اعلان

مدير شركة السويدي إليكتريك للأبراج: نعمل على إنشاء محطة كهرباء مائية في تنزانيا.. صدرنا كابلات لأمريكا الجنوبية بـ 70 مليون دولار.. و3 بليون دولار حجم استثمارات في العام الماضي

كتب : مي طارق

«السويدي إليكتريك» هي أحد الشركات الرائدة في تقديم حلول الطاقة المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تقوم بالعمل المتواصل لتدشين مشروعات ضخمة وتعزيز نمو الاقتصاد المصري، لتحقيق العائد الاستثماري للدولة.

وفي حوار خاص مع المهندس «أدهم عمران» لـ«أهل مصر»، مدير شركة السويدي إليكتريك للأبراج نستعرض العديد من الأمور الهامة التي نتناولها في نص الحوار التالي:

في البداية.. كيف تري تأثير الإصلاحات الاقتصادية على مؤشر الصادرات المصرية؟

يعد معدل النمو الاقتصادي أحد أهم المؤشرات الإيجابية للإصلاحات الاقتصادية خلال الفترة الماضية، والذي ساهم في زيادة التنافسية للمنتجات المصرية داخل وخارج الدولة، ما ساعد على زيادة الصادرات وتقليل الواردات من الخارج، بجانب التشجيع على الاستثمار وإقامة المصانع في كافة القطاعات المختلفة، وتدشين المشروعات التنموية مثل مشروعات الثروة السمكية واستصلاح الأراضي، عبر جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

كم يبلغ حجم الاستثمارات مجموعة السويدي؟ وماذا عن حجم رؤوس الأموال المستقبلية 2020 ؟

بلغ حجم استثمارات السويدي خلال العام الماضي نحو 3 بليون دولار، حيث تقوم مجموعة السويدي بالعديد من المشروعات في مجالات الطاقة والإليكترونيات والأجهزة الكهربائية، خصوصًا في مجال الطاقة المتجددة، ومن المتوقع الوصول لحجم استثمارات في 2020 تصل لنحو 6 بليون دولار.

كيف تري مبادرة الرئيس السيسي «الاستثمار في العنصر البشري»؟

مبادرة الاستثمار في العنصر البشري أحد أهم المبادرات خلال الفترة الحالية، والتي يجب التركيز عليها، نظرًا لاستثمار العالم بأكمله بها، حيث تؤمن مجموعة السويدي بالاهتمام بالعنصر البشري عن طريق تدريب العمالة، حيث يوجد لدينا مركز تعليم فني صناعي للتعليم الشباب، بهدف تخريج جيل قادم لديه وعي كافي بكافة الحرف والصناعات والمهارات المختلفة، والتي من شأنها زيادة الطاقة الإنتاجية على كافة القطاعات.

هل تعمل مجموعة السويدي على تطوير مصانعها؟

بالفعل نعمل على تزويد المصانع بشكل مستمر بأحدث التقنيات التكنولوجيا المتقدمة على مستوي العالم، حيث يوجد لدينا مصنع لصناعة أبراج الرياح ومصانع للكابلات والمحولات ومصانع حديد ومصانع بلاستيك خاصة بصناعة الكابلات وشركات مختصة بالتكنولوجيات، ويبلغ عدد الشركات حوالي 84 شركة بعدد 23 مصنع تقريبًا.

كم تبلغ محفظتكم من الأراضي داخل المناطق الصناعية حتى الآن؟

تبلغ محفظة الآراضي لدي الشركة حوالي 10 مليون متر بمحور السويس، و20 ألف فدان بالعاشر من رمضان، وتعد شركة «السويدي ديفلوبمنت» هي المسئولة للتنمية الصناعية بهما، كما أننا نستهدف الوجود والاستثمار فى مشروع مدينة العلمين الجديدة باعتباره أحد المشروعات القومية العملاقة، ونتطلع للتعاون مع الصين واليابان مع كافة الدول الأوروبية من أجل العمل على التوسع للاستثمار في القطاعات المختلفة.

مدي تأثير قرار البنك المركزي بشأن خفض سعر الفائدة لـ1.5% على مؤشرات الاستثمار؟

كلما انخفض أسعار الفائدة ساهم ذلك على تشجيع المستثمرين للاستثمار برؤوس أموالهم في إقامة المشروعات، بدلًا من وضعها داخل البنوك، ما يساعد في التوسع وزيادة معدلات الإنتاج داخل السوق المحلي.

ماذا عن الخطط المستقبلية للاستثمار في أفريقيا؟

تقوم مجموعة السويدي إليكتريك بالعديد من المشروعات التنموية الضخمة داخل أفريقيا، وبالفعل تم العمل منذ 3 شهور على إقامة مشروع محطة كهرباء مائية في تنزانيا، والذي يشبه السد العالي بالتعاون مع المقاولون العرب والحكومة المصرية، ويبلغ حجم استثماراتها 3 مليار دولار، وشبكات محطات كهربائية ومحولات في زامبيا، وأنجولا، وأيضًا شبكة مبيعات كابلات كبيرة في أفريقيا، حيث نقوم بتصدير الكابلات لأمريكا الجنوبية بقيمة 70 مليون دولار خلال العام الماضي كبداية للتوسع بها خلال الفترة المقبلة.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً