اعلان
اعلان

الجامعات في أسبوع.. حفلات استقبال للطلاب في العام الجديد.. افتتاح جامعتين تكنولوجيتين وأخرى دولية

صورة أرشيفية

شهدت الجامعات المصرية على مدار الأسبوع الماضي، العديد من الفعاليات، على رأسها بدء العام الدراسي الجديد، فضلا عن افتتاح جامعات تكنولوجية ودولية.

وشهدت الجامعات بدء العام الدراسي الجديد 2019-2020، حيث تم استقبال الطلاب بحفلات ومهرجانات استقبال، وقام رؤساء الجامعات برفع العلم وتقديم التحية، والترحيب بالطلاب، حيث قام وزير التعليم العالي بافتتاح العام الدراسي في جامعتي القاهرة وعين شمس.

اقرأ أيضا: وزير التعليم العالى: الجامعات التكنولوجية مشروع تعليمي ضخم دعمته القيادة السياسية

وأجرى رؤساء الجامعات جولات ميدانية داخل الحرم الجامعي والكليات للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية، والتأكد من انتهاء أعمال التطوير والصيانة ببعض الكليات مثل طب عين شمس.

وافتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد الماضي، الجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة، التي تفتح أبوابها للدراسة لأول مرة هذا العام، وذلك بالتزامن مع العام الدراسي الجامعي الجديد 2020-2019، كما قام بافتتاح الجامعة التكنولوجية ببني سويف، الثلاثاء الماضي، بحضور رئيس مجلس الوزراء.

وقال عبد الغفار إن أهمية الجامعة التكنولوجية تتمثل فى تحسين النظرة المجتمعية لخريجى التعليم الفنى «الدبلومات»، وما يخضع تحتها من شهادات، فضلاً عن رفع قدرات الخريجين، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلية والدولية، واستحداث برامج وتخصّصات جديدة تتطلبها سوق العمل، موضحاً أن رؤية الجامعة ورسالتها تتمثل فى تقديم تعليم تكنولوجى متميز من خلال برامج علمية وعملية ذات جودة عالية فى التعليم الجامعى، فضلاً عن تأهيل خريجين بمستوى متميز من المعرفة والإبداع التكنولوجى، قادرين على المنافسة والعمل الجماعى والابتكار.

وأشار الوزير إلى أن تكلفة المنشآت والتجهيزات بالجامعات التكنولوجية الثلاث بالقاهرة الجديدة وبنى سويف وقويسنا تبلغ حوالى مليار جنيه، مضيفاً أنه جاري العمل على ضم المجمعات التكنولوجية والكليات التكنولوجية التى تتوافر فيها الشروط والضوابط التي تمكنها لتكون أفرع للجامعات التكنولوجية.

كما افتتح الوزير مقر جامعات المعرفة الدولية والذي يضم فرع جامعة "كوفنتري البريطانية" بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور المهندس أحمد السويدي مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "السويدي اديوكيشن"، والبروفيسور جون لاثام رئيس جامعة كوفنتري البريطانية، وعدد من قيادات التعليم العالي.

كما قام وزير التعليم العالي، بجولة تفقدية، داخل معرض قمة القاهرة للابتكار Innovation Summit Cairo 2019 الذى تنظمه شركة شنايدر إلكتريك فى مصر خلال الفترة من ٢٣ إلى ٢٤ سبتمبر الجارى، تحت عنوان التحول الرقمي Digital transformation، بحضور عدد من قيادات الشركة في مصر وفرنسا، وممثلي كبرى الشركات العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بأحد الفنادق بالقاهرة.

وأصدر الوزير القرار رقم 3612 لسنة 2019، بشأن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، حيث ينص على أن يتم تحصيل رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية لصالح صندوق النوايغ والمبتكرين مقابل الخدمات الذي يقدمها الصندوق، ويودع هذا المبلغ في حساب صندوق النوابغ رقم 90000 المفتوح في جميع البنوك المصرية في موعد أقصاه نهاية شهر سبتمبر من كل عام.

وفتحت المدن الجامعية بجامعة عين شمس، باب التقدم للسكن بالمدينة إلكترونيا للمرحلة الثانية، على موقع الزهراء الخاص بالتقديم http:// alzahraa.mans.edu.eg/studentapplications.

يذكر، أن التقديم للسكن بالمدن الجامعية بعين شمس يتم على عدة مستويات: "الوافدين - الاقتصادى - الفندقى - العادى - الحالات المرضية - دراسات عليا - فندقى مميز".

وأوضحت الجامعة، أنها لها الحق فى قبول أو رفض طلب الإقامة فى مدنها الجامعية، وفقا لقدرتها الاستيعابية وأولويات القبول بها وطبقاً لأنظمتها الداخلية ولائحتها المعمول بها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين