هاني النقراشي يكتب.. يا بخت طلاب التعليم الفني

ads

10:34 م

الثلاثاء 24/سبتمبر/2019

هاني النقراشي يكتب.. يا بخت طلاب التعليم الفني
حجم الخط A- A+

لو أنت طالب بالتعليم الفني، أقول لك "يا بختك"، فأمامك مستقبل تعليمي يقودك لسوق العمل المحلي والدولي بنسبة كبيرة والتأهيل للوظائف ذات التقنية الفنية العالية، في ظل أول إهتمام حقيقي وعلي أرض الواقع من جانب الدولة بالإهتمام بالتعليم الفني.

يمكن الآن ترجمة إهتمام الدولة بالتعليم الفني بشكل واقعي من خلال بدء الدراسة لأول مرة هذا العام في 3 جامعات تكنولوجية، جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وجامعة بني سويف التكنولوجية والجامعة التكنولوجية بقويسنا، بتكلفة تبلغ حوالى مليار جنيه، من إجمالي 8 جامعات تكنولوجية جاري تنفيذهم، بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجهد رائع من الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي.

الدراسة بدأت في هذه الجامعات الأسبوع الجاري مع بداية العام الدراسي الجديد 2019-2020، حيث تم قبول 80% من خريجي التعليم الفني، و20% من خريجي الثانوية العامة بعد اجتياز اختبار القدرات، وتحتوي هذه الجامعات علي معامل وأجهزة وقاعات تدريسية وإمكانيات هائلة وضخمة تواكب سوق العمل.

وزير التعليم العالي، أشار لأهمية الجامعة التكنولوجية والتي تتمثل فى تحسين النظرة المجتمعية لخريجى التعليم الفنى «الدبلومات»، وما يخضع تحتها من شهادات، فضلاً عن رفع قدرات الخريجين، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلية والدولية، واستحداث برامج وتخصّصات جديدة تتطلبها سوق العمل، وأن رؤية الجامعة ورسالتها تتمثل فى تقديم تعليم تكنولوجى متميز من خلال برامج علمية وعملية ذات جودة عالية فى التعليم الجامعى، فضلاً عن تأهيل خريجين بمستوى متميز من المعرفة والإبداع التكنولوجى، قادرين على المنافسة والعمل الجماعى والابتكار.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الجامعة التكنولوجية ببني سويف، وأشاد بمنشأت الجامعة، لافتاً لأهمية التعليم الفني والتكنولوجي كامتداد لمنظومة التعليم في مصر، وتأهيل الكوادر البشرية للمشاركة في خطط التنمية بمصر، مضيفا: مستعدون لتنفيذ هذا النموذج فى كل المحافظات، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بالتعليم.

نتمني إنشاء جامعة تكنولوجية بكل محافظة، علي غرار الجامعات الحكومية، لتشجيع الطلاب علي الإلتحاق بالتعليم الفني، وبكل أمانة فالجامعات التكنولوجية الجديدة "حاجة تفرح" من ناحية الشكل والمضمون، وأفضل من بعض الجامعات الخاصة، ونتمني الإهتمام بها دائما وتحديثها بشكل مستمر.

موضوعات متعلقة