اعلان

ترامب: السيسي قائد حقيقي قام بأشياء مدهشة في فترة قصيرة.. مصر "مكان خاص" وزوجتي أحبت الأهرامات.. تعرّف على التفاصيل الكاملة للقاء على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بنظيره الأمريكي دونالد ترامب، أمس، بنيويورك، على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بلقائه الثاني خلال أقل من شهرين بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلًا إنه يعكس العلاقة القوية والتفاهم والتقدير الشخصي الكبير للرئيس ترامب.

وكشفت الرئاسة عن تفاصيل هذا اللقاء بين السيسي وترامب، والذي نشرته مجلة «Egypt Today»، وقال المتحدث باسم الرئاسة بسّام راضي، إن ترامب قال إن إدارته تسعى إلى تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور الاستراتيجي مع القاهرة في الفترة المقبلة في ضوء الدور المحوري لمصر في الشرق الأوسط. كما أكّد السيسي على حرص مصر على تعزيز وتوطيد علاقات الشراكة مع واشنطن، مشيرًا إلى أهمية هذه الشراكة في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، وأن مصر تتطلع إلى مزيد من التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة في جميع القضايا الإقليمية.

وتابع المتحدث الرئاسي: ترامب أشاد بجهود مصر الناجحة في مكافحة الإرهاب، مؤكداً أن مصر شريكًا رئيسيًا في الحرب ضد الإرهاب. من جهته أكّد السيسي على أهمية استمرار التعاون بين القاهرة وواشنطن لمكافحة المنظمات الإرهابية.

لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

التعاون الاقتصادي بين البلدين

كما تناول اللقاء التعاون الاقتصادي بين البلدين حيث صرّح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب للصحفيين قائلًا إنه "يشرفني أن أكون مع صديقي رئيس مصر"، ووفقًا للتقارير الصادرة عن الاجتماع، قال ترامب أثناء مخاطبته السيسي: "إنه قائد حقيقي، لقد قام ببعض الأشياء المدهشة للغاية في فترة قصيرة من الزمن فقد تولى منصبه منذ وقت ليس ببعيد، لقد كان هناك حالة اضطراب، ثم لم يعد هناك اضطراب".

وأضاف ترامب: "إننا نقوم بالكثير من التجارة، والكثير من الأعمال التجارية، نحن نتحدث عن العديد من المواقع المختلفة مثل ليبيا، وأعتقد أن ليبيا قد تكون موضوعًا سنناقشه".

صورة من اللقاء

وقد أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن امتنانه لنظيره الأمريكي وتحدث عن انعقاد اجتماعهما الثاني خلال شهرين، وهو ما يعكس العلاقات الكبيرة بين مصر والولايات المتحدة. وكان السيسي حريصًا على الثناء على "حكمة" ترامب في التعامل مع التحديات الإقليمية باستخدام الخيار العسكري.

وعند سؤاله عن العلاقات مع الصين، قال ترامب إن الاقتصاد الأمريكي أعلى من الاقتصاد الصيني، مضيفًا أنه في حالة فوز خصمه في انتخابات عام 2016 بالسباق الرئاسي، فإن الاقتصاد الصيني كان "سيتفوق" على الولايات المتحدة. وقال ترامب: " نحن في المرتبة الأولى والصين في المرتبة الثانية".

وفي اللقاء تحدث الرئيس الأمريكي أيضًا عن التوتر الحالي بين الولايات المتحدة وإيران بقوله إنه رفض العديد من الاجتماعات، ومع ذلك، فقد تحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يسعى إلى تخفيف حدة التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال ترامب إن مصر هي "مكان خاص" بها أكبر عدد من السكان في العالم العربي، وقال أيضًا إن زوجته ذهبت إلى مصر وتم "معاملتها" بشكل جيد للغاية، مضيفًا أن السيدة الأولى أحبت أهرامات مصر. وكانت الصور شيئًا لن تنساه أبدًا".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الجماعات الإرهابية تعيق دائمًا وجود الاستقرار في المنطقة كما أكّد على أن الجمهور العام في مصر لن يقبل أبدًا أن تحكمه الجماعات الإسلامية السياسية، وأن هذه الحقيقة تجلّت بوضوح في عام 2013 عندما خرجت الجماهير المصرية إلى الشارع، وأطاحت بالرئيس الراحل محمد مرسي الذي كان عضوًا في جماعة الخارجين عن القانون -الإخوان المسلمين.

من ناحية أخرى، أكّد الرئيس الأمريكي أن بلاده لا تحتاج إلى وسيط للتفاوض مع إيران، في إشارة إلى حركة الرئيس الفرنسي لتنظيم لقاء بين ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان