محافظة الجيزة تضع ضوابط إعادة الشئ لأصله حفاظاً على حالة الشوارع.. و50% غرامة عدم الإلتزام بتصاريح الحفر

أهل مصر
 اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة
اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة

أصدرت محافظة الجيزة، لائحة جديدة تشمل الضوابط المحددة لإعادة الشئ لأصله فيما يخص أعمال حفر شركات المرافق لتوصيل وإصلاح المرافق بالشوارع.

اقرأ أيضًا.. حساب استهلاك الكهرباء للمرافق العامة للدولة.. وخطة الوزارة لحل "التشابكات المالية"

أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، خلال اللقاء الذي عقده مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بأن اللائحة التي تم إصدارها تأتي فى اطار الإجراءات التي تتخذها المحافظة لضمان إعادة شوارع المحافظة الى حالتها الاولى بعد إجراء أعمال الحفر لتوصيل وإصلاح المرافق بصورة تجعلها صالحة لسير المشاه والسيارات وحفاظاً على اى استثمارات قد تم ضخها بتلك الشوارع.

وأشار محافظ الجيزة إلى أن الهدف من اللائحة هو تحديد الضوابط اللازمة وكذلك تحديد سعر المتر لرد الشىء لأصلة بالشوارع المرصوفة حديثاً التى لم يمر على رصفها اكثر من ثلاث سنوات او المرصوفه من سنوات سابقة او الترابية او الحفر على الارصفة وذلك طبقا لاسعار المواد الخام والمحروقات وغيرها.

وأوضح محافظ الجيزة، أان الوحدات المحلية بالمحافظة ومديرية الطرق ستقوم بتحصيل رسوم تصاريح الحفر من الجهات والهيئات المختلفة والافراد بغرض اعادة الشىء لاصلة وتتم الاعمال من خلال قيام الاحياء ومديرية الطرق باعمال رد الشىء لاصلة بمعرفة ادارة صيانة الطرق بها( للصيانات البسيطة) او عن طريق عمالها ومعداتها بعد اجراء التوريدات اللازمه من ( خلطه اسفلتية – بلاط بانواعها – رمل- بتومين- انترلوك دقشوم وغيرها) طبقاً للقانون وذلك لاعمال الصيانة والترميمات البسيطة او من خلال طرح اعمال رد الشىء لاصلة على المقاولين المتخصصين للقيام بالعمل بمعرفتهم وعن طريق ادوات وخامات المقاول وصرف المستحقات المالية بعد اجراء اعمال المراجعه والمعاينة والقياس وخلافه .

وأكد محافظ الجيزة، أنه في حالة قيام الجهه الطالبة لأعمال الحفر بإعادة الشىء لأصلة يتم سداد قيمة تأمين رد الشىء لأصلة لضمان حسن تنفيذ الأعمال تحت إشراف الحي أو المديرية وتقوم الجهه الإدارية برد قيمة التأمين بعد التأكد من تنفيذ الأعمال على اكمل وجه ممكن بعد خصم نسبة 10% اشراف والمصاريف الادارية المقررة قانونًا.

شدد محافظ الجيزة، أنه لا يتم رد قيمة التأمين للجهه المنفذة لآعمال رد الشىء لـصلة في حال عدم التخلص نهائيًا من ناتج الحفر ومخلفاته ونقله خارج الموقع بالإضافه إلى أنه يجب ألا يتم الردم بناتج الحفر أو استخدام المخلفات فى اعمال الردم.

وعدم استخدام الرمال المحلية النظيفة الخالية من الشوائب او عدم اصلاح المرافق التى تم إتلافها اثناء اعمال الحفر او عدم تقديم ايصال نقل المخلفات للمقالب العمومية التابعة للمحافظة .

وأكد على متابعة اعمال الحفر طبقا للتصريح الصادر من حيث الموقع و البرنامج الزمنى و إجراءات السلامة من خلال الحي أو المركز او المدينة المختصة مشدداً على ضرورة التأكيد على القائمين على اعمال الحفر اتخاذ الاحتياطات الواجبة اثناء العمل من وضع العلامات الارشادية والتحذيرية وانارة اماكن الحفر ليلاً ويعتبر مسئول مسئولية كاملة عن ذلك .

كما وجه المحافظ بمراعاة تنفيذ اعمال الحفر وفقا للتوقيتات المحددة وبمساحة 500 متر حفر / اسبوع للشوارع الرئيسية وذلك حفاظا على الحالة المرورية وعدم اعاقتها مع مراعاة اصدار تصريح الحفر على الارصفة كلما امكن ذلك حفاظا على نهر الطريق .

اشار المحافظ انة فى حالة زيادة أطوال الحفر عن التصريح المستخرج للشركة المنفذة أو العمل بدون ترخيص يتم اضافة نسبة 50% غرامة الحفر بدون ترخيص، مشيراً انه في حالة القيام بأعمال الحفر ( طوارىء) يتم إخطار الجهه الادارية والتنسيق فى سداد قيمة رد الشىء لأصله بعد الإنتهاء من اعمال الاصلاح او الحفر.