اعلان

"الخوص"يجمع أهالي قرية الأعلام بالفيوم.. "ابتسام": حماتي علمتني الصنعة لأساعد زوجي على غلاء المعيشة (صور)

تتميز قرية الأعلام التابعة لمحافظة الفيوم، وهي أشهر قرى المحافظة، بأن جميع سكانها من النساء والرجال يعملون في صناعة وبيع وتسويق منتجات الخوص، حيث تجلس سيدات القرية بالشارع أمام منازلهن، يتوسطهن قش الأرز وجريد النخل ويقمون بتصنيع الخوص.

قالت ابتسام أحمد، إحدى سيدات القرية اللاتي يعملن في تصنيع الخوص، إنها تزوجت وعمرها 14 سنة وقامت والدة زوجها بتعليمها تصنيع الخوص ومنذ ذلك الوقت أصبحت هذه المهنة من أساسيات يومها حيث إنها تساعد بها زوجها على غلاء المعيشة فتقوم بإنتاج بعض منتجات الخوص يوميا وتسليمها لأصحاب البازارات لبيعها بمقابل مادي ما بين 30 و50 جنيها.

وقالت سعاد علي، إحدى سيدات القرية اللاتي يعملن في تصنيع الخوص، إنها بعد القيام بالأعمال المنزلية اليومية تجلس لتصنيع الخوص وتصنع ما يحلو لها مما يناسب المنازل، وأشارت إلى أن أسعار المنتجات تبدأ من 10 جنيهات ولا تتجاوز 50 جنيها.

وأوضحت: صناعة الخوص تعتبر المصدر الأساسي لرزق جميع سكان القرية، حيث إننا نقوم بتصنيع الخوص بالمنازل والشوارع، والرجال والشباب يقومون ببيع ما ننتجه من مختلف منتجات الخوص بمدينة الفيوم وباقي المحافظات، مشيرة إلى أن الخامات المستخدمة في صناعة الخوص هي جريد النخيل وقش الأرز وجريد النخيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً