل كامل.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن أياً كان من سيفوز في الانتخابات الرئاسية سيكون مسؤولاً عن محاولة تمديد أي اتفاق لوقف إطلاق النار، ثم تشكيل حكومة مشتركة لا تزيل كل المكاسب التي تحققت بشأن الديمقراطية وحقوق المرأة خلال العقدين الآخرين.

بدورهم، تعهد متمردو طالبان باستهداف الانتخابات، وكانت هناك بالفعل هجمات على تجمع انتخابي وأحد المرشحين لمنصب نائب الرئيس. وتيرة اعتداءاتهم دفعت الكثير من الناس بالفعل إلى الابتعاد عن مراكز الاقتراع خوفًا على حياتهم.

قال قاسم واليزادا، سائق سيارة أجرة يبلغ من العمر 29 عامًا من غرب كابول لـ"الجارديان": إن "التصويت عند وجود مثل هذا الموقف السيئ يعني أنك مجنون، لست مجنونًا، ولكن مراكز الاقتراع غير آمنة".

اقرأ أيضاً: انفجار عبوة ناسفة زرعتها "طالبان" يقتل طفلًا ويصيب 11 شخصًا شرق أفغانستان

ووفقاً لـ"الجارديان"، فإن هذا العام يعد فعليًا تكرارًا لانتخابات 2014، عندما كانت النتائج مزورة للغاية بسبب الاحتيال، لدرجة أن الولايات المتحدة اضطرت إلى التدخل للتوسط من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية. هناك 18 مرشحًا، لكن هناك رجلان فقط لديهما فرصة حقيقية للفوز: الرئيس الحالي أشرف غني ورئيسه التنفيذي عبد الله عبد الله، اللذين أمضيا خمس سنوات تحت راية الوحدة، ويعتقد كلاهما أنه بإمكانه الآن السيطرة على الحكومة.

ولكن مع تمتع كلا الرجلين بوضع قوي، فإن المزيد من عمليات الاحتيال تعتبر حتمية، ومن شبه المؤكد أن يضعفها القلق الأمني ​​وخيبة الأمل، حيث يخشى العديد من المحللين من أن تؤدي إعادة سيناريو انتخابات عام 2014 إلى تكرار نتائجها المتنازع عليها والمزورة.

واعتبر مصدرًا أفغانيًا بارزًا أنه ستكون هناك أزمة أكثر بكثير بعد الانتخابات مع انسحاب الولايات المتحدة، حيث أن تكرار هذه المواجهة يخاطر بدفع البلاد إلى انهيار سياسي كامل، يحتمل أن يحفز طالبان ويقوض الدفع باتجاه مفاوضات السلام بين الأفغان.

وقال "علي يوارعديلي" من شبكة محللي أفغانستان (AAN): "أعتقد أن تكرار نتائج 2014 أمرا محتملا وسيكون له عواقب وخيمة للغاية بالنسبة لأفغانستان، خاصة وأن هذه الانتخابات تهدف إلى إظهار استمرار العمليات والمؤسسات الديمقراطية في المفاوضات مع طالبان".

وأضاف: "لقد قال الرئيس "غني" نفسه إن الانتخابات هي اختبار جوهري لاستمرار الجمهورية".

اقرأ أيضاً: مقتل 3 أشخاص وإصابة العشرات في انفجار شاحنة مفخخة بأفغانستان

ويحاول مسؤولو الانتخابات والحكومة تخفيف التوقعات بشأن عدد الأشخاص الذين سيأتون إلى صناديق الاقتراع، قائلين إن إقبال الناخبين سيكون على الأرجح أقرب إلى الـ3.6 مليون بطاقة اقتراع التي تم الإدلاء بها في الانتخابات البرلمانية التي أجريت العام الماضي في مقابل ثمانية ملايين تم فرزها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وقال وحيد عمر، المدير العام لمكتب الشؤون العامة والاستراتيجية: "الآن يبلغ عدد الناخبين المسجلين نحو تسعة ملايين، ولا يمكنني تحديد مستوى أي نوع من الإقبال سيعطي الشرعية لحكومة مستقبلية، لكننا نأمل ونبذل قصارى جهدنا ونتوقع على الأقل إقبالاً أكبر من الانتخابات البرلمانية"، مضيفاً أن "الشعب يفهم أنه يقف على مفترق طرق حول ما إذا كان يريد الذهاب للتصويت وتشكيل حكومة شرعية واستمرار للجمهورية".

جنازة أحد ضحايا غارة الطائرات الأمريكية بدون طيار الأسبوع الماضي

ومع ذلك، تقول المصادر الدبلوماسية إن هذا الرقم ربما يكون متفائلاً، بالنظر إلى مستوى خيبة الأمل في المناطق الحضرية- حيث كانت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية قد خفت حدتها بالفعل العام الماضي- وتأثير تهديدات طالبان في كل مكان.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تندد بالهجمات الأخيرة في أفغانستان وتعلن رفضها التفاوض مع طالبان

حتى في المناطق الآمنة، فإن بعض الناخبين سئموا من كل من "غني" و"عبد الله" بعد خمس سنوات من الفشل في كبح جماح العنف، أو منع الانكماش الاقتصادي، أو مواجهة الفساد المستشري في جميع أنحاء البلاد وعلى جميع مستويات الحكومة. 

قالت صباره أخلاقي، وهي مدرسة تبلغ من العمر 38 عامًا من مقاطعة بلخ الشمالية: "لا يوجد أي من المرشحين الجديرين بالثقة، من سيفوز سيملأ جيوبه بأموال تخص الأمة الأفغانية، ويرتكب جميع أنواع الجرائم. وإذا صوتنا لهم، فسوف نتقاسم المسؤولية عما يفعلونه".

وفي مساحات شاسعة من البلاد، لن يكون للناس خيار التصويت؛ فلقد حرمتهم الحرب فعلياً من المشاركة؛ فسيتم إغلاق حوالي ثلث مراكز الاقتراع البالغ عددها 7.366 لأن قوات الأمن لا تستطيع تأمينها، وذلك على الرغم من صعوبة تتبع أنماط الإغلاق الدقيقة، لأن الحكومة لم تقدم خريطة للمناطق التي تم إغلاق المراكز فيها.

من جهته، قال نائب وزير الداخلية الأفغانية اللواء كوشال السادات، إن العملية الأمنية الضخمة ستشهد 70.000 شرطي مخصص لتأمين مراكز الاقتراع. وعلى الرغم من أن التسجيل يرتبط عادة بإقامة الناخبين، إلا أنه قال إن أولئك الذين تم إغلاق أقرب مركز لهم سيكونون قادرين على التصويت في مكان آخر. "على سبيل المثال، في إحدى المناطق في بدخشان، في عالم مثالي، سيكون لديك خمسة مراكز اقتراع في تلك المنطقة، لذلك لا يوجد ما يمنع الناس من التصويت". ولكن في الوقت الحالي، يجب على الناس السير لمدة ساعة للوصول إلى مركز المقاطعة للتصويت في أحد مراكز الاقتراع. 

لكن ومع حقيقة أن أي شخص يقوم بالتصويت يغمس إصبعه في حبر لا يمحى، لمنعهم من الإدلاء بأصواتهم أكثر من مرة، سيكون من الخطورة بمكان أن يعود الناس إلى المناطق التي تسيطر عليها طالبان والتي تحمل علامة تحدي تستمر أيامًا؛ ففي الانتخابات الماضية، قطعت طالبان أصابع الأشخاص الذين صوتوا.

حتى إذا تحدى الأفغان المخاوف الأمنية وخرجوا بأعداد كبيرة بما يكفي لمنح أي حكومة تفويضًا شعبيًا، فلا تزال هناك مخاوف جدية بشأن تأثير الاحتيال بعد سنوات من انتخابات شابها الغش على نطاق واسع.

تم التأكيد على شدة الفساد في النظام الانتخابي في وقت سابق من هذا الشهر عندما تم سجن الرؤساء السابقين لكل من لجنة الانتخابات في البلاد ولجنة الشكاوى الانتخابية- المسؤولة عن إدارة الانتخابات وإدارة الشكاوى- لمدة خمس سنوات بسبب الفساد، إلى جانب ثمانية من زملائهم.

اقرأ أيضاً: مجلس الأمن الدولي يوافق بالإجماع على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة "يوناما" في أفغانستان

وفي ضربة أخرى لثقة الناخبين، سحبت الولايات المتحدة 160 مليون دولار من المساعدات لأفغانستان، بدعوى فساد الحكومة وربط القرار بالانتخابات على ما يبدو. وقال "مايك بومبيو"، وزير الخارجية الأمريكي عندما سئل عن الأموال: "نريد انتخابات حرة ونزيهة، وسنبذل قصارى جهدنا لدعمهم، ونحن بحاجة إلى كل برلماني وكل قائد وكل مواطن في أفغانستان للعمل من أجل تحقيق هذه الغاية".

يهدف نظام البيومترية الجديد للتحقق من هويات الناخبين، لكن جماعات المجتمع المدني حذرت من أن الآلات لا يمكن أن تمنع بعض أشكال الاحتيال مثل تكرار التصويت، وأن مسؤولي الانتخابات لم يتلقوا التدريب المناسب لاستخدامهم.

ومن بين المشاكل التي يتوقع أن تثار بشأن الانتخابات عدم الوضوح حول عدد مراكز الاقتراع المفتوحة، والافتقار إلى قوائم الناخبين النظيفة والشاملة. حتى اللجنة الانتخابية المستقلة لا تعرف العدد الدقيق لمراكز الاقتراع التي ينبغي فتحها في يوم الانتخابات بسبب الأمن؛ حيث يجب أن يتم اعتمادهم من قبل الأجهزة الأمنية. وإذا فتحت بعض هذه المراكز في مناطق غير آمنة والتي لا يمكن للمراقبين الوصول إليها، فيمكن ألا يكون هناك اقتراع.

وقد تفاقمت العديد من هذه المشكلات من خلال حقيقة أن الانتخابات كانت طوال شهور احتمالًا غير مؤكد، لكنها انتقلت إلى نوع غريب من الغموض السياسي من خلال محادثات السلام الأمريكية المشحونة بشاحن توربيني مع طالبان. وبعد اختتامها بحلول سبتمبر الجاري- وهو موعد غير رسمي حدده ترامب- كان من المتوقع على نطاق واسع أن تمهد مفاوضات السلام بين أمريكا وطالبان الطريق لحكومة مؤقتة، مع إلغاء الانتخابات أو تأخيرها.

وبالنسبة للبعض في كابول، فهذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن يخرج الناس للمشاركة في هذه الانتخابات، على الرغم من كل عيوبها. وقال أحد نشطاء المجتمع المدني الأفغاني: "هذه الانتخابات مهمة حقًا؛ لأنه قبل أقل من شهر كنا على وشك أن يتم فرض إمارة علينا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل