اعلان

انتهاء ربط مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء القومية الأسبوع المقبل

كشف الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، عن أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل الانتهاء من ربط كافة مشاريع مجمع بنبان للطاقة الشمسية البالغة 32 مشروع على الشبكة القومية للكهرباء.

وقال خلال مؤتمر " التحول للاقتصاد الأخضر"، إن هذا المشروع من المشروعات الكبيرة التي تتم في هذا المجال والذي تعاونت فيه 11 مؤسسة في تناغم كامل فضلا عن قيام الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإنشاء المحولات اللازمة ، فضلا عن التعاون مع القطاع الخاص ، حيث تصل حجم استثماراته لنحو 2.2 مليار دولار.

اقرأ أيضا.. شعبة الدواجن لـ"أهل مصر": الارتفاع الطفيف في الأسعار أنقذ التجار

وأشار الخياط إلى أن مصر أنشأت أكبر المحطات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في العالم في منطقة جبل الزيت على ساحل البحر الأحمر مقسمة على ثلاثة مشاريع متكاملة.

وأوضح أنه سيتم دخول أول مشروع لإنشاء محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 250 ميجاوات بالاشتراك مع القطاع الخاص بنظام الإنشاء والتشغيل والتملك للخدمة مع احتفالات أكتوبر المقبل، والإصلاحات التي أجرتها الحكومة في قطاع الطاقة فتحت الباب أمام استثمارات القطاع الخاص وساعدت في جذب عدد من المستثمرين والممولين الذين يعملون في الدولة للمرة الأولى.

وأضاف الخياط أن التشريعات المصرية تقدم تيسيرات وحوافز لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في هذا النوع من المشروعات ضمن خطة الدولة للاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في توليد 20% من الكهرباء عام 2022 ومضاعفاته خلال 2035.

وتابع أن قطاع الطاقة المتجددة اكتسب خبرات عبر العمل بقطاع طاقة الرياح مشيرا الى ان قطاع الطاقة المتجددة شهد تطورا تراكمي من عام لأخر وتطور قطاعي في ظل تواجد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ولفت إلى أنه بدأ التفكير في دخول القطاع الخاص بعد صدور قانون 203 لسنه 2017 لتنظيم العلاقة بين الجهات العاملة فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة واصدار تعريفة التغذية للمشروعات خاصة مع بدء العمل في مشروع بنبان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي (0-0) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | ضغط بورسعيدي