اعلان

تمهيدًا لافتتاحه.. 10 معلومات عن قصر الأمير يوسف كمال بمحافظة قنا

يفتتح الدكتور خالد العناني وزير الأثار، اليوم الأحد، قصر الأمير يوسف كمال بمدينة نجع حمادي بشمال محافظة قنا بتكلفة ترميم وتطوير وصلت إلى 10 ملايين جنيه، لذا نقدم أبرز 10 معلومات عن قصر الأمير يوسف كمال بداية من إنشاءه وحتى افتتاحه وتحويله لمزار سياحي.

وتستعرض "أهل مصر" 10 معلومات عن قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي:

1- أسسه الأمير يوسف كمال بن الأمير أحمد كمال، أحد أفراد الأسرة العلوية التي حكمت مصر من عام 1805- 1952، ويقع على الجانب الغربي لنهر النيل بمدينة نجع حمادي، وتم إنشاؤه في عام 1908، بإشراف مهندس القصور المعمارية أنطونيو لاشياك.

2- استغرق بناء القصر قرابة الـ 13 عامًا، وتم تسجيله بقرار عاطف صدقي رئيس الوزراء وقتها، وكان يشغل جزءا منه القوات المسلحة، وقامت هيئة الآثار بمخاطبة الجهات المسئولة، ووافقت القوات المسلحة على الخروج ولكن بشرط جعله متحفًا.

3- صمم القصر بين مزيج من الطرازين الأوروبي والإسلامي، وكان محلا للعديد من الاشغالات قبل تسجيله أثر، منها نادي المعلمين، ونادي الزراعيين، ومديرية الإصلاح الزراعي التي حاولت الاستيلاء على القصر عام 1952، من واقع كشوف الاستيلاء التي أعدها الضباط الأحرار، إلا أن كثيرا من الأشياء تم استبدالها، ورفضت هيئة الآثار استلامها، ثم قام الإصلاح الزراعي بإعطاء المبنى للأموال المستردة، والتي تم مخاطبتها أكثر من مرة ولكن دون جدوى، حيث تم استلام المباني فقط، وما تبقى من قطع أثرية من الأمير يوسف كمال.

4- تم تسجيل القصر كأثر إسلامي عام ‏1988.

5- يتكون قصر الأمير يوسف كمال، من 9 وحدات معمارية فريدة، أقيمت على مساحة ‏10‏ أفدنة، إلا أنها نقصت مع مرور الأيام، حيث تم اقتطاع أجزاء من القصر لجهات حكومية ومصالح خدمية.

6- تم تطوير المبنى وشمل (مبنى السلاملك – السبيل – قاعة الطعام – المطبخ – الفسقية "النافورة" -الأسوار- تنسيق الحديقة والموقع العام للقصر) بتكلفة نحو 10 ملايين جنيه، كما يضم القصر عددا من المجموعة النادرة لأشجار الزينة.

7- بدأت أعمال التطوير عام 2017 وافتتاحه في نهاية سبتمبر 2019.

8- تعرض للسرق والنهب مرتين، حيث تم سرق نحو 400 قطعة أثرية، كما يضم القصر قطع أثرية نادرة، وجزء منها تعرض للسرقة كأدوات المطبخ.

9- قرر الدكتور خالد العناني وزير الآثار تحويل القصر إلى مزار سياحي عقب انتهاء أعمال التطوير.

10- تم استرجاع نحو 60 قطعة أثرية مسروقة، وجار البحث والتحري لاسترجاع باقي القطع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القبض على السائق المتهم بسرقة سيدة مخمورة في القطامية وإلقائها بالطريق