اعلان

فشل الانتخابات الأفغانية.. طالبان دمرت التجهيزات بشكل مدروس.. تعرف على أبرز المشاهد من أفغانستان

قدمت مفوضية الانتخابات المستقلة أول تقدير تقريبي لحضور الناخبين في انتخابات عام 2019 الرئاسية في أفغانستان،حيث شهدت الدولة نسبة منخفضة من الناخبين حتى الآن، فيما يقارب مليوني ناخب من أصل 9.66 مليون ناخب.

ولم تنجح حركة طالبان إلا في شن هجوم واحد واسع النطاق في مدينة قندهار ، لكنها ارتكبت 400 هجوم ارهابي في 29 مقاطعة.

ومع ذلك ، يبدو أن الإقبال قد تضاءل ليس فقط بسبب تهديدات طالبان ، ولكن أيضًا بسبب عدم اهتمام الناخبين.

مظاهر الانتخابات في أفغانستان:

شهد اليوم عددًا من أوجه القصور الفنية ، بدءًا من أجهزة القياس الحيوي التي لا تعمل مع موظفي IEC الذين لم يعثروا على أسماء الناخبين في قوائم الناخبين إلى المواد الانتخابية المرسلة إلى المقاطعات الخطأ.

الأمان المنعدم في إفغانستان

نظرًا للتحذيرات الحادة والمتكررة من جانب طالبان بأنها ستقطع التصويت "من خلال الاستفادة من كل شيء تحت تصرفهم" ، فقد بدأ الاقتراع اليوم بهجوم كبير واحد فقط،حيث وقع انفجار داخل مركز الاقتراع بمسجد شاه جامع في وسط مدينة قندهار ، بالقرب من قصر الحاكم ، بعد أن أدلى عشرة أشخاص فقط بأصواتهم،و تم الإبلاغ عن إصابة 16 شخصًا، من بينهم شرطي والعديد من مسؤولي الانتخابات والباقي من الناخبين ، ثلاثة منهم أصيبوا بإصابات بالغة جراء القنبلة التي كانت مخبأة في المسجد بعد الانفجار ، ظل المركز مغلقًا لمدة ثلاث ساعات ونصف قبل بدء التصويت.

آخر تحذير لحركة طالبان للناخبين جاء في 26 سبتمبر ، قبل يومين من يوم الانتخابات ، في شكل "مبادئ توجيهية" من لجنة لمنع الشكاوى المدنية حيث قالوا في تحذيرهم:

يجب على المواطنين المدنيين "الابتعاد تمامًا عن العملية الانتخابية المرحلية ... جميعهم يسافرون لليومين القادمين (الجمعة والسبت) إلا في حالة العلاج الطبي حتى لا يتعرض أي مدنيين للأذى.

.فرضت السلطات الأمنية في أفغانستان تدابير أمنية مشددة ، كانت جميعها هادئة إلى حد كبير اليوم ، وتم إغلاق المعابر الحدودية من باكستان

وقد شملت الحوادث الأمنية في جميع أنحاء البلاد نيران الأسلحة الصغيرة في ضواحي قلعة ، عاصمة مقاطعة زابل ، قبل وخلال الساعة الأولى أو نحو ذلك بعد فتح مراكز الاقتراع،كان مسموعا في وسط المدينة،وأعقب ذلك بعض الصواريخ التي أطلقت على المدينة نفسها،فسر السكان المحليون كل هذا على أنه محاولة لإخافة الناخبين ، وليس التسبب في الدمار.

ومع ذلك ، أصاب صاروخ واحد عيادة ، مما أسفر عن إصابة اثنين من المرضى بجروح طفيفة ، وفقا لمصادر أمنية. كان قلعة مسرحًا لواحدة من أسوأ ثلاث حالات عنف ما قبل الانتخابات.

في 19 سبتمبر 2019 ، فجرت حركة طالبان سيارة مفخخة دمرت أكبر مستشفى في المدينة ، مما أسفر عن مقتل 39 شخصًا وإصابة 90 آخرين.. في وسط منطقة شاجوي في زابل التي استولت عليها حركة طالبان في منتصف الأسبوع ، استمر القتال اليوم ؛ منعت حركة المرور على طريق كابول - قندهار الدائري الذي يمر عبر المنطقة.

في حوالي منتصف النهار ، يبدو أن القوات الحكومية طردت طالبان مرة أخرى بعد قتال عنيف ، وتم فتح مراكز الاقتراع هناك ، لكن لم ير أي ناخبين. في وقت لاحق ، تعطلت الاتصالات الهاتفية مع المنطقة ولم تكن تعمل بحلول المساء ، لذا فإن التطورات الأخرى غير معروفة،ووقعت قتال أيضا من عدد من مناطق زابل الأخرى - شومولزاي وشهر الصفا وميزان وأرغنداب.

ذكرت طالبان أنها أغلقت عددًا من الطرق الرئيسية، بصرف النظر عن الطريق الدائري الذي أغلق في زابول ، حيث أكدت المصادر المحلية أن هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لطريق بغلان قندز وقندز تخار وفي ميدانشهر بمقاطعة وردك في الليلة التي سبقت اليوم الإلكتروني. 

كانت طالبان تنوي فرض تعتيم على شركات الاتصالات الخاصة بسبب الانتخابات ، التي حاولت لجنة الانتخابات المستقلة (IEC) والحكومة مواجهتها باستخدام شبكة السلام المملوكة للحكومة وشبكات اتصالات في الإمارات.

و كان هناك انقطاع التيار الكهربائي لمدة أيام في العديد من المقاطعات الشمالية والشمالية الشرقية قبل الانتخابات مباشرة.

كيف عطلت طالبان الإنتخابات

كان هدف طالبان هو تعطيل الانتخابات عن طريق منع الاتصالات بين أعضاء فرق الحملة والصحفيين ومحرريهم وجمهورهم وبعثات المراقبة المستقلة ومقر اللجنة الانتخابية المستقلة ومسؤولي المقاطعات والمناطق، بشكل كبير ، هذه المرة ، القصد هو إرسال النتائج عبر الإنترنت،أي تعطيل لشبكات الهاتف المحمول سيعيق هذا.

وقد صرح رئيس أمانة اللجنة الانتخابية المستقلة ، حبيب الرحمن نانغ ، في مؤتمر صحفي واحد في تمام الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر ، بأنه كان على اتصال بـ 4،503 من إجمالي مراكز الاقتراع البالغ عددها 5،373 مركزًا ، وفقد اتصالاته (من المفترض) 870 مركز اقتراع في مقاطعات بدخشان وتاخار وكوندوز وبغلان. .

تم الإبلاغ عن جميع الحوادث الأمنية تقريبًا ، باستثناء الانفجار الذي وقع في قندهار ، من الريف ، وغالبًا ما يكون حول المقاطعة وبعض المراكز الإقليمية. 

أفادت السلطات الأفغانية أنها اكتشفت "عشرات القنابل" ونزع فتيلها في مقاطعة كابول وحدها ، في مناطق كاراباخ وموساي وخاك جبار وشاكاردارا.

مشاكل تقنية

تم الإبلاغ عن عدد من حالات التأخر في فتح مراكز الاقتراع من قبل مراقبي AAN ووسائل الإعلام ومنظمات المراقبة ، بما في ذلك من: مدرسة عائشة دوراني الثانوية في كابول حيث بدأ التصويت بعد ساعة واحدة تقريبًا ، ومدرسة ماريفات في غرب كابول إذا كان موظفو اللجنة الانتخابية المستقلة لم تظهر في الوقت المحدد ، ومدرسة عبد علي الطوخي في هيرات ، حيث لم تصل المواد الانتخابية خلال الساعة 10 صباحًا ، وجهاز الكمبيوتر الشخصي أنور بسمل في منطقة خيرخانة في كابول ، حيث لم يكن هناك عدد كافٍ من العاملين في اللجنة الانتخابية المستقلة وكثيرون ظهروا متأخرين . في كابول، وكان شقيق الرئيس حشمت غني عنها لا يجب أن يكون على قائمة الناخبين في PC الحبيبية في مدرسة ثانوية.

في العديد من الحالات ، تم إرسال مواد الاقتراع إلى الأماكن الخطأ ، وأحيانًا إلى المقاطعة الخطأ، قال تقرير من العاملين في المنظمات غير الحكومية في أحد أكبر مراكز الاقتراع في ميمانا ، مقاطعة فارياب ، إن أسماء الناخبين المحليين قد تم تسجيلها في دايكوندي، أفاد نائب الرئيس السابق محمد كريم خليلي من مركز الاقتراع في غرب مدينة كابول أن قوائم الناخبين من بدخشان قد انتهت هناك ، مما تسبب في إغلاق المركز .

مخالفات في انتخابات أفغانستان الرئاسية

تم الإبلاغ عن عدد من المخالفات غير المرتبطة بالمشكلات الفنية. كانت إحدى المشكلات الرئيسية في قلعة هي عدم السماح للنساء بالتقاط صورهن.

لم يسمح لهم موظفو حركة طالبات بالإدلاء بأصواتهم وإرسالهم إلى المنزل، ولكن سمح لأحد الناخبين في مدرسة حبيب الله زورماتي الثانوية في زورمات ، باكتيا ، بالتصويت دون أن يكون اسمه في قائمة الناخبين. 

في أحد مراكز الاقتراع في مدينة هيرات ، تلقى رجل تم تسجيله هناك ملصقًا مرقماً لامرأة ، لذلك لم يتمكن من التصويت.

أمام مركز الاقتراع في مدرسة ثانوية الشيخ ماتي في قلات ، ما زال المناصرون لكلا المرشحين المفضلين ، الرئيس أشرف غني والرئيس التنفيذي عبد الله يحاولان التأثير على الناخبين ، رغم أن الحملة انتهت قانونيًا قبل 48 ساعة ، بين عشية وضحاها بين 25 و 26 سبتمبر . 

فيما يلي بعض اللقطات من المقاطعات:

قندهار

بحلول الظهر ، في قرية عينو مينا في قندهار التي تعتبر أكثر المناطق أمانًا في المدينة ، كان ما يزيد قليلاً عن 10 % من إجمالي عدد الناخبين المسجلين البالغ عددهم 12982 ناخب قد صوتوا للتصويت. في مركز اقتراع واحد للذكور في مدرسة سيد جمال الدين للبنين (25 مركز اقتراع للذكور) ، خرج 1.067 رجلاً للتصويت بينما في مدرسة صفية آما جان الثانوية للبنات (تسع مراكز اقتراع للإناث) ، ظهرت 207 نساء . كان 40 رجلاً ينتظرون التصويت قبل افتتاح المركز في الساعة 7:00 صباحًا ، في حين لم تكن هناك طوابير من النساء ، على الرغم من افتتاح مركز الاقتراع في ساعة متأخرة. 

وفقًا لإمال عبد الله ، رئيسة اللجنة الانتخابية المستقلة في المقاطعة ، يوجد 174 مركز اقتراع ، تتألف من 1584 مركزًا ، لحوالي 500000 ناخب مسجل ، من بينهم حوالي 70،000 امرأة. 

زابل

في الساعة 11 صباحًا: 784 رجلًا فقط ، من أصل 3699 ناخب مسجل صوتوا في مدرسة الشيخ ماتي الثانوية ؛ صوّت 466 شخصًا ، جميعهم من النساء ، (لم يحضر أي شخص) من بين 4431 ناخب مسجل في مدرسة بيبي خل الثانوية.

و صوت 344 رجلاً من بين 1،862 ناخبًا في مدرسة ترناك للبنين. من بين ما يقرب من 10000 ناخب مسجل في مراكز الاقتراع الثلاثة هذه ، كان أقل قليلاً من 1600 شخص (أو 16 %) قد صوتوا في النصف الأول من الانتخابات ، مما أظهر إقبالاً منخفضاً للغاية أو بطيئاً للغاية على الأقل،إذا كان هذا على مستوى المقاطعة ، فسوف يتبع هذا النمط الانتخابات البرلمانية لعام 2018 ، حيث أدلى 1334 فقط من أصل 713838 شخصًا مسجلين للتصويت بأصواتهم.

وفي مقاطعة زابل ، أخبر رئيس الأمن في مكتب اللجنة الانتخابية المستقلة AAN أنه من بين 43 مركز اقتراع مخطط لها ، كان هناك 36 مركزًا فقط قد افتتح هذا الصباح.

تخار

في ثانوية عثمان الطوقاني للبنين ، بدأ التصويت في الساعة 7:40 صباحًا ، بعد 40 دقيقة من التأخير، بحلول الساعة الثامنة صباحًا ، كان هناك حوالي 20 ناخبًا من الذكور،في مسجد بير محمد خاكسار ، مع ستة مراكز اقتراع ، ثلاثة للرجال وثلاثة للنساء ، أحصى حزب الرابطة 20 من بين الناخبين الذكور المسجلين البالغ عددهم 1،262 واثنتان من بين 839 ناخبة قادمون للتصويت في الساعات الثلاث الأولى. في ثانوية فاروق للبنين ، كانت هناك طوابير طويلة من الناخبين الذكور ، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى مشاكل مع BVVs ، ولكن اثنين فقط من الناخبات جاءن للإدلاء بأصواتهن. من بين 2،402 ناخب مسجل ، كان 537 فقط قد أدلوا بأصواتهم بحلول الساعة 3 مساء.

في جهاز الكمبيوتر بمعهد النفط والغاز في مدينة مزار ، حيث بلغ عدد الناخبين المسجلين في الانتخابات 2337 ناخبًا (خمسة ذكور وإثنتان) نسبة المشاركة في الانتخابات 11:45 كان 406 صوتًا. 

وبالمثل ، في جهاز كمبيوتر مدرسة أوستاد وجدان الثانوية ، مع 3،008 ناخب مسجل في ثماني مراكز اقتراع ، وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات الساعة 11 صباحًا هي 416.

باميان

في مراكز الاقتراع الثلاثة في مدينة باميان، كان ما يقرب من ثلث الناخبين المسجلين قد صوتوا ظهرًا.

كابول

في سبينا آدي ، وهي مدرسة للبنات في مركز الاقتراع قلعة فتح الله في وسط كابول ، أبلغ الموظفون الأفغان الذين يعملون مع اللجنة النرويجية لأفغانستان أنهم "وحدهم في مركز الاقتراع" في منتصف الصباح ، مع "لا" لقد تم نقل مركز الاقتراع هذا من مسجد شيعي قريب يخضع لحراسة مشددة وكان بمثابة مركز لتسجيل الناخبين في أكتوبر 2018. 

كم عدد مراكز الاقتراع المفتوحة؟

مع اقتراب موعد الإغلاق الرسمي للانتخابات الرئاسية في افغانستان، الساعة الثالثة بعد الظهر ، لم يتضح بعد عدد مراكز الاقتراع التي افتتحت بالفعل اليوم. 

تُظهر هذه النظرة الأولى في الانتخابات الرئاسية في أفغانستان لعام 2019 ، أنه في الانتخابات التي لم يتمكن فيها عدد كبير من المواطنين من التصويت على أي حال لأن مناطقهم كانت غير آمنة للغاية ، بحلول اليوم الإلكتروني ، تم حرمان المزيد من الناخبين من حق طالبان. 

تظهر أحدث الأرقام الصادرة عن اللجنة الانتخابية المستقلة ووزارة الداخلية أن ثلث مراكز الاقتراع المحتملة لم تفتح ؛ 27 في المائة لن يتم فتحها وستة في المائة أخرى كانت السلطات تأمل في فتحها. هناك ارتباك حول الرقم النهائي ، وهو أمر غير مفيد. 

يثير أي تعارض شكوكًا لأنه يخلق مساحة لإمكانية التلاعب بأرقام المشاركة الرسمية في تاريخ لاحق.

تمكنت حركة طالبان أيضًا من التسبب في تعطيل شبكة الهاتف المحمول والطرق الرئيسية وشنت المزيد من الهجمات في محاولة لمنع الناخبين من الخروج مما فعلوا في الانتخابات الأخيرة في أكتوبر 2018.

مع إغلاق صناديق الاقتراع اليوم ، قد تعود الذكريات إلى 5 أبريل 2014 ثم الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في ذلك الوقت. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نجم برشلونة السابق لـ«أهل مصر»: ريال مدريد سيخوض الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعد فوزه التاريخي أمام السيتي