اعلان

اليوم العالمي للقهوة.. قصة كفاح وراء كل فنجان قهوة

اليوم العالمي للقهوة

اليوم العالمي للقهوة يجب أن تعرف لما خصص يوما للقهوة، حيث أن الكثير منا يحب القهوة وأنتجت الأغاني والأشعار حول القهوة، كما يستخدمها الكثيرين في الوقت الحالي للدلالة على العمق والهدوء النفسي والاسترخاء، حيث أن هناك عاشقين للقهوة ويشربوها بكثرة، كما اشتهرت القهوة البرازيلية بأنها أفضل طعم قهوة على الإطلاق هذا مما يشكل مصدر دخل كبير للبرازيل حيث أنها أكثر الدول إنتاجا للقهوة بالترتيب، تعرف على خلفية فنجان القهوة في اليوم العالمي للقهوة.

في اليوم العالمي للقهوة سنقدم لكم قصة الكفاح وراء فنجان القهوة الذي يعد بسهولة في منزلك، أو طلبا مستمرا لك في المقهى القريب من المنزل، تعرف على أنواع القهوة المختلفة من الباردة والساخنة، تعرف على مجهود العمال لتعرف مدى عنائهم لصنع مسحوق القهوة الذي تشربه بين يديك في منزلك.

اليوم العالمي للقهوة

اليوم العالمي للقهوة .. لماذا خصص للقهوة يوم؟ 

هو مناسبة للاحتفال بمشروب القهوة في جميع أنحاء العالم و أول تاريخ رسمي لهذا اليوم هو 1 أكتوبر 2015 كما وافق عليه المنظمة الدولية للقهوة والذي سيتم إطلاقه في ميلان. 

حيث خصص هذا اليوم للتشجيع على التجارة العادلة للقهوة و زيادة الوعي حول مشاكل مزارعي البن ومدى عنائهم لصنع مسحوق القهوة. 

في هذا اليوم سوف تقدم العديد من شركات القهوة أكواب مجانية و مخفضة السعر من القهوة، فانتهز الفرصة وتناول كوبا من القهوة المجانية في اليوم العالمي للقهوة.

تاريخ اختيار اليوم العالمي للقهوة

تم اتخاذ قرار بأن يكون هناك يوما للقهوة في مارس 2014 حيث اتخذ هذا القرار منظمة القهوة الدولية لإطلاق أول يوم للقهوة في ميلان كجزء من معرض اكسبو 2015.

اليوم العالمي للقهوة حول العالم 

تاريخ احتفال كل دولة باليوم العالمي للقهوة يختلف كل دولة عن الأخرى ولكن اليوم 29 سبتمبر يعتبر أكثر يوم يحتفل فيه دول حول العالم باليوم العالمي للقهوة حيث يبلغ عددهم 24 دولة حول العالم تحتفل اليوم باليوم العالمي للقهوة. 

وأيام القهوة الوطنية التي تحتفل بها معظم دول العالم المختلفة هي كالتالي:

- حيث يحتفي في أوائل أبريل الصين، بينما في 6 مايو الدنمارك، 24 مايو البرازيل، 27 يونيو كولومبيا، 12 سبتمبر كوستاريكا، 19 سبتمبر أيرلندا، 20 سبتمبر في منغوليا، سبتمبر - السبت الأول - في ألمانيا، 28 سبتمبر سويسرا.

اليوم العالمي للقهوة في 29 سبتمبر في 24 دولة حول العالم 

أما في 29 سبتمبر يحتفل كل من 

أستراليا – كندا – اسكتلندا – بلجيكا – إنجلترا – أثيوبيا – المجر – أيسلندا – ماليزيا – المكسيك – اليمن – نيوزيلندا – النرويج - جنوب أفريقيا – السويد - الولايات المتحدة – اليابان – رومانيا – الفلبين – تايوان – مصر - الإمارات العربية المتحدة - المملكة العربية السعودية"، وفى 1 أكتوبر سريلانكا.

إنتاج القهوة 

بينما بالترتيب تعرف على أكثر الدول منتجة للقهوة في العالم 

بالطبع تأتي البرازيل في أوائل الدول إنتاجا للقهوة ثم تليها فيتنام ثم كولومبيا وتأتي الباقي بالترتيب إندنوسيا – إثيوبيا – الهند - المكسيك - غواتيمالا - البيرو- الهندوراس – أوغندا - ساحل العاج - كوستاريكا - السلفادور – نيكاراغوا - بابوا غينيا الجديدة – الإكوادور – تايلاند – تنزانيا - جمهورية الدومينيكان - وتأتي كينيا في الترتيب 21 برغم أن الجميع يشهد بمدى روعة القهوة الكينية – فنزويلا – الكاميرون – الفلبين - جمهورية الكونغو الديمقراطية – بوروندي – مدغشقر- هايتي - رواندا- غينيا – كوبا- اليمن – توغو – بوليفيا- زامبيا – أنغولا - جمهورية أفريقيا الوسطى – بنما – وتأتي في المرتبة الأخيرة زيمبابوي. 

