اعلان

الأكراد يخططون لفصل كردستان.. حلم الإقليم يعود للواجهة من جديد

كتب : سها صلاح

قبل عامين، صوت الأكراد العراقيون بأغلبية ساحقة بـ "نعم" في استفتاء تاريخي على الاستقلال، ولكن تم تنفيذ العرض على عكس رغبات الحكومة المركزية في العراق والدول المجاورة ومعظم المجتمع الدولي،بدلاً من الدخول في الاستقلال الناشئ ، أسفر الاستفتاء عن خسارة حكومة إقليم كردستان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي معظم المناطق في الشمال التي تطالب بها الحكومة العراقية - حوالي 40 % من أراضي حكومة إقليم كردستان.

في الوقت الحالي ، استعادت الدولة الكردية المراوغة - التي كانت في متناول اليد منذ عامين - مكانة أمل وحلم في المستقبل البعيد،ولا يزال العراق كبعض الدول يبرز ببطء ، بعد عدة سنوات من الاحتلال الأجنبي والقتال ضد ما يسمى بتنظيم داعش الإرهابي.

لكن حقيقة أن ما يقرب من 57 % من 1.2 مليون شخص ما زالوا مشردين من الحرب يعيشون في المحافظات الأربع المتبقية بلا منازع لحكومة إقليم كردستان هي مؤشر على العبء الكبير الذي يتحمله الشمال والأكراد العراقيون.

بعد التصويت، أخذ اقتصاد حكومة إقليم كردستان في الانخفاض، حيث تم إغلاق الحدود البرية مؤقتًا وكافحت الشركات لاستيراد وتصدير البضائع.

وقال "حازم فاروق" من حزب الجيل الجديد الذي يشغل ثمانية مقاعد في برلمان حكومة إقليم كردستان "الوضع المالي لم يكن جيدًا حتى قبل الاستفتاء لأن الميزانية توقفت بالفعل، تم تجميد الاقتصاد وفرص العمل ومشاريع البناء بالفعل ، ولكن بمجرد إجراء الاستفتاء ، تفاقم الوضع المالي".

على الرغم من أن الاقتصاد بدأ في الانتعاش، إلا أن معدل البطالة لا يزال مرتفعًا وتلاشى التفاؤل الذي كان سائداً قبل التصويت في الأجزاء الكردية في شمال العراق.

حيث كانت الخطوط الحمراء والبيضاء والخضراء للعلم الكردي - مع شمسها الصفراء المركزية - موجودة في كل مكان منذ عامين في مناطق خاضعة لسيطرة حكومة إقليم كردستان ، ترفرف لافتة هذه الأيام بشكل رئيسي على نقاط التفتيش والمؤسسات الحكومية.

في عام 2017، قد يكون بعض الاستقلال الذي يحلم به هو المكافأة على الثمن الباهظ الذي دفعه الأكراد لهزيمة داعش، لكن بالنسبة للكثيرين، وخاصة الشباب الذين يكافحون للدخول إلى سوق العمل، فإن الاستفتاء الآن يبدو بمثابة إلهاء غير ضروري.

المناطق المتنازع عليها

في الفترة التي سبقت التصويت، هدد حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق آنذاك، بأن إجراء الاستفتاء سيكون له عواقب وخيمة،لكن رئيس حكومة إقليم كردستان في ذلك الوقت ، مسعود البرزاني ، أصر على أن الأكراد لهم الحق في تقرير المصير، على الرغم من أن التصويت كان غير ملزم،قال في عام 2017: "لدينا جغرافيا وأرض وثقافة، لدينا لغتنا الخاصة، نحن نرفض أن نكون مرؤوسين".

اقرأ أيضاً.. برلمان كردستان العراق يصادق على اعتبار 3 أغسطس يوما للإبادة الجماعية بحق الإيزيديين

بعد التصويت، الذي شهد نسبة إقبال بلغت 72% و 92 % من أجل الاستقلال، حشدت بغداد قواتها ، وأمرت بحظر الرحلات الجوية داخل وخارج مطارات حكومة إقليم كردستان، وسيطرت على معظم "المناطق المتنازع عليها" .

سيطرت حكومة إقليم كردستان على جزء كبير من هذه الأراضي - بما في ذلك منطقة سندي اليزيدية ذات الأغلبية ومحافظة كركوك المتعددة الأعراق والغنية بالنفط - منذ سقوط صدام حسين في عام 2003، وسعت نطاقها مع انضمام قواتها العسكرية، البشمركة، إلى القتال ضد داعش في 2014.

واليوم، تبقى معظم هذه الأراضي المتنازع عليها في أيدي الحكومة المركزية ، رغم أن المسؤولين الأكراد يصرون على أنهم سوف يقاتلون لاستعادتها.

قال الشيخ جعفر مصطفى، الذي يقود وحدة البشمركة في السليمانية ، لـ "الإنسانية الجديدة" إنها "لا تتعلق بزيت كركوك بل حقيقة أن كركوك مدينة كردية ويجب أن تبقى جزءًا من كردستان".

يقول المسؤولون العراقيون، الذين تقوم قوات الأمن الخاصة بهم بدوريات في كركوك وحقولها النفطية، إنهم لا يعتزمون إعادة أي شيء إلى حكومة إقليم كردستان.

أما بالنسبة لأولئك الذين يعيشون هناك - بما في ذلك العديد من مجموعات الأقليات المهمشة مثل التركمان واليزيديين والمسيحيين - فقد كانت الاستجابة للتحول في السلطة مختلطة.

أخبر أحمد، وهو مهندس تركماني عربي في كركوك طلب نشر اسمه الأول فقط، TNH أن الأمور قد تحسنت بشكل عام منذ تغيير السلطة بعد أسابيع من الاستفتاء.

لكن رياض ساريخيا ، رئيس التركمانالي ، أكبر حزب سياسي تركماني في العراق ، قال إن التاريخ - إلى حد ما - يعيد نفسه، وقال "لقد تم بالفعل شغل العديد من المناصب القيادية في كركوك من قبل العرب،التهميش يحدث مرة أخرى.

وفي سنجار - منطقة ريفية من محافظة نينوى اشتهرت بهجمات داعش عام 2014 على الأقلية اليزيدية هناك - يقول السكان إنهم لم يروا بعد ما يكفي من المساعدة لإعادة الإعمار من بغداد ، بعد سنوات من الإهمال من قبل حكومة إقليم كردستان.

معظم اليزيديين، الذين كانوا منقسمين على الدوام حول مسألة الاستقلال، لم يعودوا إلى سنجار بعد فرارهم من الجماعة المتطرفة، يقول البعض إنهم يفتقرون إلى النقص في الوظائف والموارد والبنية الأساسية، يستشهد البعض بالخوف باعتباره السبب.

حيدر شيشو، قائد قوات إزيدخان - فرع من البيشمركة اليزيدية - لديه بعض التعاطف مع وجهة النظر هذه، قائلاً إن هناك العديد من هياكل السلطة في سنجار، بما في ذلك رئيس بلدية معين من بغداد في المدينة والآخر في المنفى.

وقال شيشو: "لا يمكن إعادة الخدمات المقدمة للناس العاديين بشكل صحيح في ظل هذه الشروط، وبدون الخدمات، لا يمكن للناس العودة"، هناك العديد من قوات الأمن المختلفة العاملة هنا، إنهم لا ينسقون ويديرون نقاط تفتيش مختلفة ، الأمر الذي يجعل الناس يخشون العودة. "

بالإضافة إلى خسارة جزء كبير من أراضيها ، فقدت حكومة إقليم كردستان مصدر دخل حاسم واحد بعد التصويت: حقول النفط المربحة في كركوك.

لطالما كان اقتصاد الإقليم يعتمد على مبيعات النفط وحصته البالغة 17% من الميزانية الوطنية العراقية، تم تعليق هذا الأخير منذ عام 2013 لأن حكومة إقليم كردستان رفضت تسليم إيرادات من صفقات تصدير النفط بوساطة مستقلة، وكثير منها يمر عبر خط أنابيب إلى تركيا تم الانتهاء منه في عام 2014.

منذ ذلك الحين تحسنت العلاقة بين بغداد واربيل. استأنفت الحكومة العراقية الآن دفع أربيل حصة مخفضة بنسبة 12.67% من ميزانية العراق - بما في ذلك أموال لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية - بشرط أن ترسل حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يوميًا،لكن حكومة إقليم كردستان لم تنفذ بعد نصيبها من الصفقة.

وقال جوتيار عادل، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان ، في أغسطس إنه مستعد لتسليم النفط لكن قيمة المبلغ الذي تم خفضه من ميزانيته تجاوزت هذا بكثير، مضيفاً أن المفاوضات جارية مع بغداد.

بالنسبة للبعض في مجتمع الأعمال، مثل ماجد سليمان إسماعيل، مدير شركة المواد البلاستيكية ديلنال، ومقرها مدينة زاخو في إقليم كردستان، فإن الأمور تتحسن،وقال سليمان: "بدأ الوضع يتحسن الآن، وبدأت مشاريع البناء في العودة".

ليس الأمر كذلك ، بالنسبة إلى سمير ، الذي لديه متجر بالقرب من قلعة أربيل القديمة ، ويفضل ألا يتم نشر اسمه الأخير، وقال إن شراء أسهم جديدة من جنوب العراق كان أصعب مما كان عليه قبل التصويت ، ورغم أن الأعمال التجارية قد ارتفعت إلى حد ما منذ ذلك الحين ، لم يكن ذلك كافياً.

وقال وهو يقف أمام أرفف مكدسة مع التذكارات الكردستانية التي يبيعها - ومعظمها تبرز العلم المخطط مع شمسها المركزية - إن الاستفتاء "كان من حقنا ومصيرنا ، لكن التوقيت كان سيئًا للغاية".

على الرغم من اعتقاده أن النتيجة قد أعادت الأكراد إلى موقف مماثل كما كان الحال في التسعينيات، بقي سمير "متفائلًا ومتفائلًا" في المستقبل ، "سيكون هناك كردستان مستقلة".

حلم كردستان

الناس مثل سمير ليسوا وحدهم الذين يحتفظون ببعض الإيجابية بشأن الاستفتاء، على الرغم من النكسات، يصر المسؤولون في الحزب الديمقراطي الكردي الحاكم على نجاحه.

وقال اللواء أبو بكر أحمد محمد ، مدير عام المعلومات في وزارة البيشمركة في أربيل ، إن التصويت كان "ناجحًا للغاية"، موضحًا: "لم ينجح ذلك بسبب تصويت الناس ولكن بسبب جداول أعمال دولنا المجاورة".

وقال إن عمليات إغلاق الحدود وغيرها من الإجراءات العقابية من بغداد كانت متوقعة، وعموما وصف التصويت بأنه "رسالة من دولة كردية ... أننا نستحق أن نكون دولة.

وقال "الاستفتاء لا يعني الاستقلال على الفور، لكن عندما يحين الوقت المناسب يمكننا استخدامه،ستبقى هذه الأصوات كسلاح يمكننا استخدامه دائمًا."

عمّق التصويت التنافس الرئيسي بين الحزبين في كردستان العراق، وهو خط الصدع الطويل الذي يمتد عبر مفهوم الوحدة الكردية.

وقال المحامي والنائب السابق لحكومة إقليم كردستان ، تالار لطيف محمد ، الذي عارض التصويت لأنه لم يكن ملزماً قانوناً ، إنه قد عزل الشركاء الدوليين أيضاً.

وقالت: "في السابق ، كان لدينا الكثير من الحلفاء ، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، لكن منذ الاستفتاء - الذي لم يوافقوا عليه أو يدعمونه - لقد أصبحوا باردًا تجاهنا ، مما تسبب في توترات،لقد ركزنا أولاً على محاولة إصلاح الأمور مع بغداد ، ثم سنحاول إصلاح الأشياء مع الدول المجاورة لنا."

لا يزال الأكراد العاديون يتحدثون بعزم وكرامة عن دولة كردية مستقلة في المستقبل ، حتى لو لم يعد الحماس الوطني الذي ازدهر في الفترة التي سبقت الاستفتاء قائماً.

قد يكون هذا صحيحًا بشكل خاص بالنسبة للأكراد من الدول الأخرى التي عاشت وحاربت في العراق، ولم يتمكن معظمهم من التصويت في سبتمبر 2017 ولكنهم يؤمنون بكردستان التي يمكن أن تضم يومًا ما الأكراد من جميع أنحاء المنطقة.

هيلو رمشتي ، 36 عامًا ، وزوجته زهر روستامي ، 28 عامًا ، أكراد إيرانيون أمضوا 16 عامًا مع البشمركة،كانت السنوات الخمس الأخيرة في الخطوط الأمامية - غالبًا بدون دفع - أولاً ضد داعش ثم ضد القوات الحكومية العراقية عندما أتوا شمالًا.

أصيب خمس مرات ، بما في ذلك فقدان ذراعه ، فوجئ رمشتي ، خبير التخلص من الألغام ، عندما لم تتدخل حكومة إقليم كردستان لمساعدته.

الآن تحول إلى رفوف مكدسة أو غير ذلك من الأيدي العاملة مقابل أجر يومي يتراوح بين 5000 و 10 آلاف دينار عراقي (4.20 - 8.40 دولار) ، رمشتي عديمي الجنسية ولا يمكنه العودة إلى بلده الأصلي إيران - وهو مصير يشاركه فيه العديد من الأكراد من الدول المجاورة الذين جاء للقتال من أجل القضية الكردية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي