اعلان
اعلان

الانتخابات الرئاسية في تونس غير تقليدية.. صحفي أمريكي يصف مشاهد لم يراها من قبل في المدينة الخضراء (تحليل)

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

في 15 سبتمبر، صوت التونسيون في الانتخابات الرئاسية الديمقراطية الثانية في البلاد، تحت مهمة دولية مشتركة لمراقبة الانتخابات، سافرت إلى المناطق الداخلية في مدينتي القصرين وقفصة لمشاهدة هذا الحدث التاريخي، وكان من المذهل أن رؤية مدى جدية التونسيين في العملية الانتخابية ، بعد أن فازوا فقط بحق التصويت قبل أقل من تسع سنوات.

كانت الانتخابات لافتة للنظر لسببين: تظل تونس الدولة الوحيدة في المنطقة التي أجرت انتخابات ديمقراطية على الإطلاق ، وكبار المرشحين للرئاسة الذين يتجهون إلى جولة الإعادة خارج المؤسسة السياسية.

اقرأ أيضاً.. لماذا أخرجت "نانسي بيلوسي" ورقة أوكرانيا الآن لتنسف عرش "ترامب".. ماذا يقول الدستور بشأن قرار العزل؟

كما أن ظهور هؤلاء المرشحين - الذين أطلق عليهم بعض التونسيين اسم روبوكوب (المحامي كايس سعيد) ودون كورليون (قطب الإعلام القوي ، نبيل قروي) - يعكس استياءً لا لبس فيه من الوضع الراهن،ولكن على الرغم من إحباط الناخبين وعملية الانتخابات غير التقليدية إلى حد ما ، فقد أجريت الانتخابات دون أي اضطرابات كبيرة.

"سارة يركس"

"سارة يركس" هي زميلة في برنامج كارنيجي للشرق الأوسط ، حيث تركز أبحاثها على التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في تونس بالإضافة إلى العلاقات بين المجتمع والدولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضاً.. تونس تعلن موعد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

بعد وفاة الرئيس السابق بيجي قائد السبسي في 25 يوليو، تم رفع الانتخابات الرئاسية في الفترة من 17 نوفمبر إلى 15 سبتمبر،لأن هذا يستلزم ترتيب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ووضعها في جداول زمنية ضيقة للغاية، وتم منح المرشحين للرئاسة أقل من أسبوعين (من 2 إلى 13 سبتمبر) للحملة.

وقبل أربعة أيام من الانتخابات، كانت اللوحات الإعلانية تصطف على الطرق السريعة،كانت شوارع تونس حية مع أنشطة الحملة الصغيرة، والتي تتراوح من عروض الفرقة إلى الرجال الذين يركبون الدراجات أثناء حمل اللوحات الإعلانية، عقدت تونس لتوها مناظراتها الرئاسية الأولى على شاشة التلفزيون الوطني المباشر، مع حوالي 3 ملايين تونسي يتابعونها.

كان من المثير للاهتمام أيضًا ، وبديهيًا إلى حد ما ، أن اليوم السابق ليوم الاقتراع كان يومًا من أيام صمت الحملة،كانت الحملات مطلوبة لإزالة جميع ملصقاتها ولوحاتها الإعلانية. لكن بطاقات الاقتراع لا تحتوي إلا على اسم المرشح وصورة - وليس حتى هوية الحزب - لذلك يمكن أن تساعد الملصقات في توعية الناخبين الأقل معرفة،كما أن مشاهدة اللوحات الإعلانية الفارغة والملصقات الممزقة قد أتاحت ليومًا غريبًا.

تجربة الناخب

قدمت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس (ISIE) دفعة كبيرة لتسجيل الناخبين الجدد، مما رفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 7 ملايين من أصل 8.9 مليون ناخب مؤهل، لكن للتصويت، كان على التونسيين تقديم بطاقة هوية وطنية أو جواز سفر.

والكثير منهم، وخاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الفقيرة والأميين، لا يحملون بطاقة هوية، علاوة على ذلك ، رأيت العديد من الناخبين، معظمهم من كبار السن من التونسيين، يتراجعون لأنهم كانوا في مركز الاقتراع غير الصحيح. يمكن للناخبين البحث عن محطاتهم على جدار سجل مركز الاقتراع أو باستخدام نظام الرسائل النصية القصيرة، ولكن الذين كانوا أميين أو لم يكن لديهم هواتف نقالة كانوا غالباً ما يضطرون إلى الاعتماد على عمال الاقتراع للعثور على محطتهم. في القصرين، كان أحد مسؤولي الاقتراع يتنحى في كل مرة كان عليه فيها مساعدة الناخب،يحاول الناخبون العثور على أسمائهم في سجل مركز الاقتراع.

كما تم حرمان مجموعات أخرى من التونسيين من حقوق التصويت بسبب عدم وجود بطاقات اقتراع غيابية، يُسمح للسجناء قانونًا بالتصويت، لكن لا توجد مراكز اقتراع داخل السجون.

وليس لدى العاملين في صناديق الاقتراع والمراقبين المواطنين، الذين لم يتم تكليفهم بمركز الاقتراع في منازلهم (أو أحدهم في مكان قريب)، أي وسيلة للتصويت.

بالإضافة إلى ذلك، يحظر القانون الانتخابي على الأفراد العسكريين والأمنيين التصويت في الانتخابات الوطنية والمشاركة في أي نشاط سياسي.

في المجمل ، تحول 3.5 مليون فقط للتصويت، أي 39 % فقط من الناخبين المؤهلين. بالإضافة إلى المسائل اللوجستية والشروط القانونية ، يبدو أن هناك فجوات بين الجنسين والعمر في أنماط التصويت، في مراكز الاقتراع الخاصة بي ، رأيت نساء أقل من الرجال الذين يصوتون ولا يكاد يكون هناك شباب.

قالت رئيسة إحدى منظمات المجتمع المدني في قفصة إن النساء والشباب ليسوا مهتمين بالتصويت - أن المرأة ستصوت فقط "عندما يعمل زوجها في حزب سياسي أو ترشح صديقتها".

ومع ذلك، فخر العديد من الناخبين بالمشاركة في عملية ديمقراطية، وفي بعض المناطق، أدت الثقة في المرشح إلى زيادة إقبال الناخبين، في قفصة كان صافي سعيد، وهو صحفي وكاتب ركض في عام 2014 أيضًا، جيدًا لأنه من المنطقة و "موثوق به"، وفقًا لما قاله أحد نشطاء المجتمع المدني المحلي، على الرغم من أنه احتل المرتبة السادسة بشكل عام، إلا أنه في مركز الاقتراع، بلغت نسبة المشاركة 76%.

بالدخول إلى مراكز الاقتراع ، يحرس الجنود مراكز الاقتراع لمنع العنف والحفاظ على السلام. عندما وصلت إلى مركز الاقتراع في سبيطلة ، القصرين ، في اليوم السابق للانتخابات ، رأيت الجيش آتياً لإسقاط بطاقات الاقتراع. وشمل ذلك موكب دبابة وحافلة مدرسية مليئة بالجنود وشاحنة تحتوي على صناديق الاقتراع. في المناطق المشددة الإجراءات الأمنية مثل القصرين ، لا يؤمن الجنود بطاقات الاقتراع في غرفة مغلقة فحسب ، بل ينامون أيضًا طوال الليل في مركز الاقتراع لحراسة الأصوات.

في نهاية اليوم ، يقوم مسؤولو مراكز الاقتراع بتسجيل العدد يدويًا في المحضر الرسمي. يقوم ممثلو المرشحين الذين يراقبون الانتخابات ، ويجب أن يظلوا في مركز اقتراع واحد طوال الفترة بأكملها ، بالتوقيع على المحاضر ونشرها على باب مركز الاقتراع. ثم ينقل الجيش بطاقات الاقتراع إلى مركز الانتخابات الإقليمي لتبويبها.

نتائج غير متوقعة

بالنظر إلى إحباط الناخبين من عدم إحراز تقدم في البلاد ، لم يكن مفاجئًا تمامًا أن يكون أداء المرشحين ذوي الخبرة ضعيفًا، لكن قيس سعيد لم يكن معروفًا نسبيًا قبل الحملة، لذا فاجأت نتائج الانتخابات الكثيرين، إن القول بأنه ونبيل قروي معادون للمؤسسة قد يكون بخس.

يشير بعض التونسيين إلى المسابقة بين سعيد وكروي على أنها روبوكوب مقابل دون كورليون - الرجل السابق الروائي الذي يتحدث اللغة العربية الفصحى والأخير محب للخيال يتمتع بعلاقات تجارية مشبوهة، لكن خلال الحملة الانتخابية، حاول كلا المرشحين بيع أنفسهم كأبطال للفقراء، وإن كان بطرق مختلفة، كانت لوحات قروي الملونة بألوان زاهية وتضم أطفالًا أو كبارًا من التونسيين، مما يبرز عمله الخيري.

وضع القروي الاقتصاد في المقدمة والوسط. لكنه يواجه معركة شاقة ، حيث تم اعتقاله بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي هذا الصيف، ليس فقط أنه غير قادر على التحدث مباشرة إلى الجمهور التونسي، ولكن أصوله قد جمدت.

إن قرار إبقاء القروي في السجن له عواقب وخيمة على انتخابه وعملية الانتخابات الرئاسية بأكملها، وقد ترك هذا وصمة عار على ما كان على خلاف ذلك عملية انتخابية مهنية منظمة تنظيماً جيداً ويسهم كذلك في انعدام ثقة الجمهور في المؤسسات الديمقراطية الشابة في تونس.

بصرف النظر عمن سيفوز في النهاية، من المرجح أن تجد تونس نفسها مع رئيس من حزب سياسي مختلف عن رئيس وزرائها، مما يجعل مواجهة التحديات الاقتصادية في البلاد، وخاصة عدم المساواة الإقليمية، أمرًا صعبًا.

الفجوة الساحلية الداخلية في تونس

وتعكس نتائج الانتخابات هذا ، حيث بلغت نسبة المشاركة في دائرة تونس 2 (59 بالمائة) ضعف ضعفيها في القصرين 33% تونس بها 2000 ميل من ساحل البحر الأبيض المتوسط ، وتفتخر بالعديد من الآثار الرومانية ، وهي أكبر مصدر عالمي للفوسفات.

لكن إرث الرئيس السابق بن علي - بما في ذلك البيروقراطية المتضخمة والفساد المستشري، العملة غير القابلة للتحويل، والتهميش المتعمد للداخلية والجنوب في البلاد - جعل من الصعب على الاقتصاد التونسي التعافي، على الرغم من تفشي البطالة في جميع أنحاء البلاد، إلا أن سكان المناطق الساحلية الغنية حول تونس وبلدة سوسة يعدون أفضل من نظرائهم في الجنوب.

يستريح التونسيون في ضاحية سيدي بو سعيد الغنية في تونس، ويطلون على البحر الأبيض المتوسط.

لقد أدت عقود من الإهمال المستمر إلى غضب مواطني القصرين من قادتهم في تونس وساعد في تأجيج تجنيدهم للتمرد الجهادي الذي يقع على الطرف الغربي من البلاد،خلال إحدى الحملات الانتخابية، غضب سكان القصرين من رئيس الوزراء يوسف شاهد بسبب فشل حكومته في تلبية احتياجاتهم.

هذا على الرغم من الإمكانات غير المستغلة ، بما في ذلك في سبيطلة ، المدينة ذات الموقع الأثري الكبير المليء بالآثار الرومانية التي لا تزال سليمة. على الرغم من كونه مصدرًا واضحًا للسياحة ، إلا أن قلة منهم يزورون سبيتلا ، حيث أن المدينة بها بنية تحتية سيئة وطرق ممزقة وأميال من القمامة المتناثرة عبر الطريق السريع.

اختيار الأفضل من الأسوأ

تعكس الانتخابات الرئاسية الديمقراطية الثانية في تونس المفارقة التي يواجهها العديد من التونسيين الآن: النجاح المؤسسي دون تأثير يذكر على حياة الناس اليومية. تعمل المؤسسات الديمقراطية في البلاد الآن بمستويات عالية من الاحتراف والكفاءة ، لكن الجمهور كان يشك بوضوح في أن من يتولون مناصب قيادية يمكن أن يحدثوا تغييراً حقيقياً ، حيث بقي الكثيرون في منازلهم أو تحولوا نحو مرشحين خارج النظام السياسي، ولكن وفقًا لرئيس إحدى منظمات المجتمع المدني في قفصة ، فإن التصويت في جولة الإعادة سيتضمن الآن اختيار "الأفضل للأسوأ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً