اعلان

من ألألف للياء.. علاج تمزق عضلات باطن الركبة

علاج تمزق عضلات باطن الركبة

علاج تمزق عضلات باطن الركبة لكثرة الإصابة به في المدارس بسبب اللعب والجري والنشاط كما يمكن الإصابة به بأسباب متعددة ومختلفة، لذا نقدم لكم الحل في المنزل بدون الحاجة للطبيب، كما يمكنك مساعدة المصاب على العلاج بسهولة إن رأيت مصاب في حادثة على الطريق، علاج تمزق عضلات باطن الركبة مثل علاج أي تمزق في العضلات يحتاج للراحة والكمادات والمسكن ومضاد للالتهابات لأنها عرضة ليحدث التهاب في العضلة وهذا ما لا يجب أن يحدث.

حيث إن أعراض تمزق عضلات باطن الركبة أصبت وشعرت بألم في مكان الإصابة وتورمها كما أنها تتلون بلون أخر أغمق، كما أن حركة العضلة أصبحت محدودة، كما يمكن أن يظهر فجوة في العضلة، إن وجدت هذا تأكد أنك أصبت بتمزق عضلات باطن الركبة.

علاج تمزق عضلات باطن الركبة

علاج تمزق العضلات

يحتاج علاج تمزق العضلات إلى الكثير من الوقت والصبر، حيث يبدأ العلاج مباشرة بعد التعرض للإصابة ويستمر حتى تستعيد العضلة قوتها من جديد، ومن طرق العلاج ما يلي: 

1- تقديم المساعدة للمصاب بتمزق العضلات فور حدوث الإصابة 

باستخدام مبدأ (PRICE)، من أجل الحصول على أفضل نتائج للعلاج. مبدأ (PRICE) هو تجميع للحروف الأولى من الكلمات (Protection, Rest, Ice, Compression, Elevation)، ويقصد بهذا المبدأ تتابع خطوات الإسعاف الأولي التي يجب أن تشمل:

- الحماية: 

أي حماية العضلة المصابة من حدوث مضاعفات تزيد شدة الإصابة.

- الراحة: 

أي تجنب مزاولة أي نشاط بدني قد يسبب الألم ويؤخر الشفاء. 

-الثلج: 

ستخدام كمادات الثلج، لتخفيف الألم، ومنع حدوث الالتهابات، وإغلاق الأوعية الدموية المتضررة، حيث ينصح بوضع كمادات الثلج على مكان الإصابة لمدة عشرين دقيقة كل ساعة، مع وضع منشفة أو أي حاجز بين الجسم والثلج. 

-الضغط :

وضع رباط مطاطي ضاغط بدون إحكام شديد على منطقة الألم من أجل تقليل التورم. 

-الرفع: 

رفع الجزء المصاب لتقليل تجمع السوائل وبالتالي تخفيف التورم. 

2- وضع كمادات ساخنة بعد يوم، أو يومين من الإصابة 

أي بعد أن يخف التورم، مما يساعد على استرخاء العضلة، أما وضع الكمادات الساخنة قبل أن يخف الورم، فيزيد الألم والتورم، ويجب تجنب وضع الكمادات الساخنة على الجلد مباشرة.

3- تناول الأدوية المضادة للالتهابات

كما يفضل تناول مضادات الالتهابات والمسكنات مثل: (بفيرين)، و (أدفيل) لتخفيف الألم والتمكن من الحركة.

4- بعد زوال الألم الحاد والتورم، يبدأ العمل على إعادة تأهيل الجزء المصاب، حيث يقوم مقدمو الرعاية الصحية بالعلاج الطبيعي للعضلة المصابة، وإرشاد المصاب للقيام بمجموعة من التدريبات اعتماداعلى مكان الإصابة ومدى الضرر الناتج عنها، وذلك لمنع تصلُب العضلة، وتحسين مدى حركتها ومرونتها. 

الهدف النهائي لإعادة التأهيل 

- هو تمكين المصاب من العودة لممارسة الأنشطة اليومية بسهولة ويسر، والعودة لممارسة الرياضة إذا رغب المُصاب بذلك. 

- تعتمد فترة إعادة التأهيل على شدة الإصابة، وعلى مدى استجابة الفرد للعلاج، يمكن لبعض الإصابات أن تحتاج ما بين 8 إلى 12 شهراً قبل الشفاء التام.

- قد يتضمن العلاج الطبيعي استخدام الأمواج فوق الصوتية، أو التدليك للعضلة المصابة.

- قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة لإصلاح العضلات المتضررة والأربطة، اعتماداً على توقعات المريض لما بعد الشفاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً