اعلان

ذكرى وفاة جمال عبد الناصر الـ 49.. محطات خافية في حياة الزعيم

يحل اليوم ذكرى وفاة جمال عبد الناصر الـ 49 ثاني رؤساء الجمهورية المصرية بعد ثورة يوليو 1952 وإنهاء الحكم الملكي بالبلاد، وتطور الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية بثوبها الجديد، الذي عاشها الشعب إنذاك وبقت خالدة على مر العصور يتذكرها الأجيال مهما مضى الزمن، ولكن هناك محطات خافية في حياة زعيم الأمة تشعرك بالفخر والإعتزاز بالقائد الإنسان الذي نزع الفقر والعبودية التى قهرت الشعب المصري لسنوات عديدة وبالإضافة إلى ذكرياته مع أسرته.

وفي ظل الحديث عن حياة عبد الناصر وعلاقته بأسرته، فلا يمكن أن نغفل عن سيدة مصر الأولى في تاريخها الحديث زوجته تحية محمد كاظم زوجة الرئيس الراحل عبد الناصر، تزوجها في عام 1944 ، حيث تعرف عليها فى الإسكندرية، وقتها كان جمال عبد الناصر صديق والدها تاجر السجاد الميسور الحال، وعاش معها حياة سعيدة قبل وبعد توليه حكم مصر.

ذكرى وفاة جمال عبد الناصر 

محطات في حياة الزعيم جمال عبد الناصر

أنجب عبد الناصر 4 أولاد منى، وهدى، وخالد، وعبد الحكيم، وعبد الحميد، من تحية كاظم وتوفيت فى عام 1992 ودفنت بجوار زوجها الزعيم الراحل حسب وصيتها، وكانت من أصول إيرانية.

ومن خلال ما ورد عن ذكريات عبد الناصر مع زوجته في كتابها "ذكريات معه"، رفض أخوها زوجها من عبد الناصر بسبب عدم زواج شقيقتها الكبرى، والذي جعله يتقدم لها بعد سنة، في يوم 14 يناير 1944، وتمت الخطوبة بعدها بستة أيام، وكتب إنذاك على الدبل تاريخ "14" قاصدا يوم زيارته لخطبتها.

زوجة جمال عبد الناصر

عبد الناصر.. القائد الإنسان

ورغم العواصف والصراعات الدولية والحروب التى خاضها جمال عبد الناصر في رفع شأن الأمة المصرية، كان إنسانًا هامًا بوطنه، ومدافعًا عن المثل العليا ولم يستلم حتى الرحيل، وفي ظل كانت تجمعه ذكريات سعيدة مع أسرته وأولاده، فلم ينسى يومًا دوره كأب والذي كان حريصًا أن يكون بعيدًا كل البعد عن حياته السياسية.

صور جمال عبد الناصر مع أسرته وأبناءه

ننشر عدد من الصور النادرة للراحل جمال عبد الناصر، أو المواقف المختلفة التى جمعته بأسرته وأبناءه على النحو التالي

صور جمال عبد الناصر

صور جمال عبد الناصر

صور جمال عبد الناصر

اقرأ أيضًا.. في ذكرى وفاته.. خطاب نادر للزعيم جمال عبد الناصر (فيديو)

وفاة جمال عبد الناصر

بعد انتهاء القمة يوم 28 سبتمبر 1970، عانى ناصر من نوبة قلبية، ونقل على الفور إلى منزله، حيث فحصه الأطباء. توفي ناصر بعد عدة ساعات، حوالي الساعة السادسة مساءً. كان هيكل، السادات، وزوجة عبد الناصر تحية في فراش الموت. وفقا لطبيبه، الصاوي حبيبي.

وفاة عبد جمال عبد الناصر

أجمع الأطباء أن سبب الوفاة المرجح عبد الناصر هو تصلب الشرايين، والدوالي، والمضاعفات من مرض السكري منذ فترة طويلة. وكان ناصر يدخن بكثرة، هذا بالإضافة إلى تاريخ عائلته في أمراض القلب التي تسببت في وفاة اثنين من أشقائه في الخمسينات من نفس الحالة، بالرغم من كل ذلك فإن الحالة الصحية لناصر لم تكن معروفة للجمهور قبل وفاته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً