اعلان

إلهام شاهين ومحمد هنيدي وليلى علوي متهمين بالتطبيع مع إسرائيل (صور)

تداولت عدد من صفحات مواقع التواصل الإجتماعي صور لإعلامي اسرائيلي يُدعى شادي بلان، برفقة مجموعة من الفنانون المصريين والعرب أثناء تواجدهم في مهرجان الجونة السينمائي الذي أقيمت فعالياته في الفترة من 19 حتى 27 سبتمبر الماضي، واتهم هؤلاء النجوم بالتطبيع مع إسرائيل، ونرصد لكم القصة كاملة.

شادي بلان مع بوسي شلبي

شارك شادي بلان عبر حسابه على "إنستجرام" فيديو له برفقة الإعلامية بوسي شلبي وهي تتحدث عنه وعن أفلامه الفلسطينية مشيرة إلى أنها تعزه كثيرًا.

شادي بلان ودرة

كما نشر شادي بلان صورته برفقة الفنانة التونسية درة في أحد أيام مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثالثة، وكتب: "الفنانة درة زروق في الجونة"، حيث كان شادي بلان يسوق لكتابه بعنوان "فيلم فلسطيني طويل".

ليلى علوي وشادي بلان

وكذلك نشر الإعلامي الاسرائيلي شادي بلان من أصل فلسطيني صورته برفقة الفنانة ليلى علوي عبر حسابه على موقع الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام".

بشرى وإلهام شاهين برفقة شادي بلان

ونشر شادي بلان صورته من حفل ختام مهرجان الجونة برفقة الفنانة بشرى وإلهام شاهين، وهي من ضمن الصور التي تم مهاجمة أبطالها واتهامهم بالتطبيع مع إسرائيل.

هاني عادل

وتداولت صفحة من الصفحات الداعمة للفنان هاني عادل صورة له عبر موقع "إنستجرام"، برفقة شادي بلان.

تكريم محمد هنيدي

وحرص أيضًا شادي بلان أثناء تواجده في حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثالثة أن يلتقط صورة برفقة النجم محمد هنيدي عقب تكريمه.

وحرص محمد هنيدي على الدفاع عن نفس بعد الهجوم عليه وكتب: "انا ماعرفش مين اصلا ده.. انا اتصورت مع الاف الأشخاص هناك واكيد اي حد جاي يتصور معايا وانا في مصر ومهرجان مصري مش هقوله طلع بطاقتك".

شادي بلان وعدد من الفنانين

ونشر أيضًا شادي بلان عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، صور له برفقة عدد آخر من الفنانين منهم آروى جودة وأمينة خليل وهند صبري.

شادي بلان

تطبيع فني عربي مع إسرائيل

وانتشر اخبار كثيرة وخاصًة على قناة الجزيرة أن هناك تطبيع بين عدد من الممثلين المصريين ومقدم البرامج الإسرائيلي شادي بلان، لذا حرص شادي بلان على توضيح الأمر وكتب عبر حسابه على موقع "فيسبوك": "مفروض من صفحة قناة الجزيزةً قبل ما تنشر اخبار بهدف الاثارة، تتحقق من معلوماتها .. لم أتلقى دعوة من إدارة المهرجان، ولم اجري اي مقابلات مع الفنانين بهدف التطبيع!!! كانت فرصة ممتازة لاسوق كتابي (فيلم فلسطيني طويل) به رصدت أفلامنا الفلسطينية التي نعتز ونفتخر بها .. حلو عنا عاد باخباركو المزعجة !".

هل شادي بلان إسرائيلي؟

وكانت المفاجأة في رد شادي بلان أنه نفى فقط أن يكون حدث حوارات فنية مع النجوم المصريين، ولكنه لم ينكر أنه إسرائيلي، وهذا ما أشار إليه البعض بأن شادي بلان من عرب 48.

الدفاع عن شادي بلان

وقام أحد متابعي شادي بلان بالدفاع عنه والتضامن معه وكتب: "حول إتهام شادي بلان بالمطبع والإسرائيلي، اليوم انتشر خبر بصفحة الجزيرة مصر في الفيسبوك تحت عنوان خطير تطبيع فني.. إعلامي إسرائيلي في مهرجان جونة السينمائي، الخطير بهيك عنوان إنهن بيقصدوا الإعلامي شادي بلان وبيصفوه إسرائيلي. حدا بيعرف شو التطبيع الفني اللي صار؟ وليش شادي بلان صار تعريفه إسرائيلي وبطّل فلسطيني؟ والأنكى من هذا كله صفحات وناشطين بحملة المقاطعة في العالم العربي بينشروا البوست تاع الجزيرة دون أي تدقيق أو فحص بإذا عنجد في تطبيع".

وتابع ربيع عيد المدافع عن شادي بلان وقال: "صحيح أنه شادي بلان بيشتغل براديو مكان اللي تابع لسلطة البث الإسرائيليّة اللي كان سابقًا إسمه صوت إسرائيل لكن شادي ما عمل مقابلات مع الفنانين المصريين اللي التقاهم لراديو مكان، ونزل وشارك في المهرجان بصفته الشخصيّة ومش بصفة المؤسسة اللي بيشتغل فيها، إنه شادي بيشتغل براديو مكان ما بيعمله إسرائيلي ومطبّع، هذا الاستسهال اللي عم بيصير في اغتيال الشخصيات بهذه الطريقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر غير معقول ولا مقبول. ناس بيشتغلوا بحملة المقاطعة ما كلفوا خاطرهن وفحصوا أصلًا في تطبيع في الموضوع ولا لأ بس عملوا شير للخبر بسرعة. نفس الشي اللي عامل الخبر في الجزيرة مصر عامله بدوافع اجواء اللي صايرة بمصر اخر أسبوعين وبعيد كل البعد عن المهنية الصحفية".

وأضاف: "أنا شخصيًا وغيري كثير مش مع أنه الفلسطينيين بأراضي الـ48 يشتغلوا بالإعلام الإسرائيلي، وما منتعامل معاه كإعلام طبيعي لما منسمعه أو منقراه وكأنه إعلام عادي زي لما بحضر الجزيرة أو البي بي سي، وبختلف مع وجهة نظر اللي بيشتغلوه فيه، بس ما بخونهم ولا بقول عنهم مطبعين أو إسرائيليين (إلا إذا حد منهن هو بيعرّف حاله هيك). لأنه هاد نقاش بده يجر لكل شخص اشتغل أو بيشتغل بمؤسسة إسرائيليّة لنفس التهم هاي المرفوضة. في عشرات إذا مش مئات الأكاديميين أو الطلاب بيشتغلوا أو بيتعلموا بجامعات إسرائيلية بيطلعوا على مؤتمرات عربية أو عالمية وبصفتهم الشخصية. هل هذا بجعلهم مطبعين؟ ما هذا الكلام؟!، بعدين الجزيرة إذا بدها تفتح هيك ملف وبهاي الطريفة، ولا أسهل منها نقولهن ما انتوا أول وسيلة إعلام عربية طبّعتوا جبتوا وبعدكم بتجيبوا ضيوف إسرائيلية وبتقدموا "الرأي الآخر" تبع الإسرائيلي للمشاهد العربي، اذا في حدا من الأصدقاء بيشتغل بالجزيرة الرجاء توصيل هاي الرسالة للمسؤولين لسحب الخبر المنشور (في التعقيب الأول) والاعتذار. شادي بلان ما راح يطبّع وهيك خبرتشويه إله وممكن يسببله تهديدات. ونفس الحكي لنشطاء المقاطعة اللي عم يتداولوا الخبر وينشروه على صفحاتهم زي ما شفت في صفحة حركة المقاطعة في لبنان، كل التضامن مع شادي في وجه هذا التشويه السخيف".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في حال اندلعت حرب عالمية ثالثة.. ما هي أكثر الدول أماناً في العالم؟