نبات القهوة 

سر اكتشاف نبات القهوة 

وتعود الجذور الأولى لاكتشاف تلك النبتة السحرية، صاحبة تأثير "الكافيين" الذي يعشقه سكان العالم، إلى قبيلة "الأورومو" في إثيوبيا، الذين اكتشفوا الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة.

كيفية اكتشاف نبات وبذور القهوة

ذلك في مطلع القرن السابع عشر أول من وجدها كان راع لقطيع من الغنم حيث وجدها في إحدى هضاب إثيوبيا والذي جعله ينتبه ملاحظته أن قطيعه من الغنم كانوا كلما أكلوا من ثمار شجيرات يقفزون بنشاط غير معهود ويتسلّقون الصخور بسرعة غير مألوفة، فبادر هو إلى تذّوقها وراح يشعر بحيوية زائدة وطاقة قوية لم يعهدها من قبل.

القهوة كمشروب ساخن 

القهوة كمشروب ساخن

من الغريب أن تكون اليمن أول من صنع القهوة لاحتساء القهوة كمشروب ساخن، وهذا ظهر في منتصف القرن الخامس عشر، وهي تعد من أوائل الدول التي زرعت وصدرت البن إلى العالم.

الموكا 

أصول قهوة الموكا 

تعتبر الموكا مشروب كثير الطلب في مصر ولكن هل تعرف سر تسمية قهوة "الموكا" بهذا الاسم؟ إليك السر

تعود التسمية إلى نسبة إلى الميناء اليمني الشهير (المخا) وسميت "قهوة المخاء" في بداية الأمر، الذي انطلقت منه سفن تجارة وتصدير البن إلى أوروبا وباقي أنحاء العالم.

حيث اشتهر البن اليمني بمذاقه الخاص وطعمه الفريد الذي يختلف عن أنواع البن الأخرى التي تزرع وتنتج في بلدان العالم الأخرى.

دخول القهوة إلى الشرق الأوسط أولا ثم الدول الأوروبية

وبحلول القرن السادس عشر وصلت القهوة إلى بقية الشرق الأوسط وجنوب الهند وتركيا والقرن الأفريقي وشمال أفريقيا،ثم انتشرت القهوة بعد ذلك في البلقان، وإيطاليا وبقية أوروبا إلى جنوب شرقي آسيا ثم إلى أميركا.

منظمة القهوة الدولية

واختارت منظمة القهوة الدولية التي تم تأسيسها عام 1963 في لندن، موضوعا خاصا بها لدعمه هذا العام خلال احتفالاتها، فدشنت حملة تحت عنوان «النساء والقهوة»، من منطلق إبراز دور النساء في زراعة بذور القهوة وتجهيزها والعمل في سلسلة التعبئة والإنتاج مثلها مثل الرجال، وذلك وفقا لمدونة المنظمة الدولية للقهوة.

أنواع القهوة 

في اليوم العالمي للقهوة تعرف على أنواع القهوة 

هناك أكثر من 10 أنواع للقهوة تعرف عليها لتجرب الأطعمة الختلفة وبالطرق المختلفة لكل قهوة لتستمتع بالنشاط والحيوية في اليوم العالمي للقهوة. 

أنواع القهوة 

1- القهوة العربية

2- القهوة الإسبرسو 

3- الكابتشيونو 

4- القهوة الأمريكية 

5- القهوة التركية

6- كافية لاتية 

7- قهوة الموكا

8- كافيه أوليه 

9- أمريكانو 

10- دوبيو 

11- ريستريتو 

كما أن هناك تسمية مميزة للمصريين بالنسبة لمدى كثافة السكر بها مثل 

1- قهوة "زيادة"

2- قهوة "مظبوط"

3- قهوة "على الريحة"

تصنيع القهوة 

قصة كفاح خلف كوب القهوة 

حيث تمر صناعة القهوة للعديد من الخطوات للحصول على المسحوق المستخدم لصناعة فنجان قهوة واحد، حيث توجد عناء ومدة طويلة لإنتاج القهوة.

الحصاد وتحميص القهوة 

1- الزراعة: 

بحسب نوع شجرة البن المزروعة فقد يتطلب الأمر من ثلاث إلى أربع سنوات لكي تنتج الشجرة البراعم، وعندما تتحول هذه البراعم إلى اللون الأحمر الزاهي الغامق فإنها تكون جاهزة للحصاد.

2- الحصاد 

وتتم هذه الخطوة في أغلب البلدان بالقطف اليدوي، ولكنها طريقة متعبةٌ وشاقة، لذا قامت بعض الدول باستعمال الآليات الخاصة لقطف حبوب البن. 

3- القطف والتجفيف وطرق الحفظ 

بعد أن تنتهي عملية القطف يجب أن تفرز وتجفف بسرعة لكي لا تتلف، ويوجد طريقتان لتنفيذ هذه الطّريقة وهي:

- طريقة التجفيف

- طريقة الحفظ الرطب

- وبعدها تبدأ عملية التجفيف لبعض الأنواع.

- البعض الآخر يمر عبر مرحلة نهائية أُخرى وتسمى بعملية التقشير، مما يخلف حبوب بن مقشرة وتسمى القهوة الخضراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً