اعلان

بعد انخفاض أسعار الذهب عالميا وارتفاعها محليا.. خبراء: عزل "ترامب" يتحكم في السعر

اسعار الذهب عالميا
كتب : سارة صقر

مازالت أسعار الذهب، في حالة تذبذب بسبب الأحداث العالمية، حيث قام المستثمرين ببيع المعدن النفيس لجني الأرباح، بعد الدعوات لعزل ترامب، ولكن الذهب يظل مدعوما عند مستوى أقل من ذروة 3 أسابيع التي سجلها في الجلسة السابقة مع بدء تحقيق بشأن مساءلة رسمية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسبب في تأجيج المخاوف السياسية.

"المالية" تطرح كميات إضافية من "الفكة" للتيسير على المواطنين

وبدأ الديمقراطيون بمجلس النواب الأميركي، تحقيقا رسميا لمساءلة الرئيس دونالد ترامب متهمين الرئيس بالتماس مساعدة أجنبية لتشويه سمعة منافسه الديمقراطي جو ايدن قبل الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وفقد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1529.14 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:17 بتوقيت غرينتش بعدما صعد لأعلى مستوى منذ الخامس من سبتمبر عند 1535.60 دولار، الثلاثاء.

ونزل الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.2 بالمئة إلى 1536.60 دولار للأوقية.

كما لقى الذهب دعماً من بيانات ثقة المستهلكين الأميركيين الضعيفة، التي فاقمت المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

عزل ترامب

البورصة المصرية

البورصة المصرية مباشر

اخبار البورصة المصرية الان

البورصة المصرية مباشر اسعار كل الاسهم اليوم

البورصة المصرية مباشر اسعار كل الاسهم

في غضون ذلك، استقر الدولار في التعاملات الآسيوية ونزلت الأسهم إذ أدت الضبابية السياسية في الولايات المتحدة لتعزيز المخاوف حيال الاقتصادات الناجمة عن الخلاف التجاري الصيني الأميركي.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1670.06 دولار للأوقية بعد أن سجل ذروة قياسية عند 1676.53دولار في وقت سابق من الجلسة.

وهبطت الفضة 0.4 بالمئة إلى 18.51 دولار للأوقية، بينما خسر البلاتين 0.3 بالمئة إلى 950.60 دولار.

وقال رفيق عباسي رئيس شعبة الذهب، أن انخفاض أسعار الذهب يعود للسعر العالمي المرتبط بسعر الدولار، موضحا أن الأحداث العالمية هي المحرك الأساسي لها .

عزل ترامب

البورصة المصرية

البورصة المصرية مباشر

اخبار البورصة المصرية الان

البورصة المصرية مباشر اسعار كل الاسهم اليوم

البورصة المصرية مباشر اسعار كل الاسهم

وأوضح نادي نجيب سكرتير شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، أن السبب الأساسي وراء تراجع أسعار الذهب عالميا، هي الحرب الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والتي تؤثر على الأسواق النامية، خاصة وأن سعر الذهب في مصر مرتبط بالسعر العالمي.

قال خبير سوق المال والفوركس، عبد الستار محرم، أن الارتباك بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين هو السبب الأساسي في ذبذبة أسعار الذهب، موضحا أن الذهب يعتبر ملاذ امن في وقت نشوب الحروب الاقتصادية بين الدول العملاقة، حيث أن أى نتيجة تحدث يترتب عليها تغيير خريطة العالم اقتصاديا بناءا على اتفاق تجاري أو نقد معاهدة.

وتابع خبير سوق المال والفوركس، في تصريح خاص لأهل مصر، أن التجار ليس لديهم أسباب جوهرية تقلقهم، وبالتالي بيتخلوا عن الذهب ويقوموا بشراء عملات أخرى يستثمروا فيها .

وتابع "عبد الستار" حتى وأن استطاعت مصر أن تستحوذ على منجم السكري، لن تقدر على خفض أسعار الذهب عالميا، موضحا أنه لن تستطيع أى دولة في العالم أن تتحكم فى سعر الذهب عالميا لأنه مرتبط بالعرض والطلب.

ولكن لو استطاعت مصر تثبيت سعر الذهب داخل الحدود، سيفتح الباب لتصدير الذهب من مصر إلى الخارج، لافتا إلى أن الذهب يقاس به حجم العملة طبقا لاحتياطي كل دولة في البنك المركزي الدولي .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً