نائب وزير التعليم العالي: صندوق رعاية المبتكرين طريقة مختلفة لتمويل النوابغ .. وعقوبات على الجامعات الممتنعة عن السداد

أهل مصر
الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي

قال الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، إن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، يعتبر طريقة مختلفة لتمويل الابتكار، بدلًا من التمويل الحكومي فقط.

اقرأ أيضًا.. وزير النقل يتابع خطة تطوير نادي السكة الحديد الرياضي

وأضاف رفعت لـ"أهل مصر"، إن الصندوق يصب في مصلحة المبتكرين بالجامعات وهيئات البحث العلمي بشكل عام، لافتا أنه سيتم تحصيل رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية لصالح صندوق النوابغ والمبتكرين مقابل الخدمات الذي يقدمها الصندوق، وذلك خلال العام الجاري.

وحول تصريحات بعض رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية، عن عدم معرفتهم بأي تفاصيل عن الصندوق وآليات التنفيذ، قال رفعت: لم يدفعوا حتى الآن ولكن لديهم علم في المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، وهذا قانون وبه كافة التفاصيل والمواد، مشيرا إلى أن القانون يتضمن عقوبات في حالة عدم التزام هذه الجامعات بتحصيل رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية لصالح الصندوق.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أصدر، أمس، القرار رقم 3612 لسنة 2019، بشأن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، حيث نص على أن يتم تحصيل رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية لصالح صندوق النوابغ والمبتكرين مقابل الخدمات الذي يقدمها الصندوق.

والجدير بالذكر، كان قد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القانون رقم 1 لسنة 2019، بإنشاء صندوق يسمى صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ تكون له شخصية اعتبارية عامة، ويتبع الوزير المختص بالبحث العلمى، ومقره الرئيسى محافظة القاهرة، وله إنشاء فروع أخرى في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بقرار من مجلس الإدارة، ويشار إليه في هذا القانون بالصندوق.

ويهدف الصندوق إلى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمبتكرين، ودعم وتمويل مشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وإيجاد آليات جديدة لتمويلها من خلال تشجيع الأفراد والقطاع الخاص والأهالي على القيام بذلك.

ويباشر الصندوق جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه طبقاً للمادة "2" وله بصفة خاصة: دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمبتكرين، واحتضان الصندوق أفكارهم البحثية أو الابتكارية والعمل على تطويرها، بما يسهم في تحويل أفكارهم المبتكرة لمنتجات قابلة للتسويق بصورة تنافسية والمساعدة في خلق فرص تسويقية لها.

كما يتم تقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم في الداخل أو الخارج، والمساهمة في تأسيس بيئة داعمة للباحثين والمبتكرين بالتعاون مع المؤسسات والجهات الممولة لأفكارهم البحثية والابتكارية مثل البنوك والشركات وغيرها.

Instance ID Token

Needs Permission