اعلان

"مسرح المنيا".. 30 عاما من التعثر.. أعمال التشييد بدأت وتوقفت أكثر من مرة وخطط استكماله وعود في الهواء.. مئات المبدعين والنقاد بالمحافظة ينتظرون تحقق الحلم منذ 1988

مازالت محافظة المنيا تعاني من أزمة إنشاء مسرحها الأول للثقافة والفنون والذي صدر قرار بإنشائه من أكثر من ثلاثين عامًا إلا أن أعمال التشييد بدأت وتوقفت لأكثر من مرة حتي أضحي تحقيق حلم المثقفين بمحافظة المنيا والفرق الموسيقية بإنشاء المسرح الأول للثقافة بعروس الصعيد حلما مستحيلا، مع إطلاق الوعود من قبل محافظي المنيا على مدار السنوات السابقة بإدراج المسرح ضمن خطة المشروعات التي سيتم افتتاحها مع حلول عيد المنيا القومي في كل عام إلا أنها أصبحت وعودا خاوية.

على مقربة من شارع طه حسين الكائن بأرقى المناطق السكنية بمدينة المنيا يطوف المارة يوميًا بالمكان المخصص للمسرح الأول للثقافة بالمنيا والملحق بقصر ثقافة المنيا المنارة الأولى للثقافة بالمحافظة، وعلى مدار أكثر من 30 عامًا تحولت أرض إقامة مسرح ثقافة المنيا من ركام الأتربة إلى إقامة الأعمدة الخرسانية حتي توقفت أعمال الإنشاء بسبب أعمال المقاولات 25 عامًا، ثم بدأت من جديد الهيئه العام لقصور الثقافة بالبدء في إجراءات استكمال وتنفيذ مسرح قصر ثقافة المنيا الكائن بمنطقة أرض سلطان بمدينة المنيا؛ وذلك خلال مناقشة محافظ المنيا الأسبق الدكتور مصطفي عيسى، عقب طرحه مناقصة عامة تستغرق مدة تنفيذه عامًا واحدا فقط خلال خطة عمل الانشطة الثقافية وتطوير المنشآت.

اقرأ أيضا: فرقة المنيا للموسيقى العربية تتألق في ختام الأسبوع الثامن في قصر ثقافة مغاغة (صور)

ومضي العام تلاه آخر ولم يتغير شيئ، فالمسرح ما هو إلا عدد من الأعمدة وطبقة خرسانية حتى أصبح حلم إقامة مسرح تابع لقصر ثقافة المنيا مستحيلا، ثم بدأت أعمال استكمال البناء منذ عامين إلا أنها توقفت مرة أخري واحتلت خيوط العنكبوت والأتربة جنبات المسرح الأول للثقافة بالمنيا الذي تعتبره الفرق الموسيقية مسرح الأمل لهم.

من جانبها تقول الدكتورة رانيا عليوة، مديرة فرع ثقافة المنيا، إن أعمال إنشاء مسرح قصر ثقافة المنيا استكملت أعمال التشييد خلال العامين الماضيين لكنها توقفت مرة أخرى.

وأوضحت "عليوة" أن عملية إنشاء المسرح ظلت سنوات وحتى الوقت الحاضر لم ينتهي التشييد، لافتة إلى أننا لا نعلم حتى الآن أسباب توقف أعمال بناء المسرح الأول للثقافة بالمنيا.

يقول الدكتور شعيب خلف، المدير العام السابق لثقافة المنيا " إن ثقافة المنيا لها سمعتها الأدبية، إذ تمتلك عددًا كبير من المبدعين والنقاد، مما جعلها تستضيف المؤتمر العام لأدباء مصر أربع مرات بحضور أكثر من 400 أديب وإعلامي وناقد.

ولفت إلى أنه لا يوجد مسرح واحد تابع لثقافة المنيا غير مسرح قصر ثقافة المنيا والذي ننتظره منذ عام 1988، لافتًا إلى أنه لم يتم استكمال الإنشاءات في المسرح، ومع بداية العام المالي 2016/ 2017 تم البدء في استكمال الأعمال بالمسرح وكان من المنتظر الانتهاء منها في نهاية، موضحًا أن ثقافة المنيا لديها 28 موقعاً ثقافياً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً