اعلان

تصويت تحت القصف.. انتخابات أفغانستان "الدامية" تغلق أبوابها وسط أعمال عنف وشبهات تزوير.. هل انتصرت "طالبان" على الديمقراطية؟

اختتمت الانتخابات الرئاسية في أفغانستان فعالياتها وسط اتهامات بالتزوير وسوء الإدارة، فيما تسببت هجمات المتمردين التي تهدف إلى تعطيل التصويت في شمال البلاد وجنوبها في سقوط عشرات القتلى والجرحى، على الرغم من نشر 70 ألفاً من قوات الشرطة في مراكز الاقتراع، التي كان الإقبال عليها ضعيفاً.

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن تصاعد العنف كان في الفترة التي سبقت الانتخابات، بعد انهيار المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان لإنهاء أطول حرب أمريكية، قد هز أفغانستان بالفعل في الأسابيع الماضية. وبالإضافة إلى ذلك، عبر العديد من الناخبين أمس عن شعورهم بالإحباط إزاء فساد الحكومة المستمر والفوضى الواسعة في مراكز الاقتراع.

تلك الانتخابات المعيبة بشدة والنتيجة المتنازع عليها يمكن أن تدفع البلد المنكوب بالحرب إلى فوضى أسوأ؛ حيث واجه الكثير من الأفغان اليوم السبت قوائم الناخبين غير المكتملة، وأنظمة تحديد الهوية غير القابلة للتطبيق التي تهدف إلى الحد من التزوير، كما واجهوا، في بعض الحالات، موظفو الانتخابات العدائيين.

قد تكون الانتخابات الرئاسية الرابعة التي أجريت منذ الإطاحة بطالبان من السلطة أمرًا بالغ الأهمية، مع وجود عنف على مستويات قياسية، ومحاولة الولايات المتحدة للتوسط في اتفاق سلام.

من جانبه، قال الرئيس الحالي، أشرف غني، إن التصويت ضروري لإعطاء زعيم البلاد تفويضا ديمقراطيا لرئاسة المفاوضات بين الفصائل السياسية المتنافسة في أفغانستان.

ومع ذلك، فقد شجبت "طالبان" الانتخابات ووصفتها بأنها غير شرعية وحذرت المدنيين من أن مراكز الاقتراع ستستهدف، كما أنها قتلت بالفعل العشرات بالهجمات على تجمع انتخابي وعلى مرشح لمنصب نائب الرئيس.

ورداً على ذلك، نشرت السلطات أكثر من 70 ألف من قوات الشرطة ومسؤولي المخابرات لتأمين مراكز الاقتراع والمدن الكبرى. تم تسجيل أكثر من 9 ملايين ناخب أفغاني، ولكن كان من المتوقع أن يشارك أقل من النصف. قال البعض إنهم قلقون بشأن الهجمات، بينما قال آخرون إنهم لا يرون أي فائدة من المشاركة في استطلاع للرأي يعد في الواقع إعادة لانتخابات مزورة أجريت عام 2014، والتي كانت نتائجها محل خلاف كبير لدرجة أن الولايات المتحدة تدخلت للتوسط في "حكومة وحدة" بين "غني" ومنافسه الرئيسي "عبد الله عبد الله". وبعد خمس سنوات من الخلاف في السلطة، يتنافس الرجلان مرة أخرى من خلال صندوق الاقتراع.

لكن مع انهيار الاقتصاد، وتفشي الفساد وانعدام الأمن، في ظروف هي الأسوأ منذ 20 عامًا، يقول بعض الأفغان إنهم لا يستطيعون دعم أي من الرجلين.

وقال فرهاد عظيمي، وهو كهربائي يبلغ من العمر 36 عامًا: "لقد أدليت بصوتي في المرة السابقة، لكن النتيجة جعلت البلد أسوأ، لهذا السبب قررت فقط عدم التصويت هذا العام. أتوقع المزيد من المشاكل بعد الانتخابات، ربما سيكون هناك قتال، أي شيء سيء ممكن".

وكانت إحدى أعمال العنف، قنبلة في مسجد بمدينة قندهار يستخدم كمركز اقتراع. ذكرت وكالة "أسوشيتيد برس" أن 15 شخصًا أصيبوا. ووردت أنباء عن وقوع هجمات أخرى في مدن مثل كابول وغزنة- في وسط البلاد- وجلال آباد في الشرق، رغم أن نطاق العنف الكامل قد يصبح واضحًا فيما بعد.

وقالت سلطات الانتخابات إن القضايا الأمنية تعني أنهم لم يتمكنوا من الاتصال بـ 901 مركز اقتراع والتي من المتوقع أن تكون مفتوحة، وهي تمثل حوالي خمس مراكز الاقتراع في البلاد.

كانت هناك مخاوف أيضًا بشأن تشغيل آلات التحقق من الهوية للناخبين والتي تم جلبها لمنع تكرار الأصوات. وفي مركز اقتراع بكابول، بدا أنهم فعلوا ما هو أكثر من ذلك لمنع التزوير في الانتخابات.

اقرأ أيضاً: وسط مخاوف من أعمال عنف.. أفغانستان تختار رئيسها في انتخابات قد تمهد لسلام شامل.. و"الجارديان": ما هي إلا تكرارًا لسيناريو 2014

بين الساعة 7 صباحًا و 11 صباحًا- في النصف الأول من ساعات الانتخابات- لم تكن تعمل الأجهزة في مركز الاقتراع بالمدرسة الثانوية في أستاد ماسباه في كابول، لذا لم يتمكن أحد من الإدلاء بأصواتهم.

اقرأ أيضاً: المتنافسان الرئيسيان يدليان بصوتيهما في انتخابات الرئاسة الأفغانية

وفي جميع أنحاء البلاد، انتظر العديد من الناخبين بصبر في طوابير طويلة للإدلاء بأصواتهم، بقناعة منهم أنه حتى الديمقراطية المعيبة كانت أفضل من البديل (طالبان).

اقرأ أيضاً: مفوضية الانتخابات بأفغانستان.. انقطاع الاتصال بنحو 900 مركز اقتراع

قال كربلاء رحيم خليكيار، 55 عاماً، بائع أثاث، "لقد صوتت لصالح أفغانستان، ظننت أن البلاد بحاجة إلى تغيير القائد"، مضيفاً: "إذا لم أصوت، وأصبحت مجرد متفرج، فسيكون ذلك خطأ. علينا جميعًا القيام بعملنا كأفغان ومسلمين، واختيار الشخص المناسب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة