اعلان
اعلان

قبل اجراء انتخابات الأطباء.. ماذا حققت النقابة في السنوات الماضية؟

قدم الدكتور ايهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، ومرشح ضمن قائمة الاستقلال على مقعد النقابة العامة، كشف حساب النقابة وماذا قدمت في السنوات الماضية، مؤكدًا أن النقابة بذلت جهودا كبيرة وخاضت معارك مريرة خلال السنوات القليلة الماضية من أجل الدفاع عن مصالح الأطباء والمهنة.

وقال "الطاهر": نجحنا أحيانا وفشلنا أحيانا، وكان واضحا أن النجاح يتم فى حالة وجود تضامن وعمل مشترك بين جموع الأطباء ونقابتهم ومشاركة فى السير معا نحو الهدف.

ماذا حققت النقابة في السنوات الماضية؟

1- إقرار قانون 14 لسنة 2014 الذى ضاعف الاجورعما كانت عليه سابقا.. وان كنا بالطبع مازلنا بعدين جدا عن حقنا في أجر عادل ونحتاج لبذل المزيد من الجهود التضامنية حتى نصل لحقنا فى أجر عادل،خاصة أن زيادات الأجور قد تآكلت بفعل التضخم وبفعل قانون تثبيت قيمة الحوافز على أساس عام 2015 .

2- الحفاظ على أموال اتحاد المهن الطبية، والوقوف بحزم ضد اي محاولات للتربح منه، وتحسين إستثمارات الإتحاد ، مما مكن الاتحاد من رفع المعاش النقابي من 400 جنيه إلى 500 ثم 600 ثم 700 ثم 800 جنيه ، كما رفع الحد الأقصى للإستفادة من مشروع علاج الأطباء.

3- تم خوض معركة كبيرة بمشاركة نقابات إتحاد المهن الطبية وتمكنا سويا من النجاح في ايقاف مشروع قانون لإنضمام العلاج الطبيعى لإتحاد نقابات المهن الطبية مما كان سيؤدى للتعدى على أموال المعاشات النقابية للأطباء وأعضاء الإتحاد.

4- الحفاظ على اموال النقابة وحسن إدارتها، مما مكن من تقديم قرض حسن لشباب الأطباء، بدأ بمبلغ 20 ألف ثم وصل إلى 40 ألف جنيه تسدد بدون فوائد بنكية.

5- تم مضاعفة قيمة دعم العلاج وأرامل الأطباء، كما تم رفع قيمة دعم الكوارث ليصبح خمسين ألف جنيه.

6- تنظيم قرض السيارة بمبلغ 200 ألف جنيه بأقل فائدة بنكية.

7- الحفاظ على المهنة ضد العديد من محاولات الأعتداء وتم بالفعل النجاح فى إيقاف مشروع قانون جديد للعلاج الطبيعي كان سيسمح لهم بالعمل دون اشراف طبي، كما نجحنا أخيرا في ايقاف كارثة تحول تقني العلوم الصحية لأخصائى طبى.

8- الوقوف بحزم ضد أي تجاوز ضد الأطباء وعدم الخضوع لأى ضغوط أو مواءمات على حساب مصالح الأطباء، فمثلا تمت محاكمة وسجن أمناء الشرطة المعتدين على أطباء المطرية، وتم مساندة الطبيب محمد حسن الذى تم إتهامه بالشرقية، ثم تم مساندة الطبيب محمود ناصر الذى تم إتهامه ظلما فى موضوع المستلزمات الطبية بالشرقية حتى تم تبرئته.

9- تم الوقوف بشدة ضد مشروع قانون تأديب الأطباء الذي كان وزير الصحة السابق يحاول إقراره، وتم التواصل مع العديد من الجهات ومع أعضاء مجلس النواب بمشاركة من جموع الأطباء، حتى تم رفض مشروع القانون بلجنة الصحة بمجلس النواب.

10- تم دراسة وصياغة ثم تقديم مشاريع قوانين هامة لمجلس النواب (تشديد عقوبة الاعتداء على الأطباء - المسئولية الطبية - بدل العدوى – الكادر الأصلى)، وبالطبع نحتاج لزيادة الجهود التضامنية بمشاركة جموع الأطباء مع الحملات الاعلامية والضغط بكافة السبل لاقرار هذه القوانين الهامة.

اقرأ أيضًا.. أهمها الأنيميا.. 5 أسباب للخمول والتعب المستمر ووصفة لعلاجه

11- تم كسب قضية بعدم السماح بالترخيص بعمل الأطباء الأجانب بمصر إلا بعد موافقة النقابة.

12- تم دعم الأطباء ومساندتهم سواء في حالات الاعتداءات، وكذلك في قضايا الاتهام بأخطاء مهنية.

13- تم رفع ومتابعة قضايا الأطباء فيما لم تنجح المفاوضات في حله، مثل مشكلة منع صرف المعاش المبكر، وتجميد حساب الحوافز على أساس عام 2015، ومصاريف الدراسات العليا، وغيرها.

14- تم إعداد كتيب إعرف حقك الذى يجيب على أسئلة الأطباء القانونية والإدارية ويتم توزيعه مجانا بمقر النقابة.

15- تم تنظيم 7 مؤتمرات لأطباء الامتياز والعديد من الدورات وورش العمل برسوم رمزية (تصل إلى 20 جنيه لورشة العمل)

16- تيسير الحصول على الخدمات النقابية وتقديم العديد منها دون الحاجة لحضور الطبيب لمقر النقابة، مثل دفع الإشتراكات ومستخرج الكارنيه ومستخرج الشهادات، والإشتراك بدورات التعليم الطبى وغيرها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو