اعلان
اعلان

موسكو استفادت من الحرب في سوريا في تطوير نظامها العسكري.. صحيفة ترصد بالأرقام دور الشرق الأوسط في إعادة هيكلة جيش "بوتين"

صورة أرشيفية

تتعلم موسكو أفضل استخدام لمقاتليها في ساحة المعركة ، وهو أمر يجب على كل قوة فعله إذا كانت تريد القتال بشكل جيد، فغالبية الطيارين المقاتلين قد سافروا في سوريا، هكذا بدأت صحيفة "ريد ستار" العسكرية الروسية مقدمتها حول الأرقام التي وصلت إليها روسيا عسكريا من حربها في سوريا.

واضافت أن 98 % من أطقم النقل الجوية و 90% من طواقم الطيران العملياتية والتكتيكية والجيش، وكذلك 60 % من طيارى الطيران بعيد المدى قد شاركوا بالفعل في العمليات المذكورة سابقًا،بالإضافة إلى ذلك، أكد ما يقرب من ثلث أخصائيي الدفاع الجوي - 32 %من الجنود - على إتقانهم وكفاءتهم المهنية أثناء تنفيذ المهام في سوريا.

وقالت الصحيفة أن تدخل روسيا في الحرب الأهلية السورية أثبتت دورًا محوريًا في إنقاذ نظام بشار الأسد من هزيمة داعش،في الوقت الذي خاض فيه حزب الله وإيران الحرب البرية مع القوات والمستشارين الذين دعموا الجيش العربي السوري المتداعي ، طارت روسيا غارات جوية مستمرة ومدمرة ضد المتمردين،كانت لدى روسيا فرصة لاختبار العديد من الطائرات ، بما في ذلك المقاتلة Su-35، والمهاجم الاستراتيجي Tu-160 ، والمقاتل الشبح Su-57 والعديد من الصواريخ والقنابل الذكية.

كان هذا الاختبار ضروريًا، كما كان هذا الاختبار ضروريًا، كما ذكرت المصلحة الوطنية سابقًا ، اعترف الجيش الروسي بمشاكل في معداته ، مثل القنابل الذكية التي أخطأت أهدافها في سوريا لأنها لم تختبر مطلقًا ظروف الصحراء أثناء اختبارها في روسيا.

كان للجيش الأمريكي نصيبه من الأسلحة التي أثبتت أنها في المختبر أفضل من ساحة المعركة،ويدين المقاتلون اليوم من طراز F-22 و F-35 ، والقنابل الذكية الفتاكة والصواريخ جو - جو ، بالكثير من الدروس المؤلمة التي تعلموها خلال حرب فيتنام ، عندما تبين أن المعدات الأمريكية وتكتيكات القتال الجوي غير مناسبة.

لقد تركت حرب فيتنام الجيش الأمريكي مدمرًا لمدة عقد، لكنها أعطت البنتاجون فرصة للتصدي لتحديات الحرب الجوية الحديثة، مثل الصواريخ المضادة للطائرات والقنابل الذكية والحرب الإلكترونية،وتم تدمير أكثر من 3700 طائرة أمريكية، بالإضافة إلى 5000 طائرة هليكوبتر أخرى.

لقد كان تدخل روسيا في سوريا أرخص بكثير، ربما تم الإبلاغ عن تدمير عشرين أو أكثر من الطائرات والمروحيات الروسية بنيران العدو أو الحوادث ، بما في ذلك الإسقاط العرضي لطائرة المراقبة Il-20 على يد المدفعين السوريين.

في المقابل ، تمكنت موسكو من تدوير أعداد كبيرة من الطائرات عبر سوريا لاكتساب الخبرة ، والتي يمكنهم بعد ذلك نقلها إلى الطاقم في روسيا.

أطلقت القاذفات الروسية من طراز Tu-160 و Tu-95 صواريخ كروز على أهداف المتمردين في سوريا،تلقت القوات البرية السورية ، جنبًا إلى جنب مع إيران وحلفائها من حزب الله ، دعماً جوياً وفيرًا من طائرات سو Su-24 و Su-25 و Su-30 ، بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر Mi-24 و Mi-28، بعض المعدات الأكثر تطوراً في روسيا ، خاصة مقاتلي Su-57 و Su-35 ، ظهروا على الأقل في ظهورهم في السماء السورية.

لتحقيق ذلك ، كان على الجيش الروسي أن يكون قادرًا على إتقان مجموعة متنوعة من المهام،كان لا بد من شحن الميكانيكا ومعدات الصيانة واللوازم أو نقلها جواً من روسيا إلى سوريا.

كان على المراقبين والموظفين الأرضيين تخطيط وتنسيق المهام في بيئة متعددة الجنسيات فوضوية ، في حين كان على المراقبين الأماميين الاتصال بدقة في الغارات الجوية.

وفقًا للمعايير الأمريكية ، التي تمارس الحرب الجوية الخارجية منذ الحرب العالمية الأولى ، هذه قبعة قديمة،لكن بالنسبة لروسيا ، هذه تجربة جديدة ، ستجعل القوة الجوية الروسية أكثر كفاءة وثقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